مراجعة فيلم A Fantastic Woman؛ الفيلم الأجنبي المرشح للأوسكار
Image: A Fantastic Woman - Courtesy of Participant Media
للمرة الثانية في نفس العام بعد فيلم Call Me By Your Name نشهد عمل آخر مهم متعلق بمجتمع الميم، لكن هذه المرة ليست المثلية الجنسية بل التحول الجنسي وليس فيلم هوليوودي بل شيلي. فيلم A Fantastic Woman هو عمل سينمائي شيلي الجنسية يندرج تحت فئة الدراما، وهو واحد من خمسة أفلام مرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، كما يعتبره النقاد الأوفر حظاً لنيل الجائزة.


Advertisements


تدور أحداث الفيلم حول مارينا وهي امرأة متحولة جنسياً (من ذكر إلى أنثى) في علاقة مع أورلاندو وهو رجل يكبرها بثلاثين عاماً. في ظل تخطيط الحبيبين لمستقبلهما معاً، يلقى أورلاندو حتفه! لكن هل ستمر هذه الوفاة مرور الكرام؟ بالطبع لا، فنحن نتحدث عن رجل كان في علاقة مع سيدة متحولة جنسيا تصغره بثلاثين عاماً في مجتمع لا يحترم الحريات الشخصية، لتبدأ بعد ذلك المواجهة بين أسرة أورلاندو والمجتمع اللذان يحتقران مارينا.

الفيلم من كتابة Sebastián Lelio (مخرج الفيلم) وGonzalo Maza حيث يعتبر هذا ثاني تعاون بينهما في كتابة السيناريو بعد فيلمهما Gloria من عام 2014، الذي سبق وحصل على إشادات نقدية مرتفعة. مشكلتي الرئيسية مع الفيلم هي السيناريو، فبعدما إنتهيت من مشاهدته تساءلت ما هي الفائدة المضافة منه، فالفيلم كل ما قام به هو عرض قصة صغيرة  بطريقة بسيطة أكثر من اللازم ولم يعرض مسببات المشكلة أو حل لها، وحتى أنه لم يكن بمستوى المتعة المطلوبة. على الرغم من ذلك، يُحسب للكاتبين براعتهما في عكس معاناة الحالات المماثلة للشخصية الرئيسية بطرق ذكية و مثيرة للإهتمام.

بالنسبة للأخراج الذي يُعتبر من أهم عوامل ترشح الأفلام لجوائز الأوسكار وعلى الرغم من عدم وجود أي شيء خارق فيه، فقد كان من أكثر أركان الفيلم قوة و جعلني أشعر أنى أشاهد فيلماً هوليوودياً قوياً ولكن  باللغة الأسبانية. كما نجح المخرج في توظيف كل العوامل التي تجعلك تشعر بمعاناة الشخصية الرئيسية والتعاطف معها بطرق ذكية.

أما الشيء الذي جعل الفيلم مميزاً، فقد كان هو أداء الممثلة Daniela Vega لشخصية مارينا، حيث خدم صوتها وشكلها وأداءها الدور بشكل مثالي، حتى أني توجهت مسرعاً بعد المشاهدة أبحث وأتحقق من الهوية الجنسية لهذة الممثلة الرائعة، فاتضح أنها أيضاً مرت بعملية تحول جنسي! وكم أتمنى وجود جائزة أوسكار لأفضل ممثلة في فيلم أجنبي من أجل مكافأة هذه النجمة، والذي يعتبر هذا الفيلم أول أعمالها. بالنسبة لأداء باقي الأدوارالصغيرة كان مثالياً أيضاً.

Advertisements


هذا الفيلم جعلني أتذكر مشاهدتي للفيلم الإيراني The Salesman الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل عمل سينمائي أجنبي في عام 2017، فالفيلم على غرار The Salesman كان متفوق في الإخراج والأداء، لكن قصته كانت نقطة ضعفه. وليس هذا فقط ما جعلني أتذكره، بل إحساسي بالظلم لأن مثل هذة الأفلام تتشرح وتفوز بالأوسكار وبعض الأفلام العربية الرائعة مثل "نوارة" و "اشتباك" حيث الفرق بين مستواها ومستوى هذه الأفلام واضح جداً ولا تترشح للجائزة من الأساس.

فيلم A Fantastic Woman ببساطة يعرض مشكلة معروفة ولكنه لا يقدم أي إفادة للمشاهد، وعلى الرغم من الإخراج و الأداء الرائعين لم أجده فيلماً ممتعاً بل مملاً في بعض الأحيان، لذلك لا أنصح بمشاهدته. وبالطبع، في انتظار حفل الأوسكار في الخامس من الشهر المقبل لمعرفة من سيظفر بالجائزة، خاصة أن هناك منافسة قوية من الفيلم اللبناني The Insult.

تقييمي للفيلم: 6/10

أنظر أيضا: اللائحة الكاملة للأفلام المرشحة في حفل الأوسكار 2018 النسخة 90



ملحوظة: هذا المقال هو رأي شخصي للكاتب، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر فريق تحرير موقع Aflam Talk.