أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
Mad Max: Fury Road © 2015 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

 إن أفلام الأكشن تعتبر من أشهر الفئات السينمائية بين رواد السينما، فتاريخها يمتد من فجر السينما مع أفلام المجازف والممثل الأمريكي "باستر كيتون"، مرورا بحقبة أفلام السبعينات والثمانينات مثل أفلام 007، إلى عصرنا الحالي مع أفلام أكشن بإنتاجات ضخمة تُبهر المشاهد.

لكننا هنا، لن نذكر جميع أفلام الأكشن بل سنُركز في هذا المقال على عشرة فقط نعتبرها من بين النخبة في هذه الفئة السينمائية. أفلام لا تحتوي على أكشن وقتال فقط، وإنما تحتوي أيضا على سيناريو ذو حبكة محكمة وقصة فريدة من نوعها. إليك أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما، الجزء الأول، مصنفة من الجيد إلى الأفضل.

شاهد هذا الترتيب على الفيديو التالي


10. Rumble in the Bronx (1995)

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
© 1996 New Line Cinema. All Rights Reserved.

سيكون من الغريب جدا عندما نذكر أفلام الأكشن ولا نتحدث على أفلام الصيني جاكي شان، فهو يعتبر أيقونة هذا الصنف من الأفلام وأعماله لها صيت عالمي، لكن أهمها هو فيلم صدر أواخر القرن الماضي، فيلم Rumble in the Bronx الذي في نظرنا يبقى أحد أفضل أفلامه على الإطلاق في مجال الأكشن والقتال، حيث كان العمل السينمائي الذي أطلق نجوميته نحو العالمية، من خلال مزجه بين الكوميديا ومهارات الدفاع عن النفس أو ما يسمى بـ martial art في قصة ممزوجة بالأكشن والقتال والكوميديا لا تتوقف من البداية إلى النهاية.

حيث تدور أحداثها حول شاب (جاكي شان) يقوم بزيارة عمه في مدينة نيويورك من أجل مساعدته، ليجد نفسه وسط معركة مع عصابة شوارع، فيظطر لاستعمال مهاراته القتالية للنجاة بحياته.
Advertisements


9. Fast Five (2011)

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
© 2011 Universal Pictures . All Rights Reserved.

أفلام السرعة والغضب الشهيرة تبقى أفلام تجارية محضة، والمنطق فيها يبقى هو الآخر للاستمتاع فقط وليس التدقيق فيه، لكن الجزء الخامس من السلسلة يعتبر الأفضل على الإطلاق بين جميع أجزائها. فالمخرج جاستن لي صاحب الأصول الآسيوية كان يعرف جيدا ما الذي يجب فعله في هذا الجزء من أجل تقديم رؤية مختلفة تماما عما عهدناه سابقا في السلسلة، وكان الجزء الذي سيتغير فيه وجهها بالكامل. فحبكة القصة كانت حاضرة، مشاهد الأكشن تحبس الأنفاس وبواقعية كبيرة، الشيء الذي نتج عنه فيلم سطر جيدا معالم الفرجة السينمائية والمعنى الحقيقي لأفلام الأكشن. في نظرنا، يبقى فيلم Fast Five الجزء الوحيد في السلسلة الذي يستحق المشاهدة.

وتدور أحداث هذا الجزء الخامس حول رحلة دومينيك توريتو وفريقه محترفي سباق سيارات الشوارع، حيث سيقومون بعملية سطو ضخمة من أجل ربح حريتهم بينما يلاحقهم تاجر مخدرات ذو نفوذ كبير وعميل فدرالي خطير.




8. Enter the Dragon (1973)

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
© 1973 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

الشخص الأكثر شهرة في مجال الفنون القتالية، الصيني الأصل والأمريكي الجنسية، الغني عن التعريف بروس لي، الذي كان الرائد في فئة أفلام الأكشن خلال سنوات الستينات والسبعينات من القرن الماضي، خصوصا أفلام الفنون القتالية. ولعل أشهر عمل سينمائي في مسيرته يبقى هو فيلم دخول التنين الذي يعتبر علامة فارقة في فئة أفلام الأكشن والفنون القتالية.

وتدور أحداث آخر فيلم في مسيرة بروس لي قبل وفاته حول قصة يصبح فيها مصمما على القبض على تاجر مخدارت قامت عصابته بقتل أخته، حيث سيدخل إلى مسابقة فنون الكونغ فو القتالية في محاولة للوصول إلى مقر هذا التاجر المجرم بمساعدة بعض من الأصدقاء.
Advertisements


7. District B13 (2004)

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
© 2004 Europa Corp. All Rights Reserved.

عندما يجتمع الأكشن مع رياضة الباركور فأنت أمام فيلم لا مثيل له. ربما الفيلم الذي أبدع في المزج بين هذا النوع من الرياضة والأكشن يبقى هو الفيلم الفرنسي District B13 الذي رفع من مستوى التحدي في هذه الفئة الفنية منذ سنة 2004. إن الشيء المثير للدهشة حول هذا الفيلم هو واقعية لقطاته ومشاهده المليئة بالأدرينالين وأغلبها تخلو تماما من أي مؤثرات بصرية، حيث أن حوالي 90 في المائة مما ستشاهده في هذا الفيلم هو حقيقي بالكامل.

وتجري قصة الفيلم، الذي هو من كتابة مشتركة مع المخرج الشهير لوك بيسون، في الأحياء الفقيرة لمدينة باريس حول شرطي متخفي ومجرم سابق يحاولان اختراق منظمة إجرامية من أجل إيقاف قنبلة نيوترونية.




6. Skyfall (2012)

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
© 2012 Danjaq/LLC/United Artists Corporation/Columbia Pictures. All Rights Reserved.

يبقى الممثل دانيال كريغ من أفضل الممثلين الذين أدو شخصية العميل 007 منذ بداية السلسلة في سنوات الستينات من القرن الماضي. بالنسبة لجانب الأكشن، فالجزء الثالث Skyfall من المجزوءة الجديدة التي يقودها كريغ، يعتبر الأفضل على الإطلاق بفضل مشاهد التشويق والإثارة التي لا تتوقف على طول الفيلم، وكذا واقعيتها وطريقة تصويرها المُحكمة. كل هذا يتم مزجه ببعض من الدراما التي جعلت من الفيلم أيقونة سينمائية في فئة الأكشن.

وتدور قصة الفيلم عندما يتحول مسار آخر مهمة للعميل جيمس بوند نحو الأسوء، فيؤدي الأمر إلى سلسلة من الأحداث الكارثية؛ عملاء سريين عبر العالم يتم كشفهم، ومركز جهاز الاستخبارات البريطاني يتم الهجوم عليه، الشيء الذي سيجعل المُشرفة على قسم العملاء M أن تنقل المركز إلى مكان آخر سري. وبعدما أصبحت الأمور الآن تحت الخطر، تستنجد M بالرجل الوحيد الذي يمكن أن تثق به؛ بوند. بمساعدة فقط عميلة مستمرسة في الميدان، يذهب بوند إلى أبعد وأخطر الأماكن التي وصل إليها ليتعقب أثر ما يُسمونه بـ سيلفا، شخص من ماضي M الغابر الذي يريد أن يُسوي دينا قديم.

5. Mission: Impossible - Ghost Protocol (2011)

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
© 2011 Paramount Pictures. All Rights Reserved.

أفلام "مهمة مستحيلة" تعتبر من أشهر سلسلات الأفلام على الإطلاق، فصيتها العالمي لم يأتي هباءً، بل إمكانياتها الفنية هي التي جعلت منها أيقونة أفلام الأكشن والتجسس. فمنذ الفيلم الأول سنة 1996 وهذه السلسلة تزداد تشويقا وإثارة بعد كل جزء، لكن أفضلها بدون شك يبقى هو الجزء الرابع Ghost Protocol. فـ توم كروز لا مثيل له في هوليوود في مشاهد المجازفة والإثارة رغم كِبر سنه، أضف لذلك، وكما يعلم الجميع، فهو يقوم بجميع مشاهده بنفسه بدون الاعتماد على أي دوبلر إطلاقا.
فيلم مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح يحتوي على كل ما يميز أفلام الأكشن الرئعة، حبكة القصة مشدودة من البداية، التشويق لا ينتهي حتى النهاية، وواقعية مشاهد المجازفة التي زادت من التشويق (مشهد برج خليفة)، أما القصة فلا بأس بها حيث تدور حول إنهاء مأمورية قوات المهمات المستحيلة عندما يتم توريطها في التفجير الإرهابي لقصر الكرملين الروسي، مما سيدفع العميل إيثن هانت وفريقه الجديد للانشقاق من أجل تبرئة منظمتهم من هذا الفعل.




4. The Raid: Redemption (2011)

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
© 2011 PT.Merantau Films. All Rights Reserved.

عندما تشاهد أفلام الأكشن الآسيوية فأنت أمام رحلة مليئة بالقتل الدموي الطائش والخارج عن السيطرة، لدرجة تجعلك حائرا أمام شدة واقعيتها، والكلام هنا تحديدا عن فيلم The Raid Redemption الذي وصل لمستوى من الحركة والقتال غير معهود بتاتا لا في هوليوود ولا في أي مكان آخر. نتحدث عن فيلم أكشن وصفه البعض عند صدوره سنة 2011 بواحد من أفضل أفلام الأكشن منذ سنين، وأكثرها فرادة في العديد من الجوانب، كطريقة انسياب وتحرك الكاميرا مع مشاهد القتال، طريقة تصميم هذه الأخيرة، بالإضافة إلى شدة واقعيتها المبهرة.

قصة الفيلم بسيطة جدا ولا تحتاج لأي مجهود لمتابعتها، لأن الهدف منها كان هو تقديمنا مباشرة إلى الأكشن الذي لا يأخذ مدة طويلة ليشتعل، تحتاج تقريبا لبضعة دقائق وها أنت أمام حفلة من القتال الجائر الذي لا ينتهي. وتدور أحداث هذه القصة حول فريق من قوات التدخل السريع يتم محاصرتهم داخل مبنى سكني متعدد الطبقات، كائن تحت سيطرة رئيس عصابة إجرامي وجيشه المكون من القتلة وسفاكي الدماء.
Advertisements


3. The Bourne Ultimatum (2007)

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
© 2007 Universal Pictures. All Rights Reserved.

الجزء الثالث من سلسلة أفلام العميل بورن تبقى بدون منازع أحد أفضل أفلام التجسس على الإطلاق، فبدءًا بقصتها المثيرة للاهتمام، مرورا بحبكتها التي تشدك مع الفيلم منذ بدايته، انتهاءا بكمية التشويق التي تملئ الفيلم عن آخره. مشاهد القتال السريعة جدا والمليئة بالأدرينالين تجعلك منتبها مع الفيلم على طوله. أضف لكل ذلك، الأداء الرائع للممثل مات ديمون في دور العميل المنشق بورن، الإخراج المحكم من طرف المحنك بول غرينغراس الذي يعتبر تقريبا الوحيد في هوليوود الذي يمكنه التحكم في طريقة التصوير بـ Shaky cam وإعطائك مشاهد رائعة جدا وغير مبعثرة.
ً
وتدور قصة الفيلم، الحائز على ثلاث جوائز أوسكار (أفضل مونطاج، أفضل ميكساج صوت وأفضل مونطاج صوت)، حول محاولة هروب جيسون بورن من مسؤول لا يرحم من وكالة المخابرات المركزية وعملائه الذين يريدون إدخاله لبرنامج اغتيال حكومي، بينما يبحث عن أصل قصته كقاتل محترف.




2. Ong-Bak: The Thai Warrior (2003)

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
© 2003 Sahamongkol Film International. All Rights Reserved.

فنون القتال الآسيوية تعتبر من أفضل فنون الدفاع عن النفس على الإطلاق وفيلم Ong-Bak قدم أفضل مثال عن ذلك. ربما كانت بداية الممثل توني جا في التمثيل مع هذا الفيلم الذي أطلق شهرته نحو العالمية في المجال السينمائي بفضل إحدى أفضل مشاهد القتال والأكشن التي يمكن أن تراها في حياتك. لكن ليس كل ما في الفيلم تمثيل، بل أغلب مشاهده تعتبر واقعية بالكامل بفضل احتراف توني جا للفنون القتالية، الشيء الذي أضفى نوع من الواقعية المثيرة.

وتدور قصة الفيلم حول محارب شاب محترف لفنون الدفاع عن النفس يشرع في رحلةٍ نحو عالم غريب عنه من أجل إيجاد رأس تمثال يعتبر جد مقدس لقبيلته تمت سرقته من طرف عصابة إجرامية، حيث سيجد نفسه ملزما للقتال والمخاطرة بحياته في سبيل إرجاعه.
Advertisements


1. Mad Max: Fury Road (2015)

أفضل 10 أفلام أكشن في تاريخ السينما [الجزء 1].. أفضل أفلام الأكشن والتشويق على الإطلاق
© 2015 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

الجنون والمجازفة.. كلمات تصف لنا أفضل فيلم أكشن يمكن أن تراه في حياتك، في نظرنا. المخرج جورج ميلر أعطى كل ما في جعبته لإخراج واحد من أروع الأعمال السينمائية على الإطلاق وأفضلها في سلسلة ماد ماكس بأكملها. الجزء الرابع Mad Max: Fury Road غير لنا مفهوم أفلام الأكشن تماما، حيث يحتوي على مشاهد قتال ومجازفة كلها جنون وروعة. أفضل ما يمكن أن تشاهده في حياتك إن كنت تحب هذه الفئة من الأفلام.

كل هذا يثمنه ترشح الفيلم لعشرة جوائز أوسكار، من بينها أفضل فيلم، وفاز بستة منها. أما أحداث قصة الفيلم فهي أكثر جنونا، حيث تجري في أرض خراب تبدو وكأنها نهاية العالم، حيث تقوم امرأة بالتمرد ضد طاغية بحثا عن موطنها، بمساعدة مجموعة من النساء السجينات، رجل عابد مضطرب عقليا، ورجل تائه اسمه ماكس.

للإشارة، تبقى هذه القائمة عبارة عن رأي شخصي للكاتب، وهي فقط جزء أول، حيث إذا كنت ترى أن هناك أفلام أكشن أخرى تستحق، اقترحها في منطقة التعليقات، ولربما ندخلها في الجزء الثاني من المقال.

أنظر أيضا: أفضل أفلام 2019؟ إليك اختياراتنا لأفضل الأعمال السينمائية والتلفزية لهذه السنة لحد الآن