t
Mona Fathi

مراجعة فيلم Bohemian Rhapsody.. عندما تُروى قصص النجاح على أنغام الروك

مراجعة فيلم Bohemian Rhapsody.. عندما تُروى قصص النجاح على  أنغام الروك
Bohemian Rhapsody © 20th Century Fox
بالرغم من إبتعاد أفلام السير الذاتية عن عنصر التشويق والمفاجأة، كونها تروي قصص سبق وحدثت بالفعل، إلا أنها تعد واحدة من تصنيفات الأفلام المفضّلة لدى قطاع كبير جداً من المشاهدين، لما لها من مصداقية تعطي ثِقل كبير للعمل الفني، هذا بالإضافة إلى قدرتها على إرضاء فضول المشاهد الراغب في التعرّف على الجوانب الإنسانية في حياة المشاهير.

يُعد فيلم Bohemian Rhapsody موضوع مناقشتنا اليوم، أحد أهم أفلام السير الذاتية المقدمة عام 2018، حيث يتناول الفيلم الانطلاقة الفنية لأحد أكثر نجوم الروك شعبية وشهرة "فريدي ميركوري"، أهم أعضاء فرقة الروك الأشهر Queen، كما سنتعرف من خلال عرض الفيلم لتلك المسيرة الفنية الهائلة، على بعض الجوانب الانسانية في حياة " فاروق بولسارا" المعروف للجميع بإسم فريدي ميركوري.

Advertisements

يكبر المراهق "فاروق بولسارا"  المهاجر مع عائلته إلى بريطانيا هروباً من المعارك المندلعة في موطنه، ويكبر معه حلمه بأن يصبح مغني روك. لم يجد فاروق السبيل لتحقيق حلمه إلا عندما قابل "براين ماي" و"روجر تايلور"؛ أعضاء فرقة  فقدت للتو عنصرها الرئيسي القائم بالغناء، ليحتل فاروق الذي أصبح فريدي الآن مكانه، ثم ينضم "جون ديكون"، لتصبح عندها فرقة Queen جاهزة للإنطلاق.

مراجعة فيلم Bohemian Rhapsody.. عندما تُروى قصص النجاح على  أنغام الروك  فرقة الموسيقى queen

يعرض لنا الفيلم النجاح غير المسبوق  الذي حققته فرقة كوين، حيث تألق "فريدي ميركوري" بصوته المميز وأدائه المسرحي الخرافي، هذا بالإضافة للأداء المميز والمبهر لباقي أعضاء الفرقة الذي لا يستطيع أحد إنكاره .

لم يقم "فاروق بولسارا" بتغيير اسمه فقط، بل خلق لنفسه شخصية جديدة متخلياً  بها تماماً عن كل ما يربطه بماضٍ لا يشعر بالإنتماء إليه. سنتعرف من خلال أحداث الفيلم على أبرز الصراعات والمواجهات التي قابلها "فاروق بولسارا" في حياته، بداية من علاقته غير المستقرة مع والده الذي كان رافضاً لإحتراف ابنه الغناء، مروراً بإضطراب ميولاته الجنسية، حيث يعرض لنا الفيلم في بدايته العلاقة العاطفية بين "فريدي ميركوري" و"ماري اوستين" التي تحولت لصداقة قوية بعد إكتشاف "فريدي ميركوري" لمثليته الجنسية.

Advertisements

أما الصراع الأخير الذي لم يتمكن "فاروق بولسارا" من النجاة منه، كان صراعه مع مرض نقص المناعة "الإيدز"... يوضح لنا الفيلم أيضاً كيف استطاع شغف "فريدي ميركوري" بفنه أن يمكنّه من تقديم عروض مبهرة قهر بها كل مخاوف وصراعات "فاروق بولسارا".

عن الأداء التمثيلي لأبطال الفيلم، فقد جاء متميزاً بالرغم من تخوّف بطل الفيلم "رامي مالك" بسبب عدم وجود شبه بينه وبين فريدي ميركوري يسمح له بالقيام بدوره، إلا أن مجهود صنّاع الفيلم مع موهبة "رامي مالك" الكبيرة أخرج لنا في النهاية عمل متميز نال رضا كلاً من الجمهور والنقاد، وحقق أرباح هائلة في جميع دور العرض التي عُرض بها الفيلم في مختلف أنحاء العالم. لكن لم يتألق رامي مالك وحده هنا، فالعمل خرج لنا بهذه الصورة الرائعة بسبب الأداء المتميز لباقي أبطال ونجوم الفيلم.

مراجعة فيلم Bohemian Rhapsody.. عندما تُروى قصص النجاح على  أنغام الروك

عن سيناريو الفيلم، فقد ركز كتّاب السيناريو بالكامل على المسيرة الفنية لفرقة كوين، متجاهلاً الحياة الشخصية لأفرادها، مما أدى لحدوث صدمة لقطاع عريض من المشاهدين كان ينتظر تفاصيل ولحظات إنسانية أكثر مما تم تقديمه بالفعل. إلا أن الطابع الغنائي للفيلم الذي تم عرضه بصورة ناجحة ومبهرة عوّض التقصير الصادم للجانب الشخصي والإنساني في حياة الأبطال، مما دعم الفيلم في النهاية وأدى لتصدّره شباك التذاكر وتحقيقه لإيرادات كبيرة فاقت التوقعات، حيث تخطت إجمالي  إيرادات الفيلم في جميع دور العرض العالمية 780 مليون دولار.

Advertisements

قبل أن ننهي مراجعتنا لفيلم Bohemian Rhapsody يجب أن نثني على قدرة صنّاعه على محاكاة الفترات الزمنية التي دارت بها الأحداث، فالسبعينات بألوانها وتفاصيلها المبهرجة ظاهرة بقوة في الفيلم، وصولاً إلى ثمانينات القرن الماضي، تلك الفترة التي حملت وقاراً أكبر في الأزياء والألوان.

الفيلم من بطولة رامي مالك، بن هاردي، مايك مايرز، جوزيف مازيلو؛ سيناريو وحوار أنطوني مكارتن، جاستين هايثي، كريستوفر ويلكنسون؛ السيناريو الأولي بيتر مورجان؛ إخراج براين سينجر. تم عرض الفيلم في الولايات المتحدة الأمريكية في الثاني من نوفمبر 2018. مدة عرض الفيلم ساعتان و14 دقيقة.

أضف تعليق... send
comment url

أفلام ومسلسلات ذات صلة