مراجعة مسلسل The Haunting Of Hill House.. حكاية المنزل المسكون ما بين الماضي والحاضر
The Haunting Of Hill House © Netflix
أُحب الأعمال الفنية التي تعرض لنا في حلقاتها الأولى بدايات جديدة، كأن يبدأ البطل عمل جديد أو يدخل في تجربة زواج أو حتى يسافر لبلد مختلف، يكون هنا التركيز الأكبر على عملية البحث لاكتشاف التفاصيل الخفية والتعرّف الكامل على المستجدات التي ستبدأ معها الحكاية، مما يضع المُشاهد في حالة تأهب مستمر وتشويق كبير لما سيعرض لاحقًا على الشاشة.

يقدم لنا مسلسل The Haunting Of Hill House محل المناقشة اليوم واحدة من تلك البدايات الجديدة والقوية، حيث تألق "مايك فلاناغان" مخرج العمل في خط افتتاحية مبهرة و متكاملة العناصر للمسلسل الذي بدأ بانتقال عائلة "كراين" المكونة من أب وأم وخمسة أطفال إلى منزل جديد، وكلمة جديد هنا لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن حالة المنزل، فهو منزل قديم جدًا يحتاج لعدد كبير من الإصلاحات، انتقلت له العائلة بهدف تجديده وإعادة بيعه مرةً أخرى وشراء منزل أحلامهم بعد ذلك، إلا أن المنزل وأشباحه كان لهم كما يبدو رأي مختلف سنتعرّف عليه بالتفصيل من خلال أحداث المسلسل الشيقة!

Advertisements


قصص الموسم الواحد

مراجعة مسلسل The Haunting Of Hill House.. حكاية المنزل المسكون ما بين الماضي والحاضر  قصص الموسم الواحد
The Haunting Of Hill House © Netflix
يقدم لنا مسلسل The Haunting Of Hill House في موسمه الأول قصة كاملة ومنتهية تمامًا، فمن خلال عشرة حلقات، مدة كل حلقة 50 دقيقة تقريبًا، نستطيع التعرّف على كل ما يحدث لعائلة كراين وأشباح منزل التل، دون إطالة غير مبررة تسبب للمُشاهد حالة من الملل قد تحدث إن استمرت القصة لأكثر من موسم، كما ينجو المسلسل بذلك أيضًا من السقوط في فخ التقصير المخل بالقصة في حال تم اختزال أحداثها لتعرض في فيلم لا تتجاوز مدة عرضه 120 دقيقة.

عن أشباح منزل التل التي لا نعرفها!

تكشف أحداث المسلسل بوضوح عن أشباح بدأت تطارد أفراد العائلة منذ انتقالهم لمنزل التل واستمرت تلك المطاردة لسنوات طويلة بعد فرارهم من ذلك المنزل، أشباح واضحة تتمحور حولها الحكاية كاملة، منهم مثلًا الفتاة منحنية الرقبة والرجل الغامض الطويل، ولكني هنا الآن لأحدثك عن أشباح سكنت المنزل ربما لم تكتشفها أثناء مشاهدتك للمسلسل لأول مرة. تفصيل صغير جدًا أضافه صنّاع العمل لتحقق للمُشاهد لمسة قوية مؤثرة، تشعر معها أنك حقًا أمام منزل مسكون، فهناك أشباح في كل مكان في المنزل لا دور لها على الإطلاق إلا الظهور بشكل غير ملحوظ نهائيًا، أشباح ستجدها تحت الطاولات وبجوار الدرج وخلف الخزانة وصور باهتة جدًا فوق الأسطح الزجاجية، أشباح في كل مكان... راجع الحلقات وتأكد من وجودها بنفسك، وجرب متعة البحث والاكتشاف.

Advertisements


ركز في الصورة التالية واعثر على الشبح المختفي بها

مراجعة مسلسل The Haunting Of Hill House.. حكاية المنزل المسكون ما بين الماضي والحاضر  ركز في الصورة التالية واعثر على الشبح المختفي بها
The Haunting Of Hill House © Netflix


دعنا نتعرّف على خبايا الماضي لنقضي على أشباح الحاضر

تدور أحداث المسلسل في خطين زمنين مختلفين، وهما الماضي وخباياه التي حان الوقت لنكشف عنها الستار، والحاضر بأشباحه المفزعة التي تأبى المغادرة. يتم الانتقال هنا بين الزمنين عن طريق الفلاش باك وهو الأمر المكرر الذي تم استخدامه في عدد كبير جدًا من الأعمال الفنية، إلا أني أخصه بالذكر والإشادة هنا بسبب السلاسة الشديدة التي قُدم بها والإندماج التام الذي جعل خبايا الماضي وتفاصيله تأتي مكملة لما يحدث في للحاضر، وبذلك لا يشعر المشاهد بأي انزعاج أو ارتباك حين يتم الانتقال بين المحاور الزمنية المختلفة.

مراجعة مسلسل The Haunting Of Hill House.. حكاية المنزل المسكون ما بين الماضي والحاضر  دعنا نتعرّف على خبايا الماضي لنقضي على أشباح الحاضر
The Haunting Of Hill House © Netflix


الكثير من الرعب والقليل من الفلسفة

مسلسل رعب لذا فعلينا توقع الكثير من المشاهد المفزعة، وهو الأمر الموجود هنا فعلًا، إلا أنه رعب يبتعد تمامًا عن الأشلاء الممزقة والدماء المتناثرة في كل مكان، ربما كان هناك أشباح مفزعة ووجوه مشوهة، إلا أن الرعب الأكبر والأكثر تأثيرًا على المُشاهد هو الرعب النفسي الذي جاء في المسلسل مصحوبًا بفلسفته الخاصة جدًا التي تتضح معالمها كلما توغلنا أكثر في أحداث المسلسل وصولًا للنهاية المفاجئة وغير المتوقعة تمامًا، التي تجعلنا نتوقف برهة لنتساءل عن ماهية وحقيقة الأشباح التي علينا الاحتراس منها، من يقدر حقًا على كتابة تفاصيل نهايتك، من هو المسؤول عن كل ما حدث وسيحدث لك، أسئلة سنتعرف على إجاباتها كاملة في نهاية المسلسل.

Advertisements


كيف استطاع The Haunting Of Hill House تحقيق النجاح الجماهيري ونيل رضا النقاد في نفس الوقت؟

مراجعة مسلسل The Haunting Of Hill House.. حكاية المنزل المسكون ما بين الماضي والحاضر  كيف استطاع The Haunting Of Hill House تحقيق النجاح الجماهيري ونيل رضا النقاد في نفس الوقت؟
The Haunting Of Hill House © Netflix
معادلة صعبة لا تستطيع الكثير من الأعمال الفنية تحقيقها، فما يحدث عادةً هو انقسام الآراء ما بين النجاح الجماهيري الكبير مع رفض النقاد الكامل للعمل أو العكس، بمعنى أن ينال العمل رضا وقبول النقاد ولكنه لا يحقق أي نجاح جماهيري يذكر، إلا أن The Haunting Of Hill House استطاع تحقيق تلك المعادلة الصعبة عن طريق التكامل بين جودة النص المكتوب والأداء التمثيلي المميز لأبطال العمل، فقد تميّز النص بثراء شخصياته بأبعادها النفسية المعقدة، كما نجح أبطال العمل في تجسيد تلك الشخصيات الثرية ببراعة شديدة، نجحت تمامًا في إيصال تلك التفاصيل الثرية للمشاهدين، وأخص بالذكر هنا "كيت سيجال" التي قامت بدور "ثيودورا كراين" واستطاعت من خلال أدائها المبهر والمميز أن تضفي تألقًا ملحوظًا لإسمها في عالم الفن الذي لا زالت تخطو فيه خطواتها الأولى.

مراجعة مسلسل The Haunting Of Hill House.. حكاية المنزل المسكون ما بين الماضي والحاضر 2
The Haunting Of Hill House © Netflix
المسلسل مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم بقلم "شيرلي جاكسون"، تلك الرواية التي تم تجسيدها للمرة الأولى عام 1963 في فيلم The Haunting، ثم تم إعادة إنتاج القصة مرة أخرى عام 1999 في فيلم آخر يحمل نفس الاسم The Haunting، إلا أن مسلسل The Haunting Of Hill House يعد هو المعالجة الأكثر تميّزًا ونجاحًا وفقًا لمختلف الآراء.

المسلسل من بطولة كيت سيجال، كارلا جوجينو، تيموثي هوتون، وإخراج ومعالجة النص مايك فلاناجان.