صراع البوكس أوفيس يحتدم.. أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في سنة 2019 على صعيد شباك التذاكر العالمي

عرفت السنة الماضية تحطيم الكثير من الأرقام القياسية على صعيد البوكس أوفيس الأمريكي والعالمي، حيث سيطرت أفلام السوبرهيرو على القمة بين العشرة الأوائل، بالإضافة إلى أفلام أخرى خلقت المفاجئة وأمّنت مقعدا لها ضمن الأكثر تحقيقا للإيرادات. هذه السنة، لا يبدو أن تركيبة البوكس أوفيس ستختلف كثيرا، إذ ستكون أفلام السوبرهيرو حاضرة بقوة خصوصا أفلام العملاق ديزني الذي يستحوذ على المراتب الخمسة الأولى بخمس إنتاجات سينمائية ضخمة التهمت شبابيك التذاكر بالكامل، ثم سنرى أيضا أفلام أخرى غير معروفة جدا لكنها تنافس بقوة. إليك أذا، أكثر عشرة أفلام تحقيقا للإيرادات في البوكس أوفيس العالمي لسنة 2019 لحد الآن.

آخر تحديث: 18/07/2019 

Advertisements


10. Godzilla: King of the Monsters

 Poster design by B O N D
© Warner Bros.
الجزء الثاني لفيلم Godzilla، الذي صدر سنة 2014 وحقق نجاحا مبهرا على المستوى الفني والمادي دخل بشكل بسرعة فائقة لسباق العشرة أفلام تحقيقا للإيرادات في ظرف 10 أيام منذ بداية عرضه في دور السينما، حيث حقق لحد الآن على الصعيد العالمي ما مجموعه 384 مليون دولار (109 ملايين من أمريكا و275 مليون من باقي أرجاء العالم)، في حين قُدّرت ميزانية إنتاجه بأكثر من 170 مليون دولار.

وتدور قصة الفيلم حول سرب من الوحوش الهائلة التي كان يُعتقد أنها فقط أساطير وخرافات قديمة، حيث سيتقاتل المخلوق الضخم غودزيلا مع الوحشان Mothra و Rodan، والعدو اللدود التنين الملك Ghidorah صاحب الرؤوس الثلاثة في معركة مدمرة من أجل السيادة على الأرض، تاركين وجود البشرية على المحك.




9. Alita: Battle Angel

صراع البوكس أوفيس يحتدم.. أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في سنة 2019 على صعيد شباك التذاكر العالمي فيلم alita battle angel
Poster design by BLT Communications, LLC
© 20th Century Fox
الإنتاج السينمائي المشترك بين المنتج جيمس كاميرون والمخرج روبرت رودريغيز حقق تقييمات عالية وجاءت آراء النقاد والجماهير إيجابية جدا، لكنه لم يحقق تلك العائدات الضخمة التي كان يُرتقب أن يحققها مقارنة بالإنتاج الضخم الذي كان وراءه منذ سنين. ورغم ذلك، حقق المطلوب منه وحصد ما مجموعه 404 ملايين دولار عالميا (85 مليون من أمريكا و319 مليون من باقي أرجاء العالم)، في حين وصلت ميزانية إنتاجه الهائلة لـ 170 مليون دولار.


وتدور قصة الفيلم في القرن السادس والعشرين حول عالِم اسمه "إيدو" يقوم بإنقاذ أنثى نصف بشر نصف آلة (cyborg) من كومةٍ للخردة، لكنها لا تتذكر لا هويتها لا من أين أتت! الشيء الذي سيجعلها تُبحر في رحلة مميتة لتَعرف من هي ومن تكون؟ وماذا يخبأ لها القدر يا ترى!
Advertisements


8. Pokémon Detective Pikachu

صراع البوكس أوفيس يحتدم.. أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في سنة 2019 على صعيد شباك التذاكر العالمي فيلم Pokémon Detective Pikachu
 Poster design by Legion Creative Group
© Warner Bros.
يعود الممثل "ريان رينولدز" بعد أفلام Deadpool مرة أخرى ليجسد لنا تلك الشخصية الهزْلية الكوميدية الساخرة، لكن هذه المرة على شكل بوكيمون حيث يقوم بالأداء الصوتية لشخصية بيكاتشو الشهيرة. الفيلم حقق تقييمات متوسطة من طرف النقاد والجماهير، ونفس الشيء أيضا على المستوى التجاري إذ حصد على الصعيد العالمي ما مجموعه 429 مليون دولار (143 مليون من أمريكا وحوالي 286 مليون من باقي أرجاء العالم)، في حين وصلت ميزانية إنتاجه لـ 150 مليون دولار.

أما فيما يخص قصة الفيلم فهي تبدو بعيدة كل البعد عن السلسلة الشهيرة التي كبر العديد من أجيال الألفيات الأولى معها، حيث تدور في عالم حيث يقوم الناس بجمع كرات البوكيمون التي تحتوي على وحوش من أجل المنافسة بها في المعارك، ليعثر فتى بالصدفة على وحش ذكي (بيكاتشو) يبحث ليصبح محقق! ليحاولا معا لعب دور محققين من أجل حل لغز غامض في جو تملأه الكوميديا الساخرة والتشويق.




7. How to Train Your Dragon: The Hidden World

صراع البوكس أوفيس يحتدم.. أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في سنة 2019 على صعيد شباك التذاكر العالمي فيلم how to train your dragon the hidden world
 Poster design by BLT Communications, LLC
© Universal Pictures
رغم أن الجزء الثالث من سلسلة أفلام الانيميشن "كيف تروض تنينك" كان الأقل بين الأجزاء الثلاث في تحقيق الإيرادات، إلا أنه حصد عائدات معتبرة مقارنة بميزانيته، عائدات وصلت لـ 519 مليون دولار على الصعيد العالمي (160 مليون من أمريكا و359 مليون من باقي دول العالم)، في حين وصلت ميزانية إنتاجه لحوالي 129 مليون دولار.

وتدور قصة الأنيميشن حول مغامرة الشاب هيكاب وتنينه الأسود، إذ سينظم لهما هذه المرة تنين آخر؛ أنثى بيضاء اللون، والتي ستجلب معها خطرا سيُلزم على هيكاب وتنينه ترك القرية التي ترعرعا فيها والذهاب إلى العالم الخفي، الذي كان يُعتقد أنه نسج من الخيال فقط، من أجل حماية موطنهم.
Advertisements


6. The Wandering Earth

صراع البوكس أوفيس يحتدم.. أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في سنة 2019 على صعيد شباك التذاكر العالمي فيلم the wandering earth
© China Film Group Corporation
أصبح البوكس أوفيس الصيني من بين أكبر أسواق البوكس أوفيس في العالم، ليس فقط للإنتاجات الهوليوودية وإنما للإنتاجات السينمائية الصينية نفسها، حيث كل سنة تقدم لنا الصين فيلم بلوك بوستر يحقق إيرادات خيالية. وهذه السنة الكلام حول فيلم الخيال العلمي The Wandering Earth الذي اعتبره النقاد والجمهور فيلم بإنتاج من طينة أشهر أفلام هوليوود. وحصد الفيلم ما مجموعه على الصعيد العالمي 699 مليون دولار (حوالي 6 ملايين من أمريكا و693 مليون من باقي أنحاء العالم)، في حين وصلت ميزانية إنتاجه لـ 50 مليون دولار.

وتدور قصة الفيلم، المبني على رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الصيني Liu Cixin في فئة الخيال العلمي، في زمن لم تعد فيه الشمس قادرة على إمداد المزيد من الحرارة، فقرر البشر بناء محركات عملاقة لدفع كوكب الأرض من خارج مداره في اتجاه نظامٍ شمسي جديد. لكنّ رحلة 2500 سنة لن تمر بدون أخطار، حيث لإنقاذ الجنس البشري من خطر الهلاك سيتوجب على مجموعة من الشُّبان القتال لإنقاذ الكوكب الهائم في الفضاء وإيصال البشر لنظامٍ شمسي مؤهل للحياة قبل فوات الأوان.




5. Toy Story 4

صراع البوكس أوفيس يحتدم.. أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في سنة 2019 على صعيد شباك التذاكر العالمي Toy Story 4
 Poster design by Leroy and Rose
© Pixar Animation Studios/Walt Disney Pictures
سلسلة أفلام الأنيميشن Toy Story منذ بدايتها سنة 1995 كانت ناجحة على جميع المستويات الفنية والتجارية لى حدود الجزء الثالث سنة 2010، لكن هل كان يمقدور هذا الجزء الرابع أن يكون في نفس المستوى ويحقق المطلوب منه؟ على المستوى الفني كان ناجحا وقد وصفته منى فتحي في مراجعتها للفيلم على أنه أولا كوميدي كعادة الأجزاء السابقة، ثم صاحب قصة مؤثرة ستخرج منها بعيون دامعة في نهاية الأمر، كما أنه موجه للكبار أولا ثم الصغار. أما على مستوى البوكس أوفيس فقد حقق الفيلم عائدات جيد لحد الآن وصلت على الصعيد العالمي لـ 781 مليون دولار (354 مليون من أمريكا وحوالي 427 مليون من باقي أرجاء العالم)، في حين وصلت ميزانية إنتاجه لـ 200 مليون دولار. وتدور قصة الفيلم حول مغامرة وُودي وصديقه "بوز" لإيجاد "بو بيب"، عشيقة "وُودي" التي كان يبحث عنها.

Advertisements


4. Spider-Man: Far from Home

صراع البوكس أوفيس يحتدم.. أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في سنة 2019 على صعيد شباك التذاكر العالمي فيلم Spider-Man Far from Home
 Poster design by B O N D
© Marvel Studios/Walt Disney Pictures
المرحلة الجديدة من عالم مارفل السينمائي التي تقع ما بعد أحداث Endgame يقودها سبايدرمان في الجزء الثاني Spider-Man: Far from Home الذي دخل بقوة إلى صراع البوكس أوفيس هذه السنة بافتتاحية عالمية تخطت 580 مليون دولار. وقد حقق الفيلم لحد الآن ما مجموعه 858 مليون دولار على الصعيد العالمي (289 مليون من أمريكا الشمالية و569 مليون من باقي أرجاء العالم)، في حين وصلت ميزانية إنتاجه لـ 160 مليون دولار.



3. Aladdin

صراع البوكس أوفيس يحتدم.. أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في سنة 2019 على صعيد شباك التذاكر العالمي فيلم aladdin
 Poster design by LA
 © Walt Disney Pictures
فيلم الرسوم المتحركة الشهير "علاء الدين" من سنة 1992 في حكايته مع جني المصباح وعشيقته ياسمين من إنتاج استوديوهات ديزني، يعود مرة أخرى لكن إلى الشاشة الكبيرة هذه المرة على شكل فيلم حي يحمل نفس الإسم. الفيلم أُستقبِل بتقييمات ومراجعات متوسطة ولا بأس بها، لكن على المستوى التجاري الفيلم اكتسح شباك التذاكر الأمريكي والعالمي بأرباح هائلة وصلت على المستوى العالمي لـ 963 مليون دولار (334 مليون من أمريكا و629 مليون من باقي دول العالم)، أما ميزانية إنتاجه فقد فاقت 183 مليون دولار.

أنظر أيضا: مراجعة فيلم Aladdin.. هل استطاع جني المصباح تحقيق النجاح لصنّاعه؟
Advertisements


2. Captain Marvel

صراع البوكس أوفيس يحتدم.. أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في سنة 2019 على صعيد شباك التذاكر العالمي فيلم captain marvel
 Poster design by B O N D
© Marvel Studios/Walt Disney Pictures
رغم أن الجزء الجديد من عالم مارفل السينمائي أُستقبل بآراء ومراجعات متباينة بين الإيجابية والسلبية من طرف النقاد والجماهير، إلا أن الجانب التجاري للفيلم كان استثنائياً! إذ كسر العديد من الأرقام القياسية في أول افتتاحية له على الصعيد الأمريكي والعالمي، حيث حقق الفيلم ما مجموعه عالميا المليار و128 مليون دولار (427 مليون من أمريكا و701 مليون من باقي أرجاء العالم)، في حين تراوحت ميزانية إنتاجه بين 152 و 175 مليون دولار.


وتدور قصة الفيلم خلال سنوات تسعينيات القرن الماضي حول طيارة من سلاح الجو اسمها "كارول دانفرز" تتحول إلى واحدة من أقوى الأبطال الخارقين في الكون عندما تكون الأرض في حرب قاتلة عابرة للمجرات بين جنسين من الكائنات الفضائية. ويُعتبر هذا الفيلم أول مجزوءة في أحداث عالم مارفل السينمائي منذ بدايته سنة 2008.




1. Avengers: Endgame

فيلم avengers endgame
 Poster design by LA
© Marvel Studios/Walt Disney Pictures
كما كان متوقعا، سيطر فيلم Endgame على صدارة البوكس أوفيس الأمريكي والعالمي بفضل الانتظار والتشويق الكبيرين اللذان تركهما فيلم الحرب اللانهائية من السنة الماضية لدى المشاهدين، لكن ما لم يكن متوقعا إطلاقا هو الأرقام التي كسرها الفيلم عقب افتتاحيته الهائلة التي حقق فيها ما حققته أفلام أخرى على طول مدة عرضها في قاعات السينما. الفيلم في ظرف افتتاحيته العالمية لمدة خسمة أيام فقط حقق مليار و209 ملايين دولار!


ووصلت عائدات الفيلم العالمية لحد الآن لما مجموعه المليارين و781 مليون دولار (852 مليون من أمريكا و مليار و929 مليون من باقي أرجاء العالم)، في حين فاقت ميزانية إنتاجه 356 مليون دولار.