![]() |
The Godfather © Paramount Pictures |
اسم الدون فيتو كورليوني هو أول ما يتبادر إلى الذهن عند التطرق للحديث عن أفلام المافيا أو الأفلام التي غاصت في أعماق عالم الجريمة المنظمة، ليس فقط لأن الشخصية ظهرت ضمن أحد أبرز وأشهر أفلام تلك الفئة وهو فيلم The Godfather الذي يُعد أيضاً من بين الأيقونات السينمائية البارزة والمميزة، إنما لأن الشخصية في حد ذاتها كانت مُتفردة وبالغة التميز في مناحي عديدة.
تعتبر شخصية فيتو كورليوني أيضاً أول شخصية سينمائية يفوز اثنين ممثلين عنها بجائزة الأوسكار، حيث فاز مارلون براندو بجائزة الأوسكار عن تجسيده للشخصية في فيلم The Godfather، ثم حصل روبرت دي نيرو على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساند لتجسيده ذات الشخصية في مرحلة الشباب في فيلم The Godfather II.
الفضل الأول في تخليد شخصية فيتو كورليوني بذاكرة السينما يعود للكاتب ماريو بوزو الذي قدمها روائياً قبل أن يعيد صياغتها من خلال سيناريو الفيلم ومن بعده المخرج فرانسيس فورد كوبولا، حيث نجح الثنائي في تكوين شخصية بديعة دقيقة التفاصيل بعيدة كل البُعد عن السطحية وخارجة عن النمط المألوف، وفيما يلي نستعرض بعض الجوانب التي مَيّزت تلك الشخصية السينمائية الشهيرة.
Advertisements
ليس سفاحاً بعد كل شيء
![]() |
The Godfather © Paramount Pictures |
وردت الإجابة على هذا السؤال -الذي يبدو للوهلة الأولى غريباً- بكلمات قليلة خلال المشاهد الافتتاحية للجزء الأول، حيث يقوم فيتو كورليوني بتوجيه رجاله بحل مشكلة الرجل الذي لجأ إليه من أجل الثأر لابنته، وفي خاتمة الحديث يقول الدون "لسنا قتلة برغم ما يعتقده ذلك الحنوتي!"، ويمكن اعتبار هذا القول المُقتضب -وحوار المشهد الافتتاحي بالكامل- تلخيصاً للصورة التي كونها كورليوني عن نفسه والتي يتمنى أن يراه الجميع عليها.
يرفض فيتو كورليوني بشكل قاطع الإقرار بأنه يقود امبراطورية إجرامية، إنما يرى نفسه رجلاً محترماً يمارس أعمالاً تجارية تتعارض مع تعاليم الكنيسة وبعض القوانين، وأن تلك الأعمال قد أكسبته سطوة ونفوذاً يستخدمهما لحماية أعماله وردع أعدائه، ولكنه في ذات الوقت يحاول أن يحظى باحترام المحيطين وخاصة صفوة المجتمع من السياسيين وكان هذا دافعه الرئيسي لرفض الاتجاه إلى الإتجار بالمخدرات، والذي كان سبباً في اشتعال الصراع الرئيسي بالجزء الأول.
Advertisements
الدهاء يسبق الرصاص
![]() |
The Godfather © Paramount Pictures |
تم تقديم شخصية فيتو كورليوني في هيئة أقرب إلى رؤساء الدول أكثر من رؤساء العصابات، فرغم امتلاكه الرجال والسلاح الذي يحمي به أعماله المشبوهة، إلا أنه لا يلجأ إلى العنف إلا عند الضرورة وبخلاف ذلك يحاول الاعتماد بشكل كامل على نفوذه وشبكة علاقاته الضخمة، كما أنه سياسي مُحنك بارع في التلاعب بقاعدتي الترغيب والترهيب معاً، أو ما يُلخصه في مقولته الشهيرة "سوف أقدم له عرضاً لا يستطيع رفضه".
وُلِد من رحم المُعاناة
![]() |
The Godfather II © Paramount Pictures |
ركزت أحداث فيلم The Godfather II على الجانب الخفي من شخصية فيتو كورليوني متمثلاً في ماضيه المحاط بالغموض، لنكتشف أنه تم إجباره بشكل عام للدخول إلى العالم السفلي للجريمة ودفعته الظروف دفعاً للمضي به لأبعد مدى، وكان هدفه الأول من ذلك تكوين الثروة والحصول على سلطة تكفل له ولعائلته الحماية وفي ذات الوقت تمكنه من الثأر لعائلته التي لقيت مصرعها بأيدي أحد المجرمين النافذين في صقلّية، وقبل هذا وذاك تضمن له عدم التعرض للفظائع التي شهدها في طفولته مرة أخرى.
الفيلم الثاني من الثلاثية الشهيرة أفسح مجالاً كبيراً للتوغل في ماضي شخصية فيتو كورليوني وأوجد تبريرات ودوافع لكل ما قام به وما صار عليه، وساهم ذلك في بلورة الشخصية بصورة أكبر وأضفى عليها عمقاً وثقلاً خاصة مع الأداء الرائع لروبرت دي نيرو الذي جسدها في مرحلة الشباب.
Advertisements
الالتزام الأسري والجانب الإنساني
![]() |
The Godfather © Paramount Pictures |
أَولى فيلم The Godfather اهتماماً خاصاً بالجانب الإنساني لشخصية الدون فيتو كورليوني وحرص على إبراز الازدواجية في شخصيته منذ البداية، من خلال رصد طبيعة علاقته بأبنائه والمُقربين منه وانشغاله الدائم بهم، مما حرر الشخصية من القالب الجامد المعتاد لهذا النمط من الشخصيات، ولم يتم تقديمها في صورة شيطان مريد أو سفاح مُتبلد المشاعر، بل شاهدنا خلال أحداث الفيلم الوجهين -المُعلن والخفي- لفيتو كورليوني ورأينا في ذروة جبروته وفي قمة ضعفه.
السياسة والخطوط الحمراء
![]() |
The Godfather © Paramount Pictures |
يتمثل أحد مصادر قوة فيتو كورليوني في وعيه التام والدقيق بمدى قوته النابع في الأساس من حكمته وعقليته الراجحة، وهو ما اتضح -على سبيل المثال- من موقفه المُعادي للإتجار في المخدرات رغم العائدات الهائلة التي يمكن تحقيقها من خلالها، على عكس الآخرين من زعماء العائلات الذين تهافتوا على تلك التجارة سعياً وراء الربح السريع، بينما كورليوني وحده كان يرى تأثيرها بعيد المدى.
موقف بارز آخر يوضح حنكة فيتو كورليوني وهو سعيه للاتفاق على الهدنة مع العائلات الأخرى وفي مقدمتها عائلة "تاتاليا" عقب تعرضه لمحاولة اغتيال وبعد مصرع ابنه "سوني"، وذلك لعلمه بأنه في موقف ضعيف وإذا اشتعلت الحرب بينه بمفرده وبين أباطرة الجريمة المُنظمة مُجتمعين سوف يكون هو الخاسر بكل تأكيد.
Advertisements
التكوين الجسدي والحركي
![]() |
The Godfather © Paramount Pictures |
أداء مارلون براندو البارع والمُتقن والمُتزن ساهم أيضاً في الارتقاء بتلك الشخصية بصورة كبيرة، فقد كان قليل الحركة لا يستخدم التعبيرات الجسدية كثيراً مما يزيده غموضاً ويجعل من الصعب معرفة ما يدور بعقله أو كشف حقيقة إحساسه تجاه شخص أو حدث معين، وصولاً إلى نبرة الصوت التي استخدمها للشخصية التي امتازت بالهدوء والثقة حتى في أحلك المواقف.