السلاسل-السينمائية-الأكثر-تحقيقاً-للإيرادات-في-تاريخ-السينما

تقديم السلاسل السينمائية متعددة الأجزاء ليست بفكرة مستحدثة في عالم الفن السابع لكن تزايدت معدلات إنتاجها بشكل ملحوظ خلال عقد التسعينيات وبلغت ذروتها مع بداية الألفية الثالثة؛ إذ صارت من الأنماط الفنية الأكثر شيوعاً وبلغت ذروة تطورها فاتخذت أشكال أكثر تشعباً وتعقيداً، مثل تقديم الاشتقاقات السينمائية Spin-off أو العوالم السينمائية الممتدة وغير ذلك من مظاهر استثمار الامتيازات السينمائية.

نجحت امتيازات الأفلام -متعددة الإصدارات- على اختلاف أشكالها في جذب المشاهدين وصارت تحظى بشعبية طاغية حول العالم، نتيجة لذلك أصبحت العديد من الأفلام المنتمية لها تحتل مراكز متقدمة ضمن قوائم الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات في كل موسم سينمائي، ومن خلال الفقرات التالية سوف نتعرف معاً على الامتيازات أو السلاسل السينمائية العشر الأنجح جماهيرياً والأكثر حصداً للإيرادات في شباك التذاكر العالمي.

Advertisements


10. أفلام الحديقة الجوراسية Jurassic Park

أفلام-الحديقة-الجوراسية-Jurassic-Park
© Universal Pictures. All Rights Reserved.

قدم المخرج الشهير ستيفين سبيلبرغ فيلم الخيال العلمي والإثارة Jurassic Park في عام 1993 استناداً إلى رواية بنفس العنوان، حقق الفيلم نجاحاً كبيراً نقدياً وجماهيرياً مما دفعه لتقديم تتمة له في 1997 بعنوان Jurassic Park: The Lost World. تزايدت شعبية عالم الديناصورات ولذلك قررت الشركة المنتجة تقديم فيلماً ثالثاً -حتى بعد تخلي سبيلبرج عن المشروع- وطرحته في 2001.

بعد أربعة عشر عاماً من التوقف قرر المنتجون الاستمرار في استغلال الامتياز الذي يحظى بجماهيرية كبيرة وأعادوا الديناصورات إلى الشاشة من خلال سلسلة جديدة انطلقت في 2015 بفيلم Jurassic World وتبعه الجزء الثاني في 2018 بعنوان Jurassic World: Fallen Kingdom ولا يزال هناك فيلماً ثالثاً قيد الإعداد من المقرر عرضه في 2021، وقد بلغ مجموع إيرادات أفلام الامتياز الخمسة نحو 4,9 مليار دولار أمريكي لتحتل بذلك المركز العاشر ضمن هذه القائمة.



9. عالم دي سي السينمائي DCEU

9.-عالم-دي-سي-السينمائي-DCEU
© DC Comics/Warner Bros. All Rights Reserved.

قررت شركة DC في عام 2013 إطلاق عالمها السينمائي الخاص أسوة بمنافِستها الأولى "شركة مارفل" وكان ذلك من خلال فيلم Man of Steel ثم فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice في عام 2016، من ثم توالت الأعمال المُدرجة ضمن هذا العالم السينمائي والتي بلغ عددها حتى الآن سبعة أفلام كان آخرها فيلم !Shazam بالموسم السينمائي الحالي.

واجهت العديد من أعمال عالم DC انتقادات حادة من الجماهير والنقاد إلا أن ذلك لم يمنعها من تحقيق نجاحاً مقبولاً -بدرجة كبيرة- في شباك التذاكر العالمي، مما أهلها لاحتلال المرتبة التاسعة ضمن تلك القائمة بإجمالي إيرادات قدره 5,2 مليار دولار أمريكي تقريباً، ويعتبر فيلم Aquaman هو الأكثر نجاحاً بينهم بعدما حصد 1,1 مليار دولار في شباك التذاكر العالمي.

Advertisements


8. أفلام السرعة والغضب The Fast and the Furious

8.-أفلام-السرعة-والغضب-The-Fast-and-the-Furious
© Universal Pictures. All Rights Reserved.

تم إطلاق امتياز The Fast and the Furious في عام 2001 وبعدما حققه الفيلم الأول من نجاح جماهيري كان من الطبيعي أن يتم استثماره من خلال أجزاء تالية، تدور جميعها في عالم السرعة وسباقات السيارات غير الشرعي المثير، ومع توالي النجاحات توسعت السلسلة وتفرعت خطوط أحداثها بعدما تضاعفت ميزانيات إنتاج أفلامها حتى بلغ عددها 8 أفلام حتى الآن.

شهد الموسم السينمائي الجاري 2019 توسعاً أكبر بعدما قدمت شركة Universal فيلم Hobbs & Shaw الذي يعد أول فيلم مشتق عن السلسلة الأصلية. وقد حققت أفلام امتياز السرعة والغضب -البالغ عددها 9 أفلام- إيرادات تفوق 5,8 مليار دولار أمريكي ويتصدرها فيلم Furious 7 الذي تخطت إيراداته 1,5 مليار دولار أمريكي.



7. امتياز الأرض الوسطى (سيد الخواتم) Middle-Earth

7.-امتياز-الأرض-الوسطى-(سيد-الخواتم)-Middle-Earth
© New Line Home Entertainment. All Rights Reserved.

يتضمن امتياز أفلام الأرض الوسطى Middle-Earth سلسلتين سينمائيتين أو بالأحرى ثلاثيتين سينمائيتين، الأولى هي ثلاثية أفلام سيد الخواتم The Lord of the Rings التي تعد من أكثر الأفلام جماهيرية في تاريخ السينما والتي قدمها المخرج بيتر جاكسون -اقتباساً عن سلسلة روائية بذات العنوان- بالفترة ما بين 2001 و 2003، ثم عاد مرة أخرى وقدم ثلاثية سينمائية أخرى مُشتقة عنها بعنوان The Hobbit بالفترة ما بين 2012 و 2014.

لاقت أفلام السلسلتين بلا استثناء نجاحاً كبيراً على المستوى النقدي ونافس بعضها على جوائز الأوسكار وفاز بعدد منها، أما من الناحية التجارية فقد بلغت إيرادات الأفلام مجتمعة أكثر من 5.8 مليار دولار أمريكي، ويعد فيلم The Lord of the Rings: The Return of the King هو الأكثر تحقيقاً للإيرادات بينهم بعدما تجاوزت إيراداته المليار دولار أمريكي.

Advertisements


6. سلسلة الرجال إكس X-Men

6.-سلسلة-الرجال-إكس-X-Men
© 20th Century Fox. All Rights Reserved.

تستحوذ أفلام الكوميكس والأبطال الخارقين حالياً على نسبة غير قليلة من حجم الإنتاج السينمائي، لكن كانت سلسلة أفلام X-Men هي السباقة في هذا الصدد، حيث أنها سبقت عالمي مارفل وDC وتمثل حتى الآن سلسلة أفلام الكوميكس المُنفردة الأطول حيث تشتمل على عشرة أفلام بدأت بفيلم X-Men عام 2000 وكان آخرها فيلم Dark Phoenix بالعام الجاري 2019، كما يُدرج ضمن ذات الامتياز فيلمي Deadpool وDeadpool 2 رغم انفصالهما عن السلسلة الرئيسية.

جنت الأفلام الإثني عشر مُجتمعة في شباك التذاكر أكثر من 6 مليار دولار أمريكي، لكن أصبح مستقبل هذا الامتياز محل جدال كبير بعدما استحوذت شركة ديزني على حقوقه، مما دفع البعض لافتراض احتمالية دمج شخصياته في عالم مارفل السينمائي، خاصة أن السلسلة فقدت كثيراً من بريقها بعد مغادرة النجم هيو جاكمان الذي جسد شخصية "وولفرين" بأفلامها، كما أن الفيلم الأخير Dark Phoenix لم يلق النجاح المتوقع.



5. أفلام جيمس بوند James Bond - 007

5.-أفلام-جيمس-بوند-James-Bond---007
© Columbia Pictures. All Rights Reserved.

تُمثل أفلام جيمس بوند إحدى أعرق وأضخم الامتيازات في تاريخ السينما حيث تم تقديم شخصية العميل البريطاني الشهير من خلال 26 فيلماً حتى الآن وتشمل الخطة الإنتاجية تقديم عدة أفلام أخرى بالسنوات المقبلة. انتقلت الشخصية من صفحات الأعمال الأدبية إلى شاشة السينما لأول مرة في عام 1962 من خلال فيلم Dr. No ومنذ ذلك الحين توالت أفلامه التي شكلت واحدة من أشهر وأنجح سلاسل أفلام الحركة، وقد تعاقب على إخراجها عدد من كبار المخرجين أبرزهم تيرانس يونج وجون جلين وسام ميندز وتم تجسيدها من قبل عدة نجوم منهم شون كونري وروجر مور وبيرس بروسنان وأخيراً دانيال كريج.

كان جيمس بوند على الدوام حصاناً رابحاً ورهاناً مضموناً بالنسبة لشركة Sony Pictures المالكة الحالية لحقوق استغلال الشخصية باستثناء حالات نادرة لم تحقق فيها الأفلام النجاح المتوقع، وقد بلغ إجمالي إيرادات أفلام جيمس بوند حتى الآن 7 مليارات دولار أمريكي تقريباً ويعتبر فيلم Skyfall الأكثر نجاحاً بينهم حيث حقق منفرداً 1.1 مليار دولار أمريكي في شباك التذاكر العالمي.

Advertisements


4. أفلام الرجل العنكبوت Spider-Man

4.-أفلام-الرجل-العنكبوت-Spider-Man
© Columbia Pictures. All Rights Reserved.

يمكن القول بأن كل شركة إنتاج عالمية تمتلك حصاناً أسوداً تراهن عليه دائماً ويُعد الرجل العنكبوت Spider-Man هو الحصان الأسود لشركة Sony Pictures Entertainment وفي ذات الوقت يعتبر البطل الخارق الأكثر حصداً للإيرادات في تاريخ السينما العالمية، حيث بلغ مجموع إيرادات الأفلام التي ظهرت بها الشخصية نحو 7,7 مليار دولار أمريكي. 

يرجع تاريخ التجارب الأولى لتقديم شخصية Spider-Man من خلال أعمال حيّة "Live Action" إلى أوائل السبعينيات وكان ذلك من خلال فيلماً تلفزيونياً ومسلسلاً أسبوعياً، لكنه لم يظهر على الشاشة الكبيرة إلا في وقت متأخر -مقارنة بالأبطال الخارقين الآخرين- وكانت البداية بثلاثية أفلام Spider-Man من بطولة توبي ماغوير وإخراج سام ريمي التي عرضت بالفترة ما بين 2002 و 2007، ثم ثنائية The Amazing Spider-Man عامي 2012 و 2014 من بطولة أندرو غارفيلد وإخراج مارك ويب، ثم انضمت الشخصية إلى عالم مارفل السينمائي -وتم إسناد الدور هذه المرة للمثل توم هولاند- وقُدمت حتى الآن من خلال فيلمين مُستقلين هما فيلم Spider-Man: Homecoming عام 2017 ثم فيلم Spider-Man: Far From Home عام 2019 وهو أيضاً يُعد الأكثر تحقيقاً للإيرادات بين أفلام الرجل العنكبوت حيث تجاوزت إيراداته 1.2 مليار دولار أمريكي.



3. سلسلة أفلام Wizarding World

3.-سلسلة-أفلام-Wizarding-World
© Warner Bros. All Rights Reserved.

عالم السحرة أو Wizarding World هو الاسم العام الذي تدرج تحته اثنتين من سلاسل أفلام الفانتازيا والمغامرة أولهما سلسلة Harry Potter الشهيرة بالإضافة إلى سلسلة أفلام Fantastic Beasts المُشتقة عنها. يحتوي ذلك الامتياز حتى الآن على عشرة أفلام، ثمانية منها تتبع سلسلة أفلام هاري بوتر التي انطلقت عام 2000 بالإضافة إلى فيلمين من سلسلة Fantastic Beasts التي تم الإعلان رسمياً عن العمل على ثلاث إصدارات جديدة منها يُعرض أولهم في عام 2021.

حققت أفلام هذا الامتياز -بلا استثناء- أداءً مبهراً في شباك التذاكر العالمي وتجاوز إجمالي إيراداتها 9.1 مليار دولار أمريكي، ويُعد فيلم Harry Potter and the Deathly Hallows – Part 2 -إنتاج عام 2011- هو الأكثر نجاحاً بينها حيث حصد وحده إيرادات قدرها 1,3 مليار دولار أمريكي.

Advertisements


2. سلسلة أفلام Star Wars

2.-سلسلة-أفلام-Star-Wars
© Lucasfilm. All Rights Reserved.

تعد سلسلة أفلام الخيال العلمي Star Wars واحدة من أشهر السلاسل في تاريخ السينما العالمية وأكثرها جماهيرية، كما يمكن اعتبار مُبدعها جورج لوكاس أحد رواد هذا النمط السينمائي حيث أن بتقديمه لتلك السلسلة في أواخر السبعينيات شجع المنتجين على خوض تجارب مماثلة ومهد الطريق أمام عدد غير قليل من السلاسل السينمائية الطويلة.

تنقسم سلسلة أفلام Star Wars حتى الآن إلى ثلاثة ثلاثيات سينمائية عُرض منها ثمانية أفلام ومن المُنتظر عرض الفيلم التاسع المتمم للثلاثية الثالثة نهاية العام الجاري، تشكل تلك الأفلام سلسلة حرب النجوم الرئيسية ويُضاف إليها عدة أعمال فنية أخرى مُشتقة عنها Spin-Off. انطلقت السلسلة في عام 1977 بفيلم Star Wars IV: A New Hope وتوقفت في عام 2005 بعد فيلم Star Wars III: Revenge of the Sith قبل أن يُعاد إحيائها ويتم استكمالها مرة أخرى على يد المُبدع جى. جى. أبرامز ابتداءً من عام 2015 بفيلم Star Wars VII: The Force Awakens وبلغ مجموع إيرادات أفلام السلسلة مجتمعة أكثر من 9.2 مليار دولار أمريكي.



1. عالم مارفل السينمائي MCU

1.-عالم-مارفل-السينمائي-MCU
© Marvel Studios. All Rights Reserved.

يتفوق عالم مارفل السينمائي MCU على مختلف السلاسل السينمائية الأخرى من حيث عدد الأفلام وبالتالي كان من الطبيعي والمنطقي أن يتصدر تلك القائمة، خاصة أن أفلامه -البالغ عددها حتى اليوم 23 فيلماً- تصنف جميعها ضمن قائمة الأفلام الأكثر نجاحاً خلال الألفية الثالثة وقد تجاوزت إيرادات تلك الأفلام مجتمعة حاجز 22.5 مليار دولار أمريكي ويبدو أنه سوف يحتفظ بالصدارة لفترة طويلة نظراً لأنه يتفوق على أقرب منافسه بفارق قدره 13.3 مليار دولار بالإضافة إلى أن المحللون يتوقعون لهذا العالم مزيداً من النجاح مع انطلاق المرحلة الرابعة ابتداءً من عام 2020.

يتألف عالم مارفل السينمائي من عدة امتيازات أو سلاسل فرعية تجتمع تحت مظلة واحدة، وقد انطلق هذا العالم في عام 2008 من خلال فيلم Iron Man وبلغ ذروة نجاحه في العام الجاري بعد طرح فيلم Avengers: Endgame، ويزخر هذا العالم بالعديد من الأفلام التي لاقت نجاحاً كبيراً على الصعيدين النقدي والجماهيري مثل فيلم Black Panther وفيلم Captain America: Civil War وفيلم Guardian of the Galaxy وغيرهم...