مراجعة-فيلم-Ford-v-Ferrari..--فورد-تصحب-صنّاعها-في-رحلة-نحو-الأوسكار
© 2019 20th Century Fox. All Rights Reserved.

 حسناً ها أنا هنا الآن بعد أن شاهدت فيلم Ford v Ferrari أحاول جمع أنفاسٍ بعثرتها الإثارة لأبدأ معكم مراجعة شاملة لتفاصيل فيلم الأكشن والدراما الذي جسّد الصراع الملحمي بين شركتيّ فورد الأمريكية وفيراري الإيطالية في إطار تتوجه لمحات إنسانية رائعة لايمكن إغفالها، يمكننا أن نقول في البداية أن فيلم فورد ضد فيراري هو واحد من الأفلام التي ينتفض بها عام 2019 معالجاً لخيباته الفائتة حيث يأبى العام الرحيل قبل أن يضخ عبر الشاشات الفضية مزيداً من الإثارة والأدرنالين من خلال الفيلم الجديد للمخرج "جيمس مانغولد" الذي سنتعرف من خلاله على واحدة من أهم القصص وربما الأكثر إثارة على الإطلاق في مجال رياضة سباق السيارات، حيث سيتنافس هنا كلاً من "كريستيان بيل" و "مات ديمن" في سباق ربما سيصل بأحدهما إلى أوسكار 2019، لذا دعونا نبدأ على الفور وننضم لسباق لومان 24 ساعة لنعرف ما الذي يدور هناك.


بداية بطيئة ومتعثرة.. ولكن!

بداية-بطيئة-ومتعثرة..-ولكن!-مراجعة-فيلم-Ford-v-Ferrari
© 2019 20th Century Fox. All Rights Reserved.

يعود بنا فيلم Ford v Ferrari إلى عام 1966 ليقدم لنا صراع فورد وفيراري الأكبر في ميدان سباق السيارات الأشهر لومان 24 ساعة، قصة الفيلم مبنية على أحداث واقعية، قرر صنّاع العمل أن يتم عرضها وتناولها من مختلف الجوانب، حيث سنرى صورة كاملة هنا، ليس فقط كما يراها أبطالها "كارول شيلبي" و"كين مايلز" ولكننا سنتوغل أكثر لنحصل على رؤية أكثر شمولاً وتعقيداً نابعة من قلب إدارة أكبر شركات صناعة السيارات الأمريكية "فورد" مما أعطي الأحداث في بدايتها إيقاعاً بطيئاً ومرتبكاً.

إلا أنه مع تلك الرؤية الشاملة ببدايتها المرتبكة سنجد أن الفيلم تحول من مجرد فيلم رياضي تقليدي لفيلم يتناول النظام الإداري المؤسسي الذي سنجده في بعض الأحيان هنا يقف عائقاً في منتصف طريق شيلبي و مايلز بالرغم من كون الهدف في النهاية واحد، ليصبح الفيلم الذي يقدم قصة انتصار أمريكا هو نفسه الذي ينتقد النظام الرأسمالي الأمريكي.

مع الوقت سنجد أن أحداث الفيلم البطيئة ستتسارع تدريجياً لتصل بالمشاهدين في نهاية الأمر لأقصى درجات الإثارة الممكنة، كما يحدث تماماً في ميادين السباق التي عادةً ما تبدأ بأجواء هادئة نوعاً سرعان ما تشتعل لتحقق الفوز المنتظر في نهاية الأمر.

Advertisements


في سباق "كريستيان بيل" و "مات ديمن" تُرى من سيفوز؟

في-سباق-كريستيان-بيل-و-مات-ديمن-تُرى-من-سيفوز؟-مراجعة-فيلم-Ford-v-Ferrari
© 2019 20th Century Fox. All Rights Reserved.

لم يكن الإعلان الدعائي وحده هو السبب الذي جعل فيلم Ford v Ferrari واحد من أكثر أفلام عام 2019 إنتظاراً، فما رفع سقف توقعاتنا هنا هو مشاركة "كريستيان بيل" و "مات ديمن" أدوار البطولة، وذلك بسبب الشعبية الهائلة للنجمين على الساحة الفنية، الأمر الذي خلق من تلك المشاركة سباقاً آخر بين النجمين وسؤال يلوح في الآفاق من قبل بدء عرض الفيلم "تُرى  من سيفوز  ويقدم الأداء الأفضل هنا؟"

والآن بعد عرض الفيلم يمكننا أن نقول أن "كريستان بيل" كان هو الأكثر تألقاً كونه يلعب الدور الأكثر إستعراضية هنا، وقد نجح تماماً في تقديم شخصية "كين مايلز" بتركيبتها المعقدة وأوجهها المتباينة، أما "مات ديمن" فبالرغم من أنه يقدم الدور الأبسط والأقل تألقاً إلا أنه أيضاً أجاد بشدة وقدم لنا "كارول شيلبي" بأفضل صورة ممكنة،  لذا لا يسعنا إلا أن نقول هنا أن التعاون بين كريستيان بيل ومات ديمن جاء مثمراً وعلى قدر توقعات ناظريه.

Advertisements


هل عاد أكشن الستينات من جديد؟!

هل-عاد-أكشن-الستينات-من-جديد؟!-مراجعة-فيلم-Ford-v-Ferrari
© 2019 20th Century Fox. All Rights Reserved.

قد يبدو عنوان الفقرة في ظاهره كنقد سلبي لمشاهد الأكشن والسباقات في فيلم Ford v Ferrari إلا أن الأمر هو العكس تماماً، فنحن هنا لنُشيد بمشاهد الأكشن في الفيلم التي إختار مخرجها "جيمس مانغولد" أن يقدمها بالطريقة الكلاسيكية القديمة مبتعداً قدر الإمكان عن التقنيات البصرية الحديثة التي أصبح استخدامها المبالغ فيه مؤخراً عبء يفقد الحدث واقعيته ليصبح مشهداً مكرراً أقرب للعبة حاسب ألي منه إلى حدث فعلي يمكن تصديقه والتفاعل معه.

لذا سنجد أن اتباع تلك الطريقة القديمة في تقديم مشاهد السباقات أعطت الفيلم هنا الواقعية المطلوبة ولم نفقد مهعا الإثارة أيضاً، ساعد على ذلك الاستخدام الرائع للمؤثرات الصوتية والموسيقى التي أكملت رتوشات اللوحة الفنية وأعطتنا نتيجة نهائية وضعتنا في حالة من الإثارة والتوتر كما ينبغي للأمر أن يكون.

بالطبع لم يتجاهل "مانغولد" الجرافيك تماماً هنا ولكنه أجاد توظيفه بشدة ليصنع لنا به أجواء متباينة أضافت للفيلم مزيداً من الحيوية والطاقة ليخرج الفيلم في أحسن صورة ممكنة.

Advertisements


هل استطاع Ford v Ferrari نيل رضا الفيمنست هنا؟

هل-استطاع-Ford-v-Ferrari-نيل-رضا-الفيمنست-هنا؟-مراجعة-فيلم
© 2019 20th Century Fox. All Rights Reserved.

"فيلم فورد ضد فيراري فيلم ذكوري بالدرجة الأولى" تلك حقيقة لا يمكن لأحد إنكارها، فمع أدوار البطولة التي احتلها "مات ديمن" و "كريستيان بيل" وفكرة وموضوع الفيلم الموجه بالكامل للرجال المعروف تماماً هوسهم بالسيارات وألعاب السباق لن يكون فيلم فورد ضد فيراري إلا فيلم ذكوري بحت، وهو الأمر الطبيعي والمتوقع والمنتظر، ولكن يبقى السؤال هنا هل يجرأ صناع الفيلم على ذلك؟

تجيبنا أحداث فيلم Ford v Ferrari بلا قاطعة هنا، فبالرغم من كل ما سبق وذكرناه عن الفيلم وموضوعه وأبطاله فقد قرر القائمون على العمل إقحام دور مفتعل للمرأة لا يناسبها على الإطلاق ويخرج في بعض من مشاهده عن السياق المنطقي تماماً، وهو دور "مولي مايلز" الذي قامت به "كايتريونا بالفي" التي بالرغم من تمثيلها المتقن إلا أن حجم الدور ودرجة أهميته كان بلا داعي تقريباً.

والآن تبقى إجابة السؤال الذي طرحناه كعنوان للفقرة هل استطاع Ford v Ferrari نيل رضا الفيمنست هنا؟ الإجابة مرة أخرى هي لا قاطعة، فقد واجه الفيلم وصنّاعه اتهام بأن الفيلم ونصه لم يفي المرأة حقها هنا، وهو الاتهام الذي بالرغم من عدم منطقيته أو صحته إلا أنه أرضاني للغاية حيث قوبلت تلك الهدية التي شوهت الفيلم بالرفض في نهاية الأمر!

أخيراً يمكننا أن نقول أن فيلم Ford v Ferrari بالرغم من أحداثه المتوقعة نوعاً ما إلا أنه يعد أحد النقاط المضيئة في سماء سينما 2019 التي ستنافس بقوة في سباق الأوسكار هذا العام وفي أكثر من مجال أيضاً.