أفلام-درامية-مميزة-مثيرة-للخوف-أكثر-من-أفلام-الرعب

تعتمد معظم أفلام الرعب في تكوين الأجواء المثيرة من خلال وضع مجموعة من الأشخاص في مواجهة خطر يهدد حياتهم، قد يكون ذلك الخطر كائنات متوحشة أو أرواح شريرة أو مصاصي دماء وأحياناً جحافل الزومبي (الموتى الأحياء)، وأقربهم للواقع يأتي بالتهديد في صورة قاتل متسلسل غالباً ما يرتدي قناعاً ويطارد ضحاياه بلا سبب مفهوم.

القاسم المشترك بين كل ما سبق ذكره هو أنه محض خرافة، لكن الأمور تصبح أسوأ بالنسبة للمُشاهد حين يتم تصوير الرعب من خلال الأفلام الدرامية التي تستعرض الواقع المؤلم وتكشف حقيقة الحياة التي نعيشها، هذا يشعرنا بأن الخطر شديد القرب وأننا قد نجد نفسنا في مواجهة تلك التهديدات يوماً ما، وذلك ما سوف نستعرضه سوياً من خلال مجموعة من الأفلام في الفقرات التالية.

Advertisements


American History X

American-History-X
© 1998 New Line Cinema. All Rights Reserved.

يروي فيلم American History X قصة "ديريك" الشاب الذي قتل شابين بدافع العنصرية، لكن تتبدل أفكاره ونظرته للأمور خلال الفترة التي قضاها وراء قضبان السجن بسبب ارتكابه لتلك الجريمة، لكن بعد خروجه يُفاجئ بأن شقيقه الأصغر قرر استكمال مسيرته وانضم إلى جامعة "النازيون الجدد" التي كان يقودها بنفسه قبل أن يدخل السجن ويضعه ذلك في صراع رهيب مع نفسه قبل الآخرين!

فيلم American History X -إنتاج 1998- هو أحد أكثر الأفلام تعمقاً في قضايا العنصرية والتمييز، وقد صور الواقع بكافة تفاصيله المؤلمة والمفزعة على حد السواء، كما كان مميزاً على الصعيد الفني خاصة فيما يتعلق بأسلوب السرد الذي اتبع خطين متوازيين. الفيلم من إخراج "توني كاري" وبطولة "إدوارد نورتون" الذي تلقى عنه ترشيحاً لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي.



The Elephant Man

The-Elephant-Man-1980
© 1980 Paramount Pictures. All Rights Reserved.

يستعرض فيلم The Elephant Man رحلة "جوزيف ميريك" الشخص الذي ولد بتشوه خلقي مُتمثل في تضخم ببعض أجزاء الوجه والجمجمة مما يجعله يبدو غريباً ويكون سبباً في نعته بلقب "الرجل الفيل"، يعاني كثيراً بسبب تنمر الآخرين عليه ونفورهم منه علاوة على محاولات استغلاله من قبل البعض، لكن يتغير مجرى حياته حين يلتقيه الجراح البريطاني "فريدريك تريفس" ويمد له يد العون.

فيلم The Elephant Man من إنتاج 1980 يسلط الضوء على معاناة ضحايا التشوهات جراء نبذهم من طرف المجتمع وعدم تقبل الآخرين لهم، ولعل المرعب به حقاً أنه مستوحى من قصة حقيقية ومقتبس عن كتاب "الرجل الفيل وذكريات أخرى" الذي كتبه الطبيب "فريدريك تريفيس" بنفسه. رُشح الفيلم لـ 8 جوائز أوسكار وهو من إخراج المُبدع "ديفيد لينش" وبطولة "أنتوني هوبكنز" و"جون هارت".
Advertisements


Mysterious Skin

Mysterious-Skin-2004
© 2004 Desperate Pictures/Mysterious LLC. All Rights Reserved.

يتتبع فيلم الدراما Mysterious Skin مسيرة شابين مراهقين كل منهما على نقيض الآخر حيث أن أولهما يعاني من الانطواء والانغلاق على الذات بينما الآخر يحيا حياة مستهترة، مع تطور الأحداث نكتشف أن الرابط بينهما أن كلاهما قد تعرضا لاعتداءات جنسية في طفولتهما على أيدي شخص بالغ، الأمر الذي تسبب في تغيير مجرى حياتهما للأبد.

فيلم Mysterious Skin -إنتاج 2004- مقتبس عن رواية للكاتب "سكوت هيم" وكتب له السيناريو وأخرجه "جريج آركي" وشارك في بطولته "جوزيف جوردون ليفيت" و"برادي كوربيت"، وهو يُصنف كأحد أفضل الأفلام التي تناولت معاناة الأطفال جراء الاعتداءات الجنسية، ونجح في دق ناقوس الخطر من خلال تصويره لذلك الواقع المروع ورغم أن حبكته بالكامل من خيال مؤلف الرواية الأصلية إلا أن أحداثه مستوحاة بنسبة كبيرة من عدة حوادث حقيقية.



Johnny Got His Gun

Johnny-Got-His-Gun-1971
© 1971 World Entertainment. All Rights Reserved.

يُدرج فيلم Johnny Got His Gun ضمن فئة أفلام الدراما الحربية، حيث تدور أحداثه في زمن الحرب العالمية الأولى حول شاب أمريكي وطني يتعرض لإصابات بالغة بعد تعرض وحدته إلى قصف مدفعي مكثف ليعود إلى الوطن شبه ميت، حيث يُحكم عليه بقضاء المتبقي من عمره في قلب جسد بالي بعدما تلفت حواسه بالكامل فصار أعمى وأبكم وأصم بجانب فقدانه للعديد من أطراف جسده!

صدر فيلم Johnny Got His Gun في عام 1971 وهو يعد أحد أفضل الأفلام المناهضة للحرب والتي تناولت ويلاتها وأثرها على المشاركين فيها والكوارث التي تنتج عنها. الفيلم من تأليف وإخراج "دالتون ترومبو" اقتباساً عن الرواية التي كتبها بنفسه، بينما ضم طاقم البطولة كل من "تيموثي باتومس" و"كاثي فيلدس" و"مارشا هنت".
Advertisements


127 Hours

127-Hours-2010
© 2010 20th Century Fox. All Rights Reserved.

يقدم فيلم 127Hours قصة حقيقية لمتسلق الجبال "آرون رالستون" الذي يسقط بأحد الأخاديد الصحراوية خلال إحدى جولاته، ويعلق بين الصخور فيتأكد بأن نهايته صارت محتومة ويجاهد للبقاء على قيد الحياة اعتماداً على المستلزمات الشخصية القليلة التي بحوزته، ويبدأ اليأس في التسلل إليه تدريجياً مع كل دقيقة تمر وهو في ذلك الوضع الحرج.

فيلم 127Hours من إنتاج عام 2010 نجح في تقديم القصة الحقيقية بصورة مفصلة تجعله أقرب للأعمال الوثائقية لكن دون الإخلال بالجانب الدرامي، وقد امتنع بعض المشاهدين عن استكمال الفيلم بسبب رقة المشاعر أو إصابتهم برهاب الأماكن الضيقة. الفيلم من إخراج "داني بويل" الذي شارك في كتابة السيناريو بجانب "سيمون بيوفوي" وهو من بطولة "جيمس فرانكو" وقد تلقى الفيلم ست ترشيحات لجوائز الأوسكار.


Prisoners

Prisoners-2013
© 2013 Alcon Entertainment/Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

تبدأ أحداث فيلم Prisoners بتعرض فتاتين للاختطاف وتختفيان بشكل غامض، تحقق الشرطة في الواقعة ولكنها تعجز عن حل ملابسات القضية أو التوصل للجاني، الأمر الذي يدفع "دوفر" -والد إحدى الفتاتين- إلى تولي الأمور بنفسه في محاولة لكشف الحقيقة والثأر لابنته، ويقوده ذلك الطريق إلى كشف العديد من الحقائق غير المتوقعة.

تم إنتاج فيلم الجريمة الدرامي Prisoners في عام 2013 وهو يأتي بالمرتبة 200 ضمن قائمة أعلى الأفلام تقييماً على موقع IMDB وقد رُشح لجائزة أوسكار عند عرضه، يستعرض الفيلم العديد من جوانب الواقع المؤلم والمروع الذي نحيا به، الفيلم من تأليف "آرون جوزيكوسكي" وإخراج "دينيس فيلينوف" وشارك في بطولته النجمين البارزين "هيو جاكمان" و"جيك جيلينهال".



12 Years a Slave

12-Years-a-Slave-2013
© 2013 20th Century Fox. All Rights Reserved.

تقع أحداث فيلم 12Years a Slave في عام 1841 وتستعرض رحلة النجار الزنجي "سلومون نورثوب" الذي ينعم بحياة أسرية مستقرة، لكن الأمور تنقلب حين يتم اختطافه من قبل بعض الغرباء ثم يُمنح اسماً آخر ويُباع من قبل أحد تجار العبيد إلى أحد الإقطاعيين أصحاب المزارع الكبرى، لتبدأ رحلته مع المعاناة التي دامت نحو إثنى عشر عاماً كاملاً.

فيلم 12Years a Slave من إنتاج عام 2013 وهو يُصنف كأحد أفضل وأشهر الأفلام التي تناولت قضايا التمييز العنصري ورصدت معاناة ضحايا الإتجار بالبشر، أكثر ما يؤلم في هذا الفيلم هو معرفة المُشاهد بأنه مأخوذ عن قصة حقيقية!.. حقق فيلم 12Years a Slave نجاحاً كبيراً عند عرضه وفاز بثلاث جوائز أوسكار، الفيلم من تأليف "جون ريدلي" وإخراج "ستيفين ماكوين" ومن بطولة "شويتيل إجيوفور" و"مايكل كينيث" و"بنديكت كومبرباتش".
Advertisements


Midnight Express

Midnight-Express-1978
© 1978 Columbia Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم Midnight Express حول الطالب الجامعي الأمريكي "بيلي هايس" الذي يسافر في رحلة إلى تركيا، لكن يتم إلقاء القبض عليه هناك بتهمة تهريب المخدرات إلى البلاد، بعد ثبوت إدانته يتم إرساله إلى السجن لقضاء مدة العقوبة المقررة، لكن هناك يجد نفسه في قلب عالم غريب وغامض يصعب عليه التأقلم معه ويلقى داخله كل أشكال الذل والاضطهاد.

صدر فيلم Midnight Express في عام 1978 وفاز بجائزتي أوسكار من أصل ست ترشيحات، وقد برع الفيلم في تصوير واقع الحياة المرير في أروقة السجون وما يتعرض له السجناء من تعذيب واضطهاد طيلة الوقت، كما كان الفيلم سبباً في توجيه انتقادات حادة لأنظمة السجون في دولة تركيا. كتب سيناريو الفيلم "أوليفر ستون" وأخرجه "آلان باركر" وهو من بطولة "براد دافيس" و"إرين ميركيل" و"بو هوبكنز".



We Need to Talk About Kevin

We-Need-to-Talk-About-Kevin-2011
© 2011 Oscilloscope Laboratories/Independent Film Productions. All Rights Reserved.

يدور فيلم الدراما المثير We Need to Talk About Kevin حول زوجين ينعمان بحياة أسرية هادئة ومستقرة، وتكتمل سعادتهما حين يُرزقان بطفلهما الأول "كيفن"، دون علمهما بأن ذلك الطفل سوف يقلب تلك الحياة الهادئة إلى جحيم حقيقي وتزداد الأمور تعقيداً مع تقدمه بالمراحل العمرية المتتالية.

صدر فيلم We Need to Talk About Kevin في عام 2011 وقد وصفه بعض النقاد بأنه يحمل مقومات أفلام الرعب برغم أنه فيلم درامي في الأساس، ذلك بسبب استغراقه في تفاصيل الواقع المؤلم والتركيز على التهديدات التي قد تكون قادمة من أقرب المقربين، وقد رُشح الفيلم لجائزة جولدن جلوب وهو من إخراج "ليني رامزي" وبطولة "تيلدا سوينتون" و"جون سي. رايلي" و"عزرا ميلر".
Advertisements


Requiem for a Dream

Requiem-for-a-Dream-2000
© 2000 Lionsgate. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم Requiem for a Dream في عدة خطوط درامية متوازية يستعرض من خلالها مسيرة أربعة أشخاص مع أنماط مختلفة من الإدمان رغبة في الوصول إلى الحد الأقصى من الانتشاء وبلوغ السعادة المنشودة، لكنهم يمضون في هذا الطريق لمسافة طويلة حتى يصبح الرجوع منه أقرب إلى المستحيل وهنا يتغير كل شيء.

فيلم Requiem for a Dream تم إنتاجه في عام 2000 ومن بين جميع الأفلام المذكورة يبقى هو الأكثر واقعية والأشد رعباً، فهو يغوص في أعماق النفوس البشرية ويوضح كيف قد تقود الخيارات اليومية البسيطة إلى مصائر مفزعة في النهاية، الفيلم من إخراج "دارين أرنوفسكي" ومن بطولة "جاريد ليتو" و"جينيفر كونلي" و"إلين بورستين".