آخر الأخبار

10 من أفضل أفلام ألفريد هيتشكوك.. الأب الروحي للسينما الحديثة

10-من-أفضل-أفلام-ألفريد-هيتشكوك..-الأب-الروحي-للسينما-الحديثة

السير ألفريد هيتشكوك هو ليس مجرد مخرج سينمائي مميز إنما هو أحد رواد ومطوري هذا الفن، والتطور هنا ليس تقنياً بالتأكيد إنما يقصد به تطور أساليب السرد وتكوين الصورة السينمائية واستغلال كافة العناصر الفنية الأخرى من موسيقى وإضاءة وغير ذلك لزيادة مستوى التشويق على الشاشة، بشكل عام يعتبر هيتشكوك مُلهِماً لعدد كبير من صُناع السينما سواء ممن عاصروه أو من جاءوا في أزمنة لاحقة لزمنه، كما أن معظم أفلامه تعد مرجعاً هاماً لدارسي الفن السينمائي حول العالم.

قدم هيتشكوك للسينما العديد من الأفلام ودون مبالغة يمكن إدراج جميعها ضمن قائمة الأفضل، فقد كان مبدعاً ذو رؤية ثاقبة سابقاً لعصره، لا عجب أن أفلامه تحتفظ بشعبيتها حتى اليوم والعديد منها يصنف على كبرى المواقع السينمائية ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييماً. من خلال الفقرات التالية سوف نلقي معاً نظرة على 10 من أفضل أفلام هيتشكوك مرتبة من الجيد إلى الأفضل.

Advertisements


10. The Birds (1963)

The-Birds-1963
© 1963 Universal Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم The Birds في إطار من المغامرة والتشويق حول امرأة تدعى "ميليني دانيلس" التي تنتقل إلى إحدى المدن الساحلية القريبة من سان فرانسيسكو حيث يقضي الشخص المُعجبة به عطلته الأسبوعية برفقة عائلته، لكن بعد وصولها للمدينة بفترة غريبة تلاحظ أن الطيور قد اكتسبت طبيعة عدوانية مفاجئة، تدريجياً تتحول تلك الكائنات الوديعة إلى خطر جسيم على حياتها وحياة البشر بشكل عام.

يعد فيلم The Birds واحد من أشهر أفلام ألفريد هيتشكوك وتستند أحداثه إلى قصة قصيرة لـ"ديفيني دي مورير"، رغم أن الفيلم يفتقد إلى بصمات ألفريد هيتشكوك المعتادة كما أنه لا يتضمن حبكة مميزة والتواءات مثيرة كأغلب أفلامه الأخرى التي سوف نوردها لاحقاً، لكنه يبقى عملاً جيداً برع هيتشكوك من خلاله في تقديم فيلماً مثيراً ومشوقاً، كانت الإثارة نابعة من اختياراته لزوايا التصوير وقدرته على تسخير الموسيقى والمؤثرات الصوتية لخدمة محتوى المَشاهد دون الجنوح إلى المَشاهد الدموية الوحشية التي عادة ما يلجأ إليها مخرجي مثل هذه الأفلام، ويكفي القول أن الفيلم رغم قصته ومحتواه يحمل تصنيف (PG-13).



9. The Lady Vanishes (1938)

The-Lady-Vanishes-1938
© 1938 Gaumont British Corporation of America. All Rights Reserved.

تنطلق أحداث الفيلم المثير The Lady Vanishes على متن القطار المسافر عبر أوروبا، حيث تتواجد السائحة البريطانية الشابة "آريس" التي تغفو لبعض الوقت وحين تستيقظ تكتشف أن السيدة العجوز المجاورة لها قد اختفت، حين تخبر الآخرين بذلك تُفاجئ بأنهم ينكرون رؤية تلك العجوز التي تدعي اختفائها، الأمر الذي يدفع "آريس" للجنون وتصر على كشف حقيقة ما حدث ومن ثم تتوالى الأحداث.

فيلم The Lady Vanishes تم اقتباسه عن رواية "إثيل لينا وايت" الصادرة بعنوان "The Wheel Spins" وتم إنتاجه في عام 1938، وهو يُعد بمثابة نموذج مثالي لأفلام الغموض والإثارة؛ إذ استطاع ألفريد هيتشكوك بأساليبه الإخراجية المميزة جذب انتباه المشاهد بداية من افتتاحية الفيلم ووصولاً إلى مرحلة الذروة وحتى الخاتمة، ذلك دون الجنوح إلى المبالغة أو الحياد عن المنطق أو الإفراط في الغموض للدرجة المُسببة للإرباك.
Advertisements


8. Shadow of a Doubt (1943)

Shadow-of-a-Doubt-1943
© 1943 Universal Pictures. All Rights Reserved.

تجري أحداث فيلم Shadow of a Doubt في إحدى ضواحي العاصمة حيث تقيم "تشارلي" التي تربطها علاقة قوية بعمها المحبوب الذي يحمل نفس اسمها "تشارلي"، لكن تتعقد الأمور على نحو مفاجئ وتأخذ الأحداث منعطفاً آخر حين تساور الفتاة الشابة الشكوك بشأن عمها ويتولد لديها اعتقاد بأنه يخفي الكثير من الأسرار ومن ثم تتوالى الأحداث.

قدم ألفريد هيتشكوك فيلم Shadow of Doubt في عام 1943 وهو من الأعمال المميزة في مسيرته الفنية والتي تظهر من خلالها بصورة جلية شخصيته السينمائية، حيث يعتمد على الصورة في سرد القصة ودفع المشاهد للتفاعل مع الأحداث أكثر من اعتماده على التلقين المباشر -رغم جودة الحوار- كما مارس من خلال الفيلم هوايته في التلاعب بالجمهور وصدمه بكشف الحقائق المثيرة -المخالفة لتوقعاته- في التوقيت المناسب وهو الأمر الذي تحول إلى سمة رئيسية في معظم أفلام ألفريد هيتشكوك اللاحقة.



7. North by Northwest (1959)

North-by-Northwest-1959
© 1959 Warner Bros. Pictures/Turner Entertainment Co. All Rights Reserved.

يروي فيلم North by Northwest قصة أحد المدراء التنفيذيين في مدينة نيويورك الصاخبة الذي يضطر للعودة إلى موطنه الأصلي لتشييع جنازة أحد الأصدقاء، لكن فور وصوله إلى البلدة تتكالب عليه الذكريات من كل صوب ويبدأ في استعراض ماضيه المليء بالعديد من الأحداث المثيرة التي غيرت مجرى حياته بالكامل.

يدمج فيلم North by Northwest يدمج بين تصنيفات سينمائية متعددة؛ إذ يحتوي على الدراما والمغامرة والرومانسية وقد قدم ألفريد هيتشكوك كل ذلك في الإطار المعتاد لمعظم أفلامه وهو الإثارة والتشويق، ليقدم بذلك تجربة سينمائية بالغة التميز تحتل مكاناً ضمن تصنيف أعلى الأفلام تقييماً على كبرى المواقع السينمائية، كما حاز الفيلم عند إنتاجه على ثلاث ترشيحات لجوائز الأوسكار.



6. Strangers on a Train (1951)

Strangers-on-a-Train-1951
© 1951 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

ينتمي فيلم Strangers on a Train إلى فئة أفلام الجريمة المثيرة وهو يعتمد على حبكة غريبة ومثيرة في آن واحد، حيث يصور رحلة رجلين يتفقان على إجراء مقايضة بالفتل، بمعنى أن يقوم كل منهما بقتل غريم الآخر وبذلك يضمنا التخلص من ضحاياهما دون أن يكون أيهما ضمن دائرة المشبته بهم، ومن ثم تتوالى الأحداث حاملة العديد من المفاجآت.

يعتبر فيلم Stranger on a Train من بين أفلام ألفريد هيتشكوك التي ساهمت في تحقيق شهرته ونجوميته، حيث تمكن كعادته من إجادة التحدث بلغة السينما وتضفير أدواته الفنية معاً لسرد القصة بأفضل أسلوب وتقديمها في صورة مثيرة، والأهم أن قصة الفيلم -برغم ما تتسم به من غرابة- تمكن ألفريد هيتشكوك من جعلها تبدو منطقية من خلال الاهتمام بالتمهيد للأحداث وإبراز دوافع الشخصيات الرئيسية.

5. The 39 Steps (1935)

The-39-Steps-1935
© 1935 Carlton Film Distributors. All Rights Reserved.

يروي فيلم The 39 Steps قصة مواطن مدني يتعاون سراً مع أحد وكلاء إدارة مكافحة التجسس، لكن تسوء الأمور حين يلقى ذلك العميل حتفه، من ثم يجد المواطن نفسه عالقاً وسط مؤامرة دولية بالغة الخطورة، إذ يصبح عليه إكمال المهمة بمفرده للنجاة بنفسه أولاً بالإضافة إلى إحباط مخطط المنظمة التي تسعى للحصول على بعض المعلومات بالغة السرية.

قدم ألفريد هتشكوك فيلم The 39 Steps في عام 1935 -اقتباساً عن رواية جون بوكان- وهو يعد من بين أفضل وأشهر أفلامه، بل يمكن القول بأنه كان بمثابة علامة فارقة في مسيرته الفنية، حيث بلغ من خلاله ذورة النضج الفني وقدم للمُشاهد وجبة فنية دسمة حابسة للأنفاس مليئة بالغموض والإثارة، ذلك دون الإخلال بجماليات الفن السينمائي وتقديم تكوينات بالغة التميز وفي ذات الوقت تخدم المحتوى الدرامي، الفيلم مُصنف كرابع أفضل فيلم بالقرن العشرين من قبل المعهد البريطاني للسينما.



4. Vertigo (1958)

Vertigo-1958
© 1958 Paramount Pictures/Universal Pictures. All Rights Reserved.

يمزج فيلم Vertigo بين الإثارة والرومانسية وتدور أحداثه حول مفتش سابق تابع لشرطة سان فرانسيسكو يعاني من رهاب المرتفعات، يطلب منه أحد الأصدقاء مساعدته في التحقق من دوافع زوجته للإقدام على الانتحار حيث تدعى بأنها مُتلبسة بروح شريرة، يلبي المحقق الطلب ولكن تتعقد الأمور حين تتنامى مشاعر عاطفية بينه وبين الزوجة ومن ثم تتوالى الأحداث.

غاص ألفريد هيتشكوك من خلال فيلم Vertigo في النفس البشرية وجعل من القصة المثيرة مجرد إطاراً لاستعراض العديد من القضايا وتقديم عدة أطروحات وتساؤلات، مما يجعل هذا الفيلم أحد أفلام ألفريد هيتشكوك الأكثر ثقلاً وعمقاً، وقد تلقى الفيلم عند صدوره ترشيحين للأوسكار ولكنه لم ينجح على الصعيد التجاري، لكن خلال السنوات اللاحقة صار يُصنف كأحد أفضل الأفلام في تاريخ السينما العالمية.
Advertisements


3. Rear Window (1954)

Rear-Window-1954
© 1954 Universal Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم Rear Window في قالب من الغموض والتشويق حول مصور محترف يصاب بكسر في الساق مما يجبره على البقاء في منزله لعدة أيام، من ثم يقرر أن يُسلي أوقاته بمراقبة جيرانه عبر النوافذ، ولكن تتعقد الأمور حين يتولد لديه اعتقاد بأنه قد شاهد جريمة قتل بإحدى الشقق المواجهة له، من ثم يقرر كشف غموض الأمر وتساعده في ذلك صديقته التي تتردد عليه باستمرار.

يُعد فيلم Rear Window أحد الأفلام ذات الحبكة القائمة على اللغز الغامض، تلك النوعية من الأفلام عادة لا تُشاهد إلا مرة واحدة فبمجرد اكتشاف السر تفقد سحرها، لكن ذلك لا ينطبق على أفلام ألفريد هيتشكوك وبالأخص فيلم Rear Window، فبالرغم من إخلاصه التام لمقومات هذا النوع من الأفلام إلا أنه يعي تماماً مفهوم الفن السينمائي ومبعث سحره وسر جمالياته ويجيد صنع كلاهما ويستطيع بمنتهى البساطة ربط المشاهد بالشخصيات، لهذا يمكن مشاهدة ذلك الفيلم أكثر من مرة دون ملل ولهذا أيضاً يحتل الفيلم مراتب متقدمة ضمن أفضل الأفلام في تاريخ السينما العالمية على كبرى المواقع السينمائية.



2. Psycho (1960)

Psycho-1960
© 1960 Shamley Productions/Universal Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم Psycho حول "ماريون كرين" الفتاة العاملة بأحد المكاتب العقارية والتي تمر بأزمة مالية تدفعها لاختلاس مبلغ كبير من رب عملها، من ثم تنتقل للعيش بأحد الفنادق البعيدة آملة أن تفلت بفعلتها من العدالة وأن تنجو من ملاحقة صاحب المكتب العقاري لها، لكنها لا تدرك أن كل ذلك سوف يكون بداية لسلسلة من الأحداث الغريبة التي لم تكن يوماً في حسبانها.

صدر فيلم Psycho في عام 1960 -وتلقى أربع ترشيحات للأوسكار آنذاك- وهو ينتمي إلى تصنيف أفلام الرعب المثيرة، أهم ما يميز الفيلم هو أسلوب التصوير -الذي يعد من أبرز نقاط القوة في أفلام ألفريد هيتشكوك المختلفة- بالإضافة إلى السيناريو القوي الذي تضمن العديد من الالتواءات التي تعامل معها المخرج بحنكة وتمكن من إخفائها عن المُشاهد بذكاء لحين بلوغ مرحلة الذروة، يمكن القول بكل ثقة أن ألفريد هيتشكوك كان سابقاً لعصره وأنه تمكن من خلال فيلم Psycho إرساء قواعد وأسس السينما الصادمة ذات النهايات الخارجة عن التوقعات.
Advertisements


1. Notorious (1946)

Notorious-1946
© 1946 RKO Radio Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم Notorious حول "إليسا هوبرمان" التي تُجنَّد من قبل المخابرات المركزية الأمريكية بهدف التجسس على مجموعة من النازيين المتواجدين في أمريكا اللاتينية، لكي تتمكن من إكمال مهمتها وبعد موافقة إدارة المخابرات تتزوج من زعيم تلك المجموعة، لكن تتعقد الأمور حين تصبح عاجزة عن تحديد مشاعرها تجاه ذلك الشخص، من ثم تتوالى الأحداث كاشفة عن العديد من المفاجآت.

برع ألفريد هيتشكوك من خلال فيلم Notorious في المزج بين الدراما والرومانسية في إطار من الإثارة والتشويق، وكالعادة تألق هيتشكوك في إثارة مشاعر الخوف لدى المُشاهد وجعله طوال مدة العرض في حالة ترقب من خلال طريقة التصوير وحركة الكاميرا، لكن أبرز ما يميز هذا الفيلم تحديداً هو تمكن هيتشكوك من التوغل في أعماق النفس البشرية والاهتمام بالجانب الدرامي بذات مستوى اهتمامه بالجانب التشويقي المُعتاد في أفلامه.


عرضاخفاءالتعليقات
الغاء