مراجعة-فيلم-Fight-Club..-ما-بين-أروقة-نادي-القتال-السري-لازال-هناك-الكثير-ليقال
© 1999 20th Century Fox. All Rights Reserved.

شهد العام الماضي تألقاً ملحوظاً للنجم "براد بيت" الذي تكرر أسمه أكثر من مرة مصحوباً بالثناء على ما قدمه من أفلام حظت برضا وقبول الكم الأعظم من المشاهدين والنقاد، أدوار استطاع أن يصل معها لقائمة المرشحين لأوسكار 2020 عن فئة أفضل ممثل مساعد في فيلم Once Upon a Time ...in Hollywood، هذا بالإضافة لدوره في فيلم Ad Astra الذي ربما لم ينجح في اللحاق بركب الجوائز المزدحم لهذا العام إلا أنه بكل تأكيد يستحق عنه الإشادة والتقدير.

ولكننا بالرغم من كل ما سبق لسنا هنا اليوم للحديث عن تلك الأدوار الرائعة سابقة الذكر، فنحن هنا لنبش ماضي "براد بيت" والخروج بواحدة من نفائسه الأكثر ثراءً على الإطلاق التي لابد وأنك تعرفها بالطبع ياعزيزي فعنوان المقال لم يترك أي شيء للإستنتاج كما هو واضح، فنحن اليوم سنتناول بشيء من التفصيل فيلم "براد بيت" الأفضل من وجهة نظري ونظر العديد من المشاهدين كما أظن.. فيلم Fight Club.

ولكن قبل أن نبدأ دعنا نتفق أولاً أن "براد بيت" لم يكن هو الملك المتوَّج الأوحد على عرش الفيلم، فكل شيء كان متألقاً هنا بدايةً من الأداء التمثيلي الرائع لكل أبطال العمل الذي سنتناوله بالتفصيل لاحقاً، وكذلك القصة والتصوير وأخيراً الإخراج. الحقيقة هي أن كل عنصر من عناصر الصناعة كان في مكانه تماماً يُضفي روعة زائدة فوق روعة سابقه، ليخرج الفيلم في النهاية متوجاً بالعلامة الكاملة التي استحقها بشدة وعن جدارة.. حسناً دعنا الآن نتوقف عن الثرثرة ونبدأ مراجعتنا على الفور، فما بين أروقة نادي القتال السري لازال هناك الكثير ليقال!

Advertisements


بداية قوية ونهاية أقوى!

بداية-قوية-ونهاية-أقوى-مراجعة-فيلم-Fight-Club-1999
© 1999 20th Century Fox. All Rights Reserved.

يعد فيلم نادي القتال واحداً من الأفلام القليلة التي استطاعت النجاة من فخ سينمائي متكرر ابتلع الكثير من الأفلام التي قدمت بدايات قوية رفعت توقعات المشاهد لعنان السماء وتركته مع نهاية باهتة سببت له قدر لا يُستهان به من الإحباط، أو العكس فهناك عدد لا بأس به من الأفلام جاءت بدايتها رتيبة ومملة نوعاً ما لتفاجئنا في الختام بنهاية قوية ولكنها لا تعوض خيبة البداية رغم كل شيء. ولكن فيلمنا اليوم كما سبق وذكرت تمكّن من تحقيق المعادلة الصعبة وقدم لنا بداية قوية سلمتنا لأحداث مشوقة وتركتنا مع نهاية من أقوى النهايات السينمائية وأكثرها صدمةً للمشاهد.

بالقليل من التفصيل يمكننا أن نقول أننا سنبدأ مع أبطالنا من منتصف الحكاية لنعود معهم عن طريق الفلاش باك لنتعرّف على التفاصيل الخفية والمثيرة التي أدت لمشهد بداية نشاهد فيه بطليّ الفيلم وأحدهما يُشهر سلاحاً في وجه الآخر دون أي تمهيد أو توضيح، ذلك قبل أن يسمح لنا أحدهما وهو "إدوارد نورتون" أو كما سنعرفه هنا بالراوي أن نسبر أغوار ماضيه ونشاركه حكايته ليأخذنا على مدار ساعتان تقريباً نحو عالمه الغريب والمثير الذي سنتعرّف من خلاله على تفاصيل علاقاته المعقدة مع كلاً من "مارلا" و"تايلر"، ساعتان من الإثارة والتشويق وأحداث أقرب للجنون منها للعقل، لينتهي الفيلم بصدمة بالطبع لن نحرقها لمن لم يشاهد الفيلم ولكن هل هناك حقاً من لم يشاهده؟! لا أظن ذلك.. ولكن تحسباً لن أقول هنا إلا أن نهاية فيلم Fight Club جاءت لتتوّج كل ما سبقها من روعة.

Advertisements


مبارزة فنية بين "براد بيت" و "إدوارد نورتون".. تُرى من سيفوز؟

مبارزة-فنية-بين-براد-بيت-و-دإدوارد-نورتوند..-تُرى-من-سيفوز
© 1999 20th Century Fox. All Rights Reserved.

حسناً يمكننا أن نقول كإجابة واضحة للسؤال المذكور أعلاه أن الجميع فائز هنا، فما تم تقديمه من أداء تمثيلي من قِبل أبطال الفيلم كان رائعاً ومتميزاً، يمكننا أن نقول معه لكلاً من البطلين أنه دور العمر الذي سيبقى خالداً في ذاكرة السينما والمشاهدين، فذلك التباين بين "تايلور" و"الراوي" ساعد على إبراز جوهر كل شخصية والتركيز على جوانبها الخفية قبل المعلنة لنحصل في النهاية على شخصيات مركبة أكثر عمقاً وتعقيداً مما يبدو عليه الأمر.

أما عن "هيلينا بونهام كارتر" التي لا يمكننا بالطبع تجاهلها، فيمكننا أن نقول أنها قد قدمت لنا "مارلا سينجر" ببراعة أيضاً بالرغم من أن مساحة دورها كانت المساحة الأصغر والأقل أهمية نوعاً ما.


تعددت الأسباب والنجاح قادم!


تعددت-الأسباب-والنجاح-قادم-مراجعة-فيلم-Fight-Club-1999
© 1999 20th Century Fox. All Rights Reserved.
 
"من لم يمت بالسيف مات بغيره.. تعددت الأسباب والموت واحد" لابد وأنك تعرف يا عزيزي أن تلك المقولة السابقة ما هي إلا أحد أبيات الشعر المحفوظة والمتوارثة منذ العصر الجاهلي، كما لابد وأنك تعرف أيضاً أنه لا علاقة له بالفيلم من قريب أو من بعيد! أنا فقط أذكره لأستعير موسيقى شطره الأخير وأقول "تعددت الأسباب والنجاح قادم" لأستعرض معك أسباب نجاح فيلم Fight Club المتعددة التي دفعتنا للحديث عنه اليوم بعد مرور أكثر من عشرين عاماً على تاريخ عرضه الأول.

حقيقةً لا أعرف من أين أبدأ فكل شيء جاء بشكل متقن وجميل كما سبق وأشرت من قبل... حسناً دعنا نبدأ بالحبكة الدرامية المتقنة والأحداث المشوقة بنهايتها الأروع على الإطلاق التي لولاها ما كان هناك فرصة لمناقشة الفيلم وإزاحة الستار عن تفاصيله الخفية.

انطلاقاً من تلك النهاية الصادمة والمفاجأة دعنا نقول أنه عادةً ما تندرج أفلام المفاجأت تحت بند المشاهدة لمرة واحدة فقط، فبعد أن تقع المفاجأة عادةً ما يزهد المشاهد في إعادة الفيلم مرة أخرى فكل شيء قد انكشف وظهر ولا داعي للتكرار، إلا أن الأمر مع Fight Club كان مختلفاً تماماً، فبعد تلك النهاية الصادمة ستجد نفسك مدفوعاً لإعادة مشاهدة الفيلم مرة أخرى والتحقق من التفاصيل الدقيقة التي حاول صنّاع الفيلم دسها تمهيداً لمفاجأة النهاية، لتكتشف مع المشاهدة الثانية أن الفيلم وصنّاعه أروع وأذكى مما كنّا نظن، فهناك العديد من الإشارات الموضوعة بدقة وذكاء على مدار أحداث الفيلم، تلك الإشارات التي أرغب في مناقشتها معك الآن ضاربة بإمكانية حرق أحداث الفيلم عرض الحائط، ولكني لن أفعلها يا عزيزي كي لا أفسد الفيلم على من لم يشاهده بعد.

Advertisements

يمكننا أن نقول هنا أيضاً أن النجاح الهائل الذي حققه فيلم Fight Club يرجع إلى كون بطله "الراوي/إدوارد نورتون" يمثل قطاع كبير جداً من المشاهدين، فكلنا ياعزيزي نحيا تلك الحياة الروتينة ونحاول الحد من روتينيتها بنظام حياة استهلاكي فاحش ضررة أكبر من نفعه بكل تأكيد، وهو ما ركز عليه فيلم نادي القتال هنا حيث نبذ وانتقد تلك الحياة الاستهلاكية التي تصبح أكثر توحشاً وانتشاراً كل يوم.

تعددت-الأسباب-والنجاح-قادم-مراجعة-فيلم-Fight-Club-1999.
© 1999 20th Century Fox. All Rights Reserved.

لابد وأن نذكر هنا أيضاً عبقرية المخرج "ديفيد فينشر" التي جعلت من فيلم Fight Club بشهادة الجميع واحداً من الأفلام القليلة جداً التي تعد أفضل من النص الأدبي المقتبسة منه، فقد اعتدنا دائماً على أن يكون النص الأدبي أفضل من العمل السنيمائي، ولمن لم يعرف بعد فيلم Fight Club فهو مقتبس من رواية للكاتب "تشك بالانيوك" تحمل نفس العنوان، تلك الرواية التي لا يمكننا أن نختلف على جودتها فالرواية كانت جيدة ورائعة إلا أن الفيلم جاء أكثر روعة وجودة ليصبح واحداً من أفضل الأفلام على الإطلاق.

أخيراً وليس آخراً -فالحديث عن نادي القتال يطول- لابد وأن نشيد بتصوير الفيلم تلك الأجواء المظلمة التي اتحدت مع حبكة الفيلم الدرامية لتظهر الصورة وكأنها لوحة فنية للنفس البشرية وتعقيداتها واضطراباتها التي كانت أكثر من واضحة هنا.

وصلنا الآن لنهاية مراجعة فيلم Fight Club التي أرجو أن تكون شملت كل جوانب الفيلم، بقي عليك الآن يا عزيزي أنا تشاركنا رأيك وتخبرنا عن أفضل مشاهد فيلم نادي القتال من وجهة نظرك.