نساء-ولكن..-لهواة-الإثارة-أفلام-أكشن-مميزة-ذات-بطولة-نسائية

تعد أفلام الحركة والإثارة من بين التصنيفات السينمائية التي تحظى بشعبية طاغية على مستوى العالم خاصة أنها التصنيف الأكثر مرونة وبالتالي الأكثر ملائمة للدمج مع التصنيفات الأخرى مثل الخيال العلمي والرعب وحتى الكوميديا، كما تعد أفلام الحركة أيضاً من التصنيفات الأكثر قدرة على المقاومة والصمود، فرغم أنها تقدم منذ عقود طويلة إلا أن نجمها لم يخفت ولا تزال حتى اليوم محتفظة بمكانتها.

جرت العادة على أن تكون هذه الفئة من الأفلام -أي أفلام الأكشن- من بطولة الممثلين الرجال خاصة ذو الخلفية الرياضية أو من يمتلكون مظهراً رياضياً مُقنعاً للمشاهد وقدرات بدنية تؤهلهم لتنفيذ الحركات القتالية المطلوبة منهم، لكن كل قاعدة لها استثناء خاصة في عالم السينما، وبناء على ذلك لم تكن أفلام الحركة حكراً على الرجال دائماً بل أن النساء أيضاً كان لهن نصيباً من هذه الأفلام.

نستعرض معكم من خلال الفقرات التالية مجموعة من أفلام الحركة ذات البطولات النسائية والتي كانت أيضاً -لأسباب مُتبابنة- جيدة على المستوى الفني وبالتالي فإنها قد تكون ممتعة بالنسبة لمحبي هذا النوع من الأفلام.

Advertisements


The Long Kiss Goodnight

The-Long-Kiss-Goodnight-1996
© 1996 New Line Productions. All Rights Reserved.

يقدم فيلم The Long Kiss Goodnight -إنتاج عام 1996- جرعة مكثفة من الإثارة ومشاهد الحركة، هذا ليس غريباً إذ أنه يحمل توقيع المخرج "ريني هارلين" مخرج فيلم Die Hard 2 ومن تأليف "شين بلاك" الذي قدم عدة أعمال مميزة من بينها فيلم The Nice Guys وفيلم Kiss Kiss Bang Bang بالإضافة إلى فيلم Iron Man 3 ضمن عالم مارفل السينمائي، والفيلم من بطولة "جيني ديفيز" و"صامويل إل. جاكسون".

تدور أحداث فيلم The Long Kiss Goodnight حول ربة منزل شابة -فاقدة للذاكرة- تنعم بحياة هادئة ومستقرة وهي أم مثالية لطفلتها البالغة 8 سنوات، لكن تنقلب تلك الحياة حين تراودها بعض الومضات حول ماضيها لتكتشف أنها كانت قاتلة مُحترفة، ومن ثم تلجأ إلى مخبر خاص يدعى "ميتش" لمساعدتها في كشف المزيد عن حقيقتها، لكن كلما كشفت المزيد من الحقائق تزداد حياتها تعقيداً وتواجه تحديات أكثر صعوبة وخطورة.



Haywire

Haywire-2011
© 2011 Five Continents Imports/Lionsgate. All Rights Reserved.

تم تقديم فيلم الحركة والدراما Haywire في عام 2011 وهو من إخراج -الحاصل على الأوسكار- "ستيفين سودبيرج" وكتب له السيناريو "ليم دوبز" بينما ضم طاقم البطولة كل من "جيني كارانو" و"تشانينج تاتوم" و"مايكل دوجلاس" و"إيوان ماكجريجور" و"مايكل فاسبندر" و"أنطونيو بانديرس"، وقد جاء الفيلم مميزاً في نواحي فنية عديدة إذ يقوم على حبكة قوية تتضمن قصة مثيرة تقدم من خلال طاقم تمثيلي يجمع عدة أسماء بارزة.

تدور أحداث فيلم Haywire حول (مالوري) العميلة المُحترفة التي تؤدي العديد من المهام بالغة الخطورة حول العالم التي لا تستطيع الحكومة الأمريكية القيام بها بشكل رسمي، بعد نجاح مهمتها في مدينة برشلونة الإسبانية تنتقل إلى العاصمة الأيرلندية دبلن لإتمام مهمة أخرى، لكن مع وصولها تتعرض لمؤامرة تُخرج الأمور عن المسار المُحدد لها، مما يفرض على (مالوري) استغلال كامل قدراتها الفاقة للنجاة بنفسها وتخطي الفخ الذي نُصب لها.
Advertisements


Planet Terror

Planet-Terror-2007
© 2007 The Weinstein Company. All Rights Reserved.

عُرض فيلم Planet Terror في عام 2007 ولعل أبرز ما يميزه أنه يمزج بين عدة تصنيفات سينمائية؛ الحركة والإثارة والرعب بالإضافة إلى قدر من الكوميديا، وهو من تأليف وإخراج "روبرت رودريجز" الذي قدم أيضاً أفلام Sin City وAlita: Battle Angel، ويضم طاقم البطولة كل من "روز مكجوان" و"جوش برولين" و"فريدي رودريجيز".

تبدأ أحداث فيلم Planet Terror بوقوع حادثة بأحد معسكرات الجيش تتسبب في إطلاق سلاح بيولوجي يؤدي إلى تحويل البشر إلى كائنات متوحشة أشبه بمخلوقات الزومبي، مما يتسبب في إشاعة الفوضى والخراب، في ظل تلك الأجواء المضطربة يجاهد مجموعة من الناجين للبقاء على قيد الحياة تقودهم راقصة سابقة تدعى "تشيري" وتخوض برفقتهم العديد من الأهوال سعياً في محاولة للوصول إلى مكان آمن لم يصل إليه ذلك الوباء الذي يهدد بفناء البشرية.



Salt

Salt-2010
© 2010 Columbia Pictures/Beverly Blvd. All Rights Reserved.

تم عرض فيلم Salt للمرة الأولى في عام 2010 وهو فيلم آخر يناسب هواة مشاهدة أفلام الإثارة، ذلك لاحتوائه على عدد كبير من مشاهد الحركة والمعارك المُتقنة والتي تتسم بالتنوع ما بين مطاردات واشتباكات نارية والتحامات جسدية. الفيلم للمخرج "فيليب نويسي" وتأليف "كرت وايمير" ومن بطولة "أنجلينا جولي".

تدور أحداث فيلم Salt حول العميلة السرية إيفلين سولت المشهود لها بالكفاءة، لكن تنقلب الأوضاع حين يتم التشكيك في ولائها ويتولد لدى قياداتها اعتقاد بأنها جاسوسة روسية، مما يضعها في مأزق شديد وتصبح مُلاحقة من قبل الجهاز الأمني الذي أفنت عمرها في خدمته، ومن ثم تضطر لخوض سلسلة طويلة من الصراعات لتنفيذ ثلاثة أهداف جميعهم بالغي التعقيد وهم الإفلات من الاعتقال وكشف هوية الجاسوس الحقيقي الذي أوقع بها وأخيراً إحباط مخططه الذي يقد يتسبب في إشعال حرب عالمية ثالثة!
Advertisements


La Femme Nikita

La-Femme-Nikita-1990
© 1990 Gaumont Production - Cecchi Gori Group Tiger Cinematografica. All Rights Reserved.

يُعد فيلم La Femme Nikita من بين أبرز وأشهر أفلام الحركة ذات البطولات النسائية، نظراً لما يقدمه من جرعة مكثفة من التشويق ومشاهد الحركة المتلاحقة على مدار مدة العرض، رغم أن الفيلم يعتمد على حبكة قد يُنظر لها بأنها مكررة إلا أن صُنّاع الفيلم نجحوا في تقديمها بصورة جيدة بعيدة تماماً عن الملل، فالفيلم من تأليف وإخراج "لوك بيسون" -مُبدع فيلم Leon: The Professional- وقد أدى نجاح الفيلم لإعادة تقديم شخصية "نيكيتا" أكثر من مرة بأعمال أخرى أبرزها مسلسل Nikita عام 2010 من بطولة "ماجي كيو".

تدور أحداث فيلم La Femme Nikita -إنتاج 1990- في إطار من المغامرة والتشويق حول نيكيتا الفتاة المُدانة بعدة جرائم، لكن بفضل ما تمتلكه من مهارات فائقة تقرر الحكومة منحها هوية جديدة وتجنيدها للقيام بعدد من المهام بالغة الخطورة لصالحها، تقبل نيكيتا بتلك الصفقة دون أن تدري أنها سوف تقحمها بصراعات لم تكن بالحسبان وتفتح عليها أبواب الجحيم.



Atomic Blonde

Atomic-Blonde-2017
© 2017 Focus Features. All Rights Reserved.

يعد فيلم Atomic Blonde -إنتاج عام 2017- خياراً مثالياً لهواة مشاهدة أفلام الحركة، نظراً لأنه يقدم جرعة عالية من مشاهد الإثارة والقتال من خلال قصة مشوقة، الفيلم من إخراج "ديفيد ليتش" وكتب له السيناريو "كورت جونستاد" اقتباساً عن رواية مصورة للكاتب "آنثوني جونستون" والفيلم من بطولة "تشارليز ثيرون" و"جيمس ماكافوي".

تقع أحداث فيلم Atomic Blonde في زمن الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم تكليف العميلة السرية "لورين برودجتون" بالتوجه إلى مدينة برلين من أجل القضاء على شبكة تجسس دولية تسببت في مقتل عميل سري آخر، بالإضافة إلى استعادة قائمة مُسربة تهدد بكشف هويات العملاء المزدوجين، لكن فور وصولها إلى برلين تدرك أن المهمة سوف تكون أكثر تعقيداً من كل تصوراتها وإتمامها سيتطلب منها خوض سلسلة من الصراعات المثيرة.
Advertisements


Lucy

Lucy-2014
© 2014 Universal Pictures. All Rights Reserved.

ينتمي فيلم Lucy لفئة أفلام الحركة والخيال العلمي المثيرة وهو من تأليف وإخراج "لوك بيسون" الذي سبق ذكره ضمن هذه القائمة، وبطولة "سكارليت جوهانسون" و"مورجان فريمان" و"عمرو واكد"، يمتاز الفيلم بتقديم العديد من التساؤلات والأطروحات التي تزيده ثقلاً وعمقاً مع الإخلاص التام لتصنيفه الأصلي كفيلم إثارة في المقام الأول.

ماذا قد يحدث إذا تمكن الإنسان من استغلال كامل قواه العقلية والإدراكية؟!.. حول هذا السؤال وإجابته تدور أحداث الفيلم، حيث تعيش الفتاة الشابة "لوسي" ضمن عالم غوغائي يحكمه الفساد وتتحكم به العصابات، ويتم إجبارها على العمل في توزيع مخدر غريب، عن طريق الخطأ تتسرب تلك المادة الغريبة إلى مجرى دمها مما يؤدي إلى إكسابها القدرة على استغلال قواها العقلية بنسبة 100% وبالتالي تمتلك العديد من القدرات الخارقة للطبيعة ولكنها تعجز عن السيطرة عليها أو التأقلم معها ومن ثم تتوالى الأحداث.



Hanna

Hanna-2011
© 2011 Focus Features. All Rights Reserved.

يوفر فيلم Hanna تجربة سينمائية مميزة توازن بين الجانب الدرامي وبين الطابع المميز لأفلام الحركة والإثارة، ذلك لأن الفيلم -الذي عَرض لأول مرة في 2011- من إخرج "جو رايت" مخرج فيلم Darkest Hour وفيلم Pride & Prejudice، ويشارك في بطولته "ساويرس رونان" المُرشحة للأوسكار 3 مرات و"كيت بلانشيت" الحائزة على جائزتي أوسكار.

تدور أحداث فيلم Hanna حول المراهقة (هانا) التي تربت في منطقة نائية على يد والدها الوكيل السابق للمخابرات المركزية، الذي أراد لها أن تكون فرد مُقاتل فريد من نوعه، لذلك عمل على تنشئتها في البراري النائية وقام بتدريبها منذ نعومة أظافرها على الفنون القتالية، فصارت مراهقة صلبة تمتلك العديد من القدرات والمهارات القتالية الفائقة للعادة، وحين يوقن الأب بأنه حقق غايته وجعل من ابنته مُقاتلة مثالية يُرسلها لإتمام إحدى المهام، لتجد نفسها عالقة وسط صراع شرس يقودها لكشف العديد من الحقائق التي تقلب حياتها رأساً على عقب.
Advertisements


The Hunger Games

The-Hunger-Games-2012
© 2012 Lionsgate. All Rights Reserved.

يصعب التطرق إلى أفلام الحركة ذات البطولات النسائية دون التطرق إلى سلسلة أفلام الحركة والفانتازيا The Hunger Games المستوحاة من سلسلة روايات بنفس العنوان التي قُدمت للمرة الأولى في عام 2012 ولاقت نجاحاً كبيراً، السلسلة من بطولة "جينيفر لورانس" وتتألف من أربعة أفلام عُرضت ما بين 2012 و 2015.

تدور أحداث سلسلة The Hunger Games في إطار من الإثارة والتشويق داخل بلدة تدعى "بانيم" تخضع لحكم نظام شمولي مُستبد، في ذلك العالم تُقيم الفتاة الشابة "كيتنيس" التي تقرر المشاركة بدلاً من شقيقتها الصغرى فيما يُسمى "ألعاب الجوع"، وهي عبارة عن مباراة تنافسية بين المناطق الإثنى عشر الواقعة ضمن "بانيم"، تقضي بإرسال شابين من كل منطقة إلى ساحة معركة -أُعدت لذلك خصيصاً- يتصارعون ضد بعضهم البعض حتى الموت.



Kill Bill

Kill-Bill-2003
© 2003 Miramax/Lionsgate. All Rights Reserved.

صدر فيلم Kill Bill مُقسماً لجزئين عُرض أولهما في عام 2003 بعنوان Kill Bill: Vol. 1 وبالعام التالي مباشرة 2004 عُرض الفيلم الثاني Kill Bill: Vol. 2، الفيلمين من إبداع "كوينتين تارانتينو" -مؤلفاً ومخرجاً- ومن بطولة الممثلة "أوما ثورمان"، يقدم الفيلم قصة مثيرة تتضمن حبكة قوية ويحتوي على عدد كبير من مشاهد الحركة والقتال التي نُفِّذت بحرفية وإتقان بالغان وإن تم انتقادها من قبل البعض بدعوى الإفراط في الدموية.

تدور أحداث فيلمي Kill Bill حول "بيتريكس كيدو \ العروس" التي تفيق من غيبوبة دامت 4 سنوات كاملة، لتدرك أنها قد فقدت جنينها جراء تعدي أفراد عصابتها السابقة عليها لأنها قررت مغادرتهم وبناء حياة جديدة أكثر استقراراً، ومن ثم تدخل في سلسلة طويلة من الصراعات سعياً وراء الثأر من أفراد تلك العصابة وعلى رأسهم قائدها -وحبيبها السابق- المدعو "بيل".