مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات

يُعد عالم تجارة المخدرات أو بالأحرى العالم السفلي للجريمة مادة ثرية درامياً ومغرية بالنسبة لقطاع كبير من المبدعين؛ إذ تتيح لهم فرصة اصطحاب المُشاهد برحلة عبر عالم -رغم واقعيته- إلا أنه يتسم بقدر من الغرابة والغموض، كما أن طبيعة الشخصيات المتواجدة بهذا العالم مثيرة للاهتمام وخارجة نسبياً عن المألوف، والمقومات العامة لهذا العالم تسمح بتقديم جرعة أكبر من التشويق والإثارة، كل ذلك وأكثر ساهم في تزايد هذا النوع من الأفلام والمسلسلات حتى صار مصطلح "أفلام أو مسلسلات الجريمة" تصنيفاً فنياً قائماً بذاته.

عند ذكر مسمى مسلسلات تجارة المخدرات فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو مسلسل Breaking Bad الذي يحظى بجماهيرية ساحقة ويصنف كأحد الأيقونات التلفزيونية، رغم أنه قد يكون العمل الأبرز والأشهر في هذه الفئة إلا أنه بالتأكيد ليس الوحيد، لذلك نستعرض معاً من خلال القائمة التالية 10 من أفضل المسلسلات التلفزيونية التي دارت أحداثها في أجواء هذا العالم الظلامي.

Advertisements


10. Weeds

مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات-Weeds-2005
© 2005 Lions Gate Entertainment. All Rights Reserved.

يستعرض مسلسل Weeds قصة ربة منزل تقليدية تنقلب حياتها بعدما تخسر مُعيلها الوحيد بوفاة زوجها، من أجل الحفاظ على استقرار حياة أسرتها ونمط حياتها المتميز تقرر الاتجاه إلى الإتجار في مخدر الماريجوانا، من ثم تكتشف أن عدد غير قليل من المحيطين بها كانوا يتعاطون المخدرات منذ فترة طويلة بالفعل دون أن تدري، من ثم تتوالى الأحداث التي تضعها في عدد كبير من الصراعات والمفارقات الغريبة.

يُعد مسلسل Weeds أحد الأعمال القليلة التي تناولت عالم المخدرات من منظور كوميدي، وقد حقق المسلسل نجاحاً كبيراً عند عرضه حتى بلغ عدد مواسمه في النهاية ثمانية مواسم -بإجمالي 102 حلقة تلفزيونية- تم عرضهم بالفترة ما بين عامي 2005 و 2012، وقد فاز المسلسل بجائزة غولدن غلوب واحدة وهو من تطوير جينجي كوهان وبطولة ماري-لويس باركر، هانتر باريش وأليكسندر جولد.



9. The Deuce

مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات-The-Deuce
© 2017 HBO. All Rights Reserved.

يستعرض مسلسل The Deuce نمط الحياة السائد في مدينة نيويورك خلال فترة السبعينات والثمانينات التي شهدت انتشار صناعة المواد الإباحية وما صاحبها من ظواهر سلبية أخرى في مقدمتها رواج تجارة وتعاطي المخدرات بمختلف أنواعها وتفشي داء الفساد في القطاعات الحكومية المختلفة، ذلك من خلال تتبع قصص شخصيات متباينة تعيش داخل هذا العالم في مقدمتها النادل فنسنت مارتينو وشقيقه المقامر فرانكي مارتينو وعلاقتهما بالقواد لاري براون والفتاة كاندي التي تسعى إلى أن تصبح ممثلة أفلام إباحية.

تم استعراض أحداث مسلسل The Deuce من خلال ثلاثة مواسم تم عرضها بالفترة ما بين 2017 و 2019 بإجمالي 52 حلقة، المسلسل من تطوير الثنائي جورجي بيليكانوس وديفيد سايمون بينما ضم طاقم البطولة كل من جيمس فرانكو، ماجي جيلينهال ولورانس جيلارد جونيور.
Advertisements


8. Queen of the South

مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات-Queen-of-the-South-2016
© 2019 NBC Universal Entertainment Cable Group. All Rights Reserved.

يروي مسلسل Queen of the South قصة امرأة مكسيكية تُدعى تيريزا مندوزا تصاب بصدمة نفسية عقب مقتل صديقها تاجر المخدرات على نحو مباغت مما يدفعها لطلب اللجوء إلى الولايات المتحدة حرصاً على حياتها، بعد استقرارها في مدينة دالاس تتواصل مع شخص من ماضيها وتحثه على التحالف معها من أجل إسقاط رئيس عصابة تهريب المخدرات الذي قتل حبيبها وتسبب في هروبها إلى بلد آخر، ولبلوغ تلك الغاية تقرر استخدام كامل الأسلحة المتاحة أمامها واتباع كافة الأساليب المشروعة وغير المشروعة.

يجمع مسلسل Queen of the South بين الدراما والحركة في إطار الطابع المميز لمسلسلات الجريمة، وقد تم تطوير المسلسل من قبل الثنائي إم. أ. فورتين وجوشوا جون ميلر وهو من بطولة أليس باراجا، هيمكي ماديرا وبيتر جوديوت، وتم إنتاج المسلسل في عام 2016 ونظراً لما حققه من نسب مشاهدة تم تجديده لعدة مواسم ومن المقرر عرض موسمه الخامس بالعام الجاري 2020.



7. Euphoria

مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات-Euphoria-2019
© 2019 HBO. All Rights Reserved.

يُلقي مسلسل الدراما Euphoria نظرة عن كثب على عالم المراهقين ويسلط الضوء على أبرز قضاياهم، ذلك من خلال تتبع قصص متشابكة لمجموعة من طلاب المدارس الثانوية الأمريكية، حيث يمر كل منهم بتحديات مختلفة ويواجه مشاكل متعددة ناتجة عن مشاعر المراهقة المتخبطة والمندفعة في مقدمتها قضايا تتعلق بالسلوك العدواني وتعاطي المخدرات.

تم تطوير مسلسل Euphoria من قبل سام ليفينسون وبدأ عرض موسمه الأول في عام 2019 وحقق نجاحاً جيداً وتم تجديده لموسم آخر من المقرر عرضه بالعام الجاري، يضم طاقم بطولة المسلسل كل من زيندايا، مودى أباتو، آنغوس كلود، إيريك دان وأليكسا ديمي.
Advertisements


6. Power

مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات-Power-2014
© 2014 Starz Entertainment. All Rights Reserved.

تدور أحداث مسلسل Power حول جيمس سانت باتريك المُلقب بـ"الشبح" الذي يحيا حياة مزدوجة، حيث أنه في العُلن يُعرف بكونه أحد أثرياء ولاية نيويورك الأمريكية والذي يُدير أحد الأندية الشهيرة وينعم بحياة مستقرة، بينما في الخفاء فهو يقود منظمة للإتجار بالمخدرات ويخوض العديد من الصراعات ضد المنافسين والشرطة في ذات الوقت دون الكشف عن هويته الحقيقية.

ينتمي مسلسل Power إلى فئة مسلسلات الدراما والجريمة وهو من تطوير كورتني كيمب الذي شارك في إنتاجه مع مغني الراب كرتس جيمز جاكسون "50 سنت"، وتم بث أولى حلقات المسلسل في 2014 وبلغ عدد مواسمه حتى اليوم خمسة مواسم ومن المنتظر عرض الموسم السادس منه خلال العام الجاري.

5. Patrick Melrose

مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات-Patrick-Melrose-2018
© 2018 Showtime Entertainment/Sky. All Rights Reserved.

يروي مسلسل Patrick Melrose -في إطار من الكوميديا السوداء- قصة باتريك مليروز المنتمي إلى الطبقة الارستقراطية، مستعرضاً التقلبات العديدة التي مَرّ بها منذ مرحلة الطفولة وحتى بلوغ سن الشباب، مع التركيز على علاقته المضطربة بأبويه وما واجهه من مآسي كانت سبباً في سقوطه بفخ الإدمان على المخدرات والكحول ومن ثم تتوالى الأحداث.

ينتمي المسلسل البريطاني Patrick Melrose إلى تصنيف المسلسلات التلفزيونية القصيرة (TV Mini-Series) وقد تم عرضه في عام 2018 عبر شبكة "شوتايم"، وهو من بطولة النجم بينديكت كومبرباتش الذي رُشح عن أداء شخصية باتريك مليروز لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل، وشاركه البطولة كل من جينيفر جيسون لي وهوغو ويفينغ.



4. Narcos: Mexico

مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات-Narcos-Mexico-2018
© 2018 Netflix. All Rights Reserved.

تقع أحداث مسلسل Narcos: Mexico خلال عقد الثمانينيات وتدور حول فيليكس جلاردو الذي يسعى إلى بناء امبراطورية تجارة المخدرات الخاصة به ويهدف إلى تحقيق ذلك من خلال توحيد المهربين الصغار تحت زعامته، وبالتزامن مع ذلك يبدأ وكيل الشرطة كيكي كامارينا في التحري عن فيليكس وجمع المعلومات حول نشاطه الإجرامي بهدف الإيقاع به لكنه يدرك منذ الأيام الأولى أن مهمته سوف تكون بالغة التعقيد، ومن ثم تتوالى الأحداث حاملة العديد من المفاجآت لكلا الطرفين.

بدأ بث حلقات مسلسل Narcos: Mexico في عام 2018 وهو يعد أحد أشكال استثمار نجاح مسلسل Narcos رغم أنه مسلسل قائم بذاته ويقدم قصة مستقلة عنه تماماً، وقد تم تقديم موسماً واحداً من المسلسل حتى الآن وقد حقق نجاحاً كبيراً جماهيرياً ونقدياً ومن المنتظر عرض موسمه الثاني خلال العام الجاري 2020.
Advertisements


3. Snowfall

مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات-Snowfall-2017
© 2017 Fox. All Rights Reserved.

تنطلق أحداث مسلسل Snowfall في مدينة لوس أنجلوس عام 1983 ليلقي نظرة على ظاهرة انتشار مخدر الكوكايين بين مختلف فئات المجتمع، يسلط المسلسل الضوء على تأثير تلك السموم من خلال تتبع مسارات شخصيات متباينة في مقدمتهم المراهق الطموح فرانكلين سانت، والمصارع غوستافو المُنتمي لعائلة إجرامية، ولويكا فيلانويفا ابنة أحد أباطرة تجار المخدرات في المكسيك.

بدأ بث حلقات مسلسل Snowfall في عام 2017 وتم تقديم ثلاثة مواسم منه حتى الآن ومن المنتظر عرض الموسم الرابع بالعام الجاري 2020، وقد سجلت المواسم السابقة تقييمات نقدية مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية، وقد تم تطوير المسلسل من قبل الثلاثي إيريك أماديو، جون سينجلتون وديف أندرون.



2. Narcos

مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات-Narcos-2015
© 2015 Netflix. All Rights Reserved.

يستعرض مسلسل Narcos ظاهرة انتشار مخدر الكوكايين وتزايد أعداد عصابات الإتجار به حول العالم بينما تبذل الجهات الأمنية -على الجانب الآخر- قصارى جهدها لإحباط عمليات التهريب مما يتسبب في اندلاع صراع دامي بين الجانبين. يركز المسلسل بصورة خاصة على شخصية بابلو إسكوبار الذي عُرف بلقب ملك تجارة الكوكايين وكان الهدف الأول بالنسبة لوكلاء مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة الأمريكية.

عُرض مسلسل Narcos بالفترة ما بين عامي 2015 و 2017 من خلال ثلاثة مواسم حققوا نجاحاً كبيراً، يُصنف المسلسل ضمن أشهر الأعمال التلفزيونية التي تطرقت لعالم تجارة المخدرات بشكل خاص كما يحتل المرتبة 53 بين المسلسلات الأعلى تقييماً على موقع IMDB بصفة عامة وقد تلقى عند عرضه ترشيحين لجوائز الغولدن غلوب.



1. Breaking Bad

مجموعة-من-أفضل-المسلسلات-التي-اقتحمت-عالم-تجارة-المخدرات-Breaking-Bad-2008
© 2008 Sony Pictures Television Inc. All Rights Reserved.

تدور أحداث مسلسل Breaking Bad حول والتر وايت مُعلم الكيمياء بإحدى المدارس الثانوية الذي تنقلب حياته رأساً على عقب لحظة اكتشاف إصابته بمرض السرطان؛ حيث يقرر السعي إلى تأمين مستقبل لأسرته بعد رحيله عن الحياة وذلك عن طريق تكريس عبقريته الكيميائية في خلق مخدر "الميث الأزرق" ويستعين في ذلك بطالبه السابق جيسي بينكمان المعروف بسلوكه السيء، دون أن يدرك كلاهما بأن هذا سوف يكون بداية لسلسلة طويلة من الأحداث والصراعات غير المتوقعة.

يُعد مسلسل Breaking Bad أحد أكثر المسلسلات جماهيرية في تاريخ الدراما العالمية وهو يحتل المرتبة الرابعة حالياً ضمن قائمة الأعمال التلفزيونية الأعلى تقييماً على موقع IMDB، يتكون المسلسل من 62 حلقة عُرضت مقسمة على خمسة مواسم بالفترة ما بين سنة 2008 و 2013، وهو من إبداع فينس غيليغان وبطولة بريان كرانستون، آرون بول، آنا غان ودين نوريس