آخر الأخبار

مراجعة مسلسل The Queen's Gambit.. فجأة أصبح المُشاهد معجباً بالشطرنج!

مراجعة مسلسل The Queen's Gambit.. فجأة أصبح المُشاهد معجباً بالشطرنج!
© 2020 Netflix. All Rights Reserved.
 

 يعتبر الشطرنج رياضة عقلية شهيرة جداً عبر أنحاء العالم لكنها ليست بالرياضة التي تملئ شاشات التلفاز مثل باقي الرياضات، ولا تعتبر متعارف عليها بشكل كبير بين الناس يلعبها الصغير والكبير بشكل يومي، حتى جاء مسلسل ملكة الشطرنج وأصبح فجأة كل من شاهده مهووس بهذه الرياضة ويرغب في التعرف عليها أكثر، لدرجة أنه بعد عرض المسلسل على منصة نتفليكس ازدادت مبيعات رقعات الشطرنج على المواقع التجارية، وارتفعت كلمات البحث عن الشطرنج في محركات البحث بشكل كبير. إذن، أين يخبئ هذا المسلسل خلطته السحرية المسببة في هذا الاهتمام برياضة تعتبر ناذرة جداً؟


Advertisements


أولاً، قصة مسلسل The Queen's Gambit

قصة-مسلسل-The-Queen-Gambit
© 2020 Netflix. All Rights Reserved.
 

تدور أحداث المسلسل حول فتاة ذكية بنحو استثنائي وانطوائية على نفسها في الوقت ذاته اسمها بيث هارمون يتم إرسالها إلى دار أيتام بعد وفاة والدتها، فتكتشف لعبة الشطرنج خلال سنوات ستينيات القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية، لتصبح من بعد من أمهر لاعبي الشطرنج في العالم. لكن نجوميتها وهي صغيرة له ثمن غالي.


قصة مسلسل ملكة الشطرنج تعتبر مثيرة للاهتمام، حيث تم تعريفنا على تفاصيلها من منظور ناذر وفريد جداً. منظور الفتاة التي أصبحت يتيمة ولا أهداف تطمح لتحقيقها، وفجأة تكتشف لعبة الشطرنج التي ستستحوذ على حياتها بالكامل. عندها يتجه اهتمام المُشاهد لمعرفة كيف ستصبح حياة فتاة صغيرة أصبحت نجمة مشهورة في عالم رياضة لاتزال محصورة بين الرجال فقط.


Advertisements

ثلاث محاور تبني قصة المسلسل، لكن محورين فقط هما اللذان يعتبران مثيران للاهتمام، بداية المسلسل وطريق الفتاة نحو النجومية يبني فضولك نحو معرفة المزيد ومشاهدة المزيد من الحلقات، ثم المحور الثالث والأخير الذي تصبح فيه الأمور مختلفة تماماً عما كانت فيه في البداية وهنا أيضاً يصبح المسلسل مثيرا جداً. لكن وسط القصة أو في منتصف الأحداث، ذلك المؤشر المرتبط بإثارة الاهتمام يهبط بشكل كبير!


المحور الثاني في الحلقات الوسطى من بين السبع حلقات التي يتكون منها المسلسل قد تجعلك تنفر من متابعة المسلسل، حيث أصبحت الأحداث ثقيلة ومملة بعض الشيء، لكن إذا واكبت إلى النهاية ووصلت إلى المحور الأخير ستتغير تلك النظرة بفضل الإثارة التي تملئ الحلقات الأخيرة، وقد تغير تلك النظرة السلبية التي لربما كونتها حول المسلسل عندما وصلت لمنتصف الأحداث.


وبالتالي، هل سيستحق المسلسل أن أجلس أمامه لسبع حلقات وهو يفقد رونقه في المنتصف؟ نعم يستحق بكل تأكيد، فتقريباً لا يوجد أي مسلسل تكون روعته ثابتة بين جميع حلقاته. سؤال آخر.. هل هذه هي العوامل التي ستدفعني لمشاهدة مسلسل The Queen's Gambit؟ هل يوجد المزيد؟ نعم، تابع معي.


Advertisements


الممثلة أنيا تايلور في دور ملكة الشطرنج، رائعة!

الممثلة-أنيا-تايلور-في-دور-ملكة-الشطرنج-رائعة
© 2020 Netflix. All Rights Reserved.
 

بعيداً عن الشطرنج الذي سنأتي إليه لاحقاً، يمكن اعتبار قانون الجذب في هذا المسلسل هو أداء الممثلة الأمريكية أنيا تايلور (من أصول أرجنتينية وبريطانية) لشخصية بيث هارمون، حيث قدمت أداءً حساساً مثيراً للاهتمام سيُعجب به المُشاهد من أول ظهور لها. في بعض الأحيان تُقدم تفاصيل تعبيرية بدون كلام تلخص فيه الكثير وتجذب به العديد، وحين يكون لها حوار فهي الأبرع والأروع بين جميع الحضور من رجال ونساء. 

 

قد تسأل من شاهدوا المسلسل عن السبب وراء إعجابهم به سيكون جوابهم هو أداء أنيا تايلور لدور الشخصية الرئيسية، حتى أنه يمكن اعتبار ما قدمته في هذا المسلسل هو أفضل ما قدمته في مسيرتها التي بدأتها مؤخراً على الإطلاق.


Advertisements


الشطرنج في المسلسل

الشطرنج-في-مسلسل-The-Queen-Gambit
© 2020 Netflix. All Rights Reserved.

لم يتم التركيز في تفاصيل لعب الشطرنج كثيراً، كما أنه لم يتم تفسير بعض حركات التحرك واللعب كما هي في الشطرنج واقعياً حيث يتم تعميم الأمور وتفهم أنت من الذي ربح ومن خسر، لكنك في نفس الوقت تساير الأمر ولا تدقق في الأمر، لأن جوهره هو في كيف تم القيام بذلك بناءً على أداء الشخصيات، وانطلاقاً من حبكة الأحداث وتسلسلها الدرامي.


وبالتالي، لا تنتظر أن يشرحوا لك كيف ستلعب الشطرنج أو ما هي قواعده، لأنه إذا رجعت إلى الوراء قليلاً وحذقت جيداً في الأحداث، ستستوعب أن المسلسل يحكي في شموليته عن مجابهة الحياة لوحدك دون الارتكاز على شخص آخر، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالنساء اللواتي تتقاتلن مع صعوبات الحياة في عالم يطغى عليه الرجال في غالبيته.


Advertisements


ديكورات مَشاهد المسلسل تعتبر لوحة فنية مذهلة!

ديكورات-مَشاهد-مسلسل-The-Queen's-Gambit-تعتبر-لوحة-فنية-مذهلة
© 2020 Netflix. All Rights Reserved.
 

من بين الأمور الأخرى التي ستجعلك تُعجب بمسلسل ملكة الشطرنج هو مظهر العديد من مشاهد المسلسل التي يمكن القول على أنها تشبه اللوحات الفنية المرسومة باحترافية. طاقم عمل الديكور كان له الفضل الكبير في إضفاء لمسة بصرية دعمت المسلسل ليكون مثل الكعكة الشهية التي ستجعلك تتلذذ لمتابعة الحلقات إلى آخرها. وطبيعة الحال، هذه النتيجة كانت مشتركة أيضاً مع طاقم الإضاءة والإنارة.



ختام

مسلسل The Queen's Gambit يعتبر مسلسل يمكن إنهاءه في ليلة واحدة أو اثنتين، فهو مكون من سبع حلقات فقط، مثيرة للاهتمام من جانب أحداثها وأداء بعض شخصياتها ومظهرها الجميل، هذا إذا استطعت أن تواكب الحلقات الوسطى التي كما قلنا تمت الإطالة فيهم، وهذا من أجل بناءٍ جيد للأحداث بطبيعة الحال، لكن كان الأمر ثقيل بعض الشيء. رغم ذلك يمكن اعتباره واحد من أفضل الأعمال الفنية التي صدرت في سنة 2020!


عرضاخفاءالتعليقات
الغاء