مراجعة فيلم Rampage.. فيلم أكشن وتشويق على طريقة هوليوود النمطية

 فيلم Rampage أو بمعنى الهيجان أو الثوران هو فيلم كل شيء فيه ضخم، بطل القصة، الضخم دواين جونسون، الشخصيات الأخرى عبارة عن حيوانات أضخم تتقاتل وتُهدم أشياء ضخمة أيضا، ميزانية الفيلم هائلة هي الأخرى حيث وصلت لـ 120 مليون دولار، ليُحقق في شباك التذاكر حوالي أربعة أضعافها تقريبا... كل هاته الأشياء تدل على أن الفيلم سيكون ملحمة مليئة بالأكشن والإثارة! نعم صحيح، هو كذلك، لكنه لم يأتي بالشيء الجديد، ولا فرق بينه وبين أفلام تدور قصتها في نفس السياق صدرت في الماضي.

Advertisements


وتدور قصة فيلم Rampage حول قرد اسمه جورج، تحول إلى وحش ثائر بسبب فشل تجربة وراثية جينية، والذي كان الصديق الوفي لاختصاصي القردة ديفيس أوكوي حيث رعاه منذ صغره. بينما يقوم هذا الوحش بتحطيم وتدمير كل شيء يأتي في طريقه، يضطر أوكوي للتعاون مع مهندسة في مجال الجينات لصناعة ترياق مضاد ومحاولة إيقافه مخافة من أن يسبب كارثة عالمية، ومخافة من أن يفقد المخلوق الذي كان ذات مرة صديقا له.


ربما عندما ستشاهد الفيلم سيأتي على بالك العديد من الأفلام التي أحداثها تدور حول نفس الفكرة العامة لهذا الفيلم، على سبيل المثال لا الحصر، أفلام Transformers أو فيلم Jurassic World أو حتى فيلم يدور حول القردة أيضا، Kong: Skull Island... بمعنى آخر القصة مستهلكة ونمطية جدا، خصوصا إذا أشرنا إلى النهاية التي كانت هوليوودية بالكامل؛ بطل الفيلم يقوم بمخاطرات مستحيلة، ثم يكون على وشك الموت فيتم إنقاذه في آخر لحظة، والأشرار يموتون وينتصر الأخيار والجميع فرح... ممل.

لكن، لمحبي الأكشن والإثارة والتشويق والمؤثرات البصرية الأخاذة سيجدون ضالتهم مع هذا الفيلم. وفعلا هذه الأشياء تعتبر حاضرة بشكل جيد؛ مشاهد الأكشن كانت رائعة ومشوقة، المؤثرات مبهرة وفي محلها بالنسبة لإنتاج في سنة 2018... على العموم يبقى الفيلم فرجة ممتعة بالنسبة لمن يبحثون لقضاء حوالي ساعتين من وقتهم. لكن، من لا يحبون مثل هذه الأفلام التي تفتقر لحبكة وأصلية القصة، وعمق أفكارها، وما وراء ذلك من انعكاسات عميقة... فهي تبقى أفلام بوكس أوفيس تجارية محضة لا طائل ورائها.

Advertisements


شيء آخر يخص بطل الفيلم، الممثل دواين جونسون، سيلاحظه كل من شاهد فيلمه السابق من السنة الماضية Jumanji: Welcome to the Jungle، حيث له  نفس الهيئة والشخصية في الفيلمين معا. عندما سيبدأ الفيلم ستظن أنك تشاهد تكملة لجومنجي! وهذا شيء يعتبر سلبي حول الفيلم وخصوصا الممثل، فذلك يعني أنه لا يُنوع من طريقة أدائه ويعتبر نمطي في تمثيله، ولا يسعى لأدوار أخرى مغايرة تمتحن فعلا قدرته على التمثيل. ولربما ليس فقط مقارنة مع فيلم جومنجي، جميع أفلامه تقريبا نجد نفس الشخصية تتكرر!

هناك شخصية أخرى أيضا في الفيلم لم نرى منها الجديد، الممثل جيفري دين مورغان في دور نيغان من مسلسل The Walking Dead. فإن كنت من متابعي هذا الأخير، ستعلم أنه لم يقدم الشيء الجديد في هذا الفيلم، حيث نفس شخصيته من المسلسل نجدها هنا. ذلك لا يعني أن أدائه كان سيئا، لكنه لم يستطع الخروج من شخصية نيغان المظلمة! فقط قام برش بعض من الكوميديا عليها، والتي لم تكن مضحكة إطلاقا في الفيلم بأكمله، حيث أن معظم المشاهد الهزلية لم تلائم لا القصة ولا باقي الشخصيات.

في الأخير، الفيلم لا طائل ورائه سوى إن كنت تبحث عن الأكشن والتشويق بدون شيء مبتكر يثير الاهتمام حول القصة، فإن كنت تبحث عن الاستمتاع، ستستمتع مع فيلم Rampage، لكن لا أظنك سترغب في مشاهدته مرة أخرى، لأن مثل هذه الأفلام يصدر منها الكثير كل سنة ويكفيك مشاهدة واحدة لتنفر منه، خصوصا وأن فيلم آخر قادم هذا الصيف (شهر يوليو/تموز) للمثل دواين جونسون اسمه Skyscraper يحكي نفس القصة بشكل عام، مع شيء من التغيير في أحداثها التي لا تجري في نطاق الخيال العلمي، وإنما حول الجريمة والإنقاذ الدرامي بمشاهد لا تقبل النمطق على الإطلاق! (شاهد تريلر Skyscraper)

تقييمنا للفيلم: 5.2/10