نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019

لم يعد يفصلنا سوى ساعات قليلة عن الحدث السينمائي السنوي الأبرز الذي يترقبه الملايين من محبي الفن السابع وهواة مشاهدة الأفلام حول العالم. قبل انطلاق فعاليات حفل توزيع جوائز الأوسكار 2019 في دورته الحادية والتسعون لتكريم أفضل الأفلام التي تم إنتاجها بالعام الماضي 2018، نستعرض معاً قائمة بأبرز الأعمال المتنافسة هذا العام والأكثر ترشحاً لمختلف الفئات.


فيلم Bohemian Rhapsody

نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019 فيلم Bohemian Rhapsody
Bohemian Rhapsody © 20th Century Fox
توقع الكثيرون أن يكون لفيلم السيرة الذاتية الموسيقي Bohemian Rhapsody حضوراً قوياً في موسم الجوائز، ولم يُخيب الفيلم الآمال المعقودة عليه، حيث فاز بجائزة Golden Globes لأفضل فيلم وأفضل ممثل رئيسي، كما تلقى خمسة ترشيحات لجوائز الأوسكار من ضمنهم الفئتين المذكورتين بالإضافة إلى أفضل مونتاج، أفضل تحرير صوت، أفضل هندسة صوتية.

فيلم Bohemian Rhapsody من إخراج بريان سينجر وبطولة رامي مالك، تدور أحداثه حول القصة الحقيقية للفنان الموسيقي فريدي ميركوري الذي ساهم من خلال إبداعه في الارتقاء بمستوى فرقته الغنائية (Queen) التي حققت نجاحاً كبيراً في عام 1985 خاصة بعد تقديم الأغنية الأشهر "Bohemian Rhapsody".


Advertisements



فيلم Vice

نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019 فيلم vice
Vice © 20th Century Fox
كانت ولا تزال أفلام السيرة الذاتية صاحبة النصيب الأوفر من الجوائز السينمائية العالمية، ربما لذلك كان من المتوقع أن ينال فيلم Vice نصيباً وفيراً من الترشيحات ونصيباً مماثلاً من الجوائز، خاصة أنه يجمع بين عِدة أسماء بارزة في عالم الفن السابع تَعِد بمشاهدة عمل مميز، أبرزهم المخرج والمؤلف آدم مكاري والنجمين كريستيان بيل وأيمي آدمز.

يستعرض الفيلم مسيرة ديك تشيني -أقوى نائب رئيس عرفته الولايات المتحدة الأمريكية في تاريخها- ويركز على سياساته التي أثرت على أمريكا نفسها والعديد من دول العالم الأخرى. يعد Vice أحد أكثر الأفلام ترشحاً للأوسكار هذا العام بموجب ثمانية ترشيحات هي: أفضل فيلم، أفضل ممثل رئيسي، أفضل ممثلة رئيسية، أفضل ممثل مساند، أفضل ممثلة مساندة، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، أفضل مونتاج وأفضل مكياج.
Advertisements



فيلم The Favourite

نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019 فيلم the favourite
The Favourite © 20th Century Fox
تقع أحداث فيلم The Favourite في أوائل القرن الثامن عشر بدولة بإنجلترا، حيث تتمكن الملكة آن من اعتلاء العرش وتمنح العديد من الامتيازات لصديقتها المقربة ليدي سارة، بينما تعتقد كلتاهما أن الأوضاع قد استقرت تنقلب الأمور على نحو مفاجئ مع وفود الخادمة الجديدة التي تدعى أبيجيل.

يعتبر فيلم The Favorite فيلم آخر من الأفلام الأكثر ترشحاً للأوسكار هذا العام؛ نظراً لتلقيه عشر ترشيحات للأوسكار من أبرزها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، أفضل إخراج، أفضل ممثلة رئيسية، أفضل تصوير سينمائي، وترشيحين لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساندة. الفيلم من إخراج يورجوس لانثيوس وبطولة أوليفيا كولمان، ريتشيل وايز، إيما ستون.




فيلم Black Panther

نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019 فيلم black panther
Black Panther © Marvel Studios/Walt Disney Pictures
يعد فيلم Black Panther أحد أنجح أفلام الموسم السينمائي 2018 نقدياً وجماهيرياً؛ إذ تلقى عدد كبير من المراجعات النقدية الإيجابية وقد بلغ حجم إيراداته في شباك التذاكر العالمي نحو 1.3 مليار دولار أمريكي، ليصبح بذلك أحد أكثر أفلام الكوميكس بشكل عام وأفلام عالم مارفل السينمائي بشكل خاص تحقيقاً للإيرادات.

وتدور أحداث الفيلم حول "تشالا\بلاك بانثر" الذي يعتلي عرش مملكة واكاندا خلفاً لأبيه، لكن تتعقد الأمور حين يظهر من ينافسه على منصب الحاكم، مما يدفعه لخوض العديد من الصراعات لحماية حقه في الحُكم وكذلك حماية مملكته من التمزق. كللت مسيرة فيلم Black Panther الناجحة بتلقيه سبعة ترشيحات لجوائز الأوسكار من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، ليصبح بهذا أول فيلم كوميكس في التاريخ ينافس على تلك الجائزة.

Advertisements



فيلم Green Book

نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019 فيلم green book
Green Book © Universal Pictures
تدور أحداث فيلم Green Book في عقد الستينات حول الحارس الشخصي ذو الجذور الإيطالية توني ليب الذي يتم تعيينه مُرافقاً لعازف الجاز المرموق دون شيرلي في المناطق الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية التي تشهد الكثير من الاضطرابات. خلال الرحلة يُدرك الرجلان مدى اختلافهما عن بعضهما البعض، ليصبح كل منهما بالنسبة للآخر بمثابة نافذة على عالم غريب عنه.

حاز فيلم Green Book للمخرج بيتر فاريلي على تقييمات نقدية مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية، حتى أنه جاء في المرتبة 129 ضمن قائمة الأعمال الأعلى تقييماً على موقع IMDB. ينافس الفيلم على خمس جوائز أوسكار، هم جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، أفضل ممثل رئيسي، أفضل ممثل مساند، أفضل سيناريو أصلي وأفضل مونتاج.





فيلم A Star is Born

نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019 فيلم a star is born
A Star Is Born © Warner Bros.
أحدث فيلم A Star is Born ضجة هائلة فور طرحه في دور العرض العالمية وحاز على تقييمات مرتفعة وتلقى كماً هائلاً من المراجعات النقدية الإيجابية، حيث يعد الفيلم بمثابة إعادة تقديم لعدة أعمال كلاسيكية دارت حول ذات الحبكة القائمة على علاقة رومانسية بين مُغني شهير ومُطربة شابة.

برع برادلي كوبر بكل المقاييس في أولى تجاربه الإخراجية ونجح في اقتياد فيلم A Star is Born إلى ثمانية ترشيحات لجوائز الأوسكار من بينها عدة ترشيحات رئيسية من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، أفضل ممثل رئيسي، أفضل ممثلة رئيسية، أفضل ممثل مساند، أفضل سيناريو مقتبس، بالإضافة إلى جائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية التي يرى البعض -وفق توقعاتهم- أنها محسومة لصالحه.


Advertisements



فيلم Blackkklansman

نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019 Blackkklansman
Blackkklansman © Universal Pictures
تمكن فيلم Blackkklansman من لفت أنظار المشاهدين والنقاد فور طرحه في دور العرض وكان له حضوراً كبيراً بالعديد من الفعاليات السينمائية هذا العام، كان خير ختام لمسيرته الناجحة تلقيه ست ترشيحات لجوائز الأوسكار من بينها الترشُح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وجائزة الأوسكار لأفضل إخراج.

 يحمل فيلم Blackkklansman توقيع المخرج سبايك لي ومن بطولة جون ديفيد واشنطن وآدم درايفر، وتدور أحداث الفيلم حول ضابط شرطة من أصول إفريقية الذي يتمكن من التسلل إلى إحدى مناطق نفوذ المنظمة العنصرية المعروفة برمز (KKK) المعادية للزنوج، لكن المفارقة الغريبة تتمثل في تمكنه من اختراقها وتقلد مناصب قيادية ضمن هيكلها التنظيمي، مما يقوده للعديد من المفاجآت والمفارقات غير المتوقعة.



فيلم Roma

نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019 فيلم roma
Roma © Netflix
عاد المُبدع ألفونسو كوارون للشاشة هذا العام مخرجاً ومؤلفاً من خلال فيلم Roma الذي تحول بين ليلة وضحاها إلى حديث العالم بعدما جذب أنظار ملايين من محبي الفن السابع حول العالم، كما تم استقباله بحفاوة كبيرة في العديد من المحافل السينمائية الدولية للدرجة التي دفعت البعض للتيقن من ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية، إلا أن الفيلم ذهب لأبعد من ذلك وحاز على عشر ترشيحات للأوسكار ليصبح من أكبر المرشحين -وأقربهم للفوز- هذا العام، بما في ذلك ترشحه لجائزة أفضل فيلم.

 يستعرض فيلم Roma الأجواء والاضطرابات السائدة في مدينة مكسيكو سيتي المكسيكية في أوائل السبعينات من خلال تتبع قصة أسرة طبيعية تنتمي إلى الطبقة المتوسطة، يسلط الفيلم الضوء على مدى تأثر أوضاع أفراد الأسرة وخادمتهم بتلك الأوضاع المُربكة والمُعقدة التي عانت منها البلاد.


Advertisements



فيلم Cold War

نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019 فيلم  cold war
Cold War © Curzon Artificial Eye
فيلم آخر غير ناطق بالإنجليزية لم يُخيب توقعات الجماهير والنقاد؛ إذ تمكن الفيلم البولندي Cold War من اقتناص ثلاث ترشيحات للأوسكار من فئات أفضل تصوير سينمائي، أفضل إخراج، بالإضافة إلى جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية التي يرى البعض أن المنافسة الفعلية عليها محسومة بينه وبين فيلم Roma.

تدور أحداث فيلم Cold War حول قصة حب تنشأ -خلال الخمسينات- في ظل الحرب الباردة بين طرفين مختلفين كلياً وينتميان إلى خلفيات اجتماعية متباعدة كل البُعد، الأمر الذي يتسبب في تعقيد الأمور ويضع علاقتهما العاطفية في عدة اختبارات بالغة الصعوبة والقسوة، ومن ثم تتوالى الأحداث الدائرة ما بين عدة دول... الفيلم من إخراج باول باولكوسكي.



فيلم ?Can You Ever Forgive Me

نظرة عن قرب على أبرز الأعمال المتنافسة على جوائز الأوسكار 2019  فيلم can you ever forgive me?
Can You Ever Forgive Me? © 20th Century Fox
تلقى فيلم ?Can You Ever Forgive Me عدداً قليلاً من الترشيحات للأوسكار مقارنة بمعظم الأعمال الأخرى المُتنافسة؛ إذ نال ثلاثة ترشيحات فقط لكن التميُز الفني الذي ظهر به يجعله منافساً قوياً على تلك الفئات القليلة المُرشح لها والتي تشمل أفضل سيناريو مقتبس، أفضل ممثلة رئيسية، أفضل ممثل مساند.

فيلم ?Can You Ever Forgive Me من إخراج مارييل هيلر وبطولة ميليسا مكارثي، الذي ينتمي إلى تصنيف أفلام السيرة الذاتية والجريمة، حيث تستعرض أحداثه حياة "لي إسرائيل"، كاتبة السيّر الذاتية الأشهر خلال عقد السبعينات، التي تتخذ حياتها منحى مختلفاً تماماً بعدما تنحسر عنها الأضواء نتيجة عجزها عن مواكبة تغيرات العصر.