نهاية-العالم-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات

كانت نهاية العالم وانهيار الحضارة الإنسانية ضمن أبرز الموضوعات التي شغلت صُنّاع السينما وبالتالي كانت محور عدد كبير من الأفلام، نظراً لأنها مادة خصبة لتقديم مئات القصص والحبكات المختلفة خاصة في ظل وجود عشرات الاحتمالات لحدوث ذلك، مما دفع كل صانع أفلام لإطلاق العنان لخياله لوضع سيناريو نهاية العالم وتصور مظاهر الحياة بعدها.

قُدمت تصورات عديدة لنهاية العالم على الشاشة الكبيرة البعض توقع أن يكون ذلك بسبب الحروب والبعض اعتقد أنها ستكون بفعل تفشي للأوبئة بينما ذهب آخرون لأبعد من ذلك واعتقدوا بأن التقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده عالمنا اليوم يحمل في باطنه بذور دماره. فيما يلي سوف نستعرض معاً مجموعة من تلك الأفلام -متعددة التصنيفات- التي دارت أحداثها حول دمار الأرض واقتراب فناء الجنس البشري.


10. Zombieland (2009)

Zombieland-2009-نهاية-العالم..-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات
© 2009 Columbia Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم Zombieland حول تفشي داء الزومبي أو الموتى الأحياء، في ظل تلك الأجواء المضطربة يكافح شاب خجول من أجل الوصول إلى عائلته في ولاية أوهايو الأمريكية، مع تصاعد الأحداث يلتقي بآخرين ويشكلون معاً فريقاً، ويخوضون العديد من المغامرات ويواجهون العديد من المفارقات الطريفة بينما يجاهدون للبقاء على قيد الحياة وبلوغ أهدافهم.

يوفر فيلم Zombieland تجربة سينمائية ممتعة نظراً لأنه يدمج بين ثلاث تصنيفات معاً وهم الكوميديا والمغامرة بالإضافة إلى الرعب، مقدماً بذلك توليفة فنية قد تبدو غريبة بعض الشيء لكنها كانت مميزة وتم تنفيذها بشكل جيد. الفيلم من إخراج روبن فلايشر وبطولة جيسي آيزينبيرغ، وودي هارلسون، إيما ستون، آمبر هيرد، ونظراً لما حققه من نجاح تم تقديم جزءاً ثانياً منه في 2019 بعنوان Zombieland: Double Tap.
Advertisements


9. War of the Worlds (2005)

War-of-the-Worlds-2005-نهاية-العالم..-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات
© 2005 DreamWorks/Paramount Pictures. All Rights Reserved.

ينتمي فيلم War of the Worlds إلى فئة أفلام الخيال العلمي المثيرة، حيث تدور أحداثه حول غرق الأرض في فوضى عارمة بعد تعرضها لهجوم شرس من قبل كائنات غريبة تهدد الجنس البشري بالفناء، بينما يبدأ الملايين في الاستسلام للمصير المحتوم يقرر رجل يدعى راي فيرير الصمود حتى النهاية ويخوض العديد من الصراعات ويواجه مخاطر ليست بالحسبان من أجل حماية أبنائه بينما العالم يتهاوى من حوله.

صدر فيلم War of the Worlds في منتصف عام 2005 وحقق نجاحاً كبيراً على الصعيد التجاري حيث حصد أكثر من 600 مليون دولار أمريكي مقابل ميزانية قدرها 132 مليون دولار أمريكي فقط، كما جاء الفيلم مميزاً على المستوى التقني وقدم صورة سينمائية مبهرة مما قاده للترشح لثلاث جوائز أوسكار، الفيلم يحمل توقيع المخرج ستيفين سبيلبرج وضم طاقم البطولة كل من توم كروز، داكوتا فينينج، تيم روبنز.
Advertisements


8. The Day After (1983)

The-Day-After-نهاية-العالم..-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات1983
© 1983 ABC Circle Films. All Rights Reserved.

تقع أحداث فيلم The Day After بإحدى البلدات الصغيرة الواقعة في شرق كانساس الأمريكية، يستعرض الفيلم معاناة شخصيات متعددة وفئات مختلفة من المجتمع عقب تعرض بلدتهم لمحرقة نووية خلال الحرب -الخيالية- التي اندلعت بين دول حلف وارسو وقوات الناتو، مع التركيز على الأثر النفسي الناجم عن تلك الكارثة وأسلوب تعامل كل منهم معها.

يعد فيلم The Day After أحد أفضل وأنجح تجارب الأفلام التلفزيونية، كما سجل رقماً قياسياً فيما يخص نسب مشاهدة العرض الأول وقد فاز بجائزتي إيمي من أصل إثني عشر ترشيحاً. الفيلم من إخراج نيكولاس مايير وكتب له السيناريو إدوارد هيوم بينما شارك في بطولته كل من جيسون روباردس، جوبيث ويليامز، ستيف جوتنبرغ، جون كولوم.



7. The Road (2009)

The-Road-2009-نهاية-العالم..-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات
© 2009 Dimension Films. All Rights Reserved.

تنطلق أحداث فيلم The Road من منطقة جنوب أمريكا التي تم تدميرها تماماً واختفت منها كافة مظاهر الحياة، من ثم يقرر أب وابنه الارتحال عنها بحثاً عن مكان آخر صالح للعيش للنجاة بأنفسهم من البرد القارس، ومن ثم يخرجان في رحلة طويلة محفوفة بالمخاطر يخوضان خلالها العديد من الصراعات ضد البشر والطبيعة في آن واحد.

ينتمي فيلم The Road إلى تصنيف أفلام الدراما وهو لم يضع الإثارة على رأس أولوياته -بعكس معظم الأفلام التي صَوّرت نهاية العالم- إنما اهتم أكثر بالغوص في أعماق النفس البشرية ونزعة البقاء الفطرية. الفيلم للمخرج جون هيلكوت ومن بطولة فيجو مورتينسين، تشارليز ثيرون، كودي سميت-ماكفي.
Advertisements


6. 12 Monkeys (1995)

12-Monkeys-1995-نهاية-العالم..-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات
© 1995 Universal Pictures. All Rights Reserved.

تجري أحداث فيلم Twelve Monkeys في عام 2035 حيث يتم إبرام صفقة مع أحد المجرمين المدانين بالسجن لمدى الحياة، يحصل بمقتضى تلك الصفقة على حريته في مقابل إرساله -بواسطة آلة زمن- إلى الماضي للتعرف على سر الفيروس الذي أفنى حياة خمس مليارات إنساناً، بالفعل ينتقل الرجل إلى ستة أعوام قبل أول تاريخ مسجل لظهور الفيروس الفتّاك ولكنه يدرك منذ اللحظة الأولى أن مهمته سوف تكون أكثر تعقيداً من كل تصوراته.

يقدم فيلم Twelve Monkeys جرعة مكثفة من الإثارة من خلال قصة متماسكة وحبكة قوية، مما قاده لتسجيل تقييمات نقدية بالغة الارتفاع على كبرى المواقع السينمائية، ولما حققه من نجاح أعيد تقديمه مرة أخرى من خلال مسلسل تلفزيوني بنفس العنوان تم عرضه بالفترة ما بين عامي 2015 و 2018، الفيلم من إخراج تيري غيليام وبطولة بروس ويليس.

5. Take Shelter (2011)

Take-Shelter-2011-نهاية-العالم..-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات
© 2011 Columbia Pictures/MGM. All Rights Reserved.

تجري أحداث فيلم Take Shelter في إحدى البلدات الصغيرة التابعة لولاية أوهايو الأمريكية، حيث يعيش رجل يدعى كورتيس برفقة زوجته وابنته الصغيرة الصماء، ولكن تتعقد الأمور حين تراود رب الأسرة مجموعة رؤى وكوابيس مفزعة حول عواصف عاتية تدمر منزله والبلدة بأكملها، مع الوقت يسيطر هاجس نهاية العالم عليه مما يدفعه للشروع في بناء ملجأ بالساحة الخلفية لمنزله ومن ثم تتوالى الأحداث.

عُرض فيلم الدراما والإثارة Take Shelter بالنصف الثاني من عام 2011 وهو يتناول احتمالية نهاية العالم والكوارث الطبيعية من منظور مختلف نسبياً عن السائد بمعظم الأفلام ومن هنا تحديداً ينبع تميزه، وقد حاز الفيلم على تقييمات نقدية مرتفعة حيث سجل نسبة 92% وحاز على وسم "Certified Fresh" على موقع "Rotten Tomatoes" الشهير. الفيلم من تأليف وإخراج جيف نيكولاس وبطولة مايكل شانون وجيسيكا شاستاين.
Advertisements


4. Mad Max: Fury Road (2015)

Mad-Max-Fury-Road-2015-نهاية-العالم..-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات
© 2015 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

يرصد فيلم Mad Max: Fury Road مظاهر الحياة عقب انهيار كافة مقومات الحضارة؛ حيث أصبح البشر عبارة عن جماعات غوغائية تعيش في بيئات مقفرة ويخضعون لسيطرة الطغاة، في ظل هذه الأجواء تعلن إحدى الثائرات تمردها على ذلك الوضع من خلال مساعدة بعض السجينات على الهرب، ومع توالي الأحداث ينضم إليها المقاتل المدعو "ماكس" -دون تخطيط مسبق منه- ويجد نفسه عالقاً وسط صراع شرس، في ذات الوقت يحاول التعامل مع أزمته النفسية الناتجة عن خسارته المأساوية لعائلته في ظل الفوضى التي اجتاحت العالم.

أنظر أيضا: أفضل 10 من أفلام الأكشن والتشويق في تاريخ السينما

يعد فيلم Mad Max: Fury Road خياراً مثالياً لهواة مشاهدة أفلام الحركة والإثارة، حيث أن الفيلم بأكمله يعد بمثابة مطاردة ملحمية مطولة، حيث أبدع صُنّاع الفيلم في تصميم وتنفيذ مشاهد الحركة وتقديم جرعة عالية من التشويق دون الإخلال بالبناء المتماسك لقصة الفيلم. وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً عند عرضه وحصد ست جوائز أوسكار بالإضافة إلى أربع ترشيحات أخرى منها ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وهو من إخراج جورج ميلر وضم طاقم البطولة كل من توم هاردي، تشارليز ثيرون، نيكولاس هولت.



3. The Matrix (1999)

The-Matrix-1999-نهاية-العالم..-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات
© 1999 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم الخيال العلمي والإثارة The Matrix حول مبرمج الحواسيب توماس أندرسون -نيو- الذي يتم تجنيده من قبل جماعة غريبة، من ثم يكتشف أن العالم الذي يعرفه ما هو إلا صور وهمية مُصممة رقمياً، بعد تحريره من سيطرة ذلك العالم الوهمي يدرك أنه يحيا في عام 2199 وأن الحضارة الإنسانية قد انتهت تماماً بعدما فرضت الآلات والذكاء الاصطناعي هيمنته على الوجود وحَوّل البشر إلى مصدر للطاقة، من ثم يكون عليه الانضمام لتلك المجموعة في حربهم ضد الآلات نظراً لأن نبوءة قديمة تقول بأنه المُخلص المنتظر والشخص الوحيد القادر على حسم ذلك الصراع.

عُرض فيلم The Matrix في عام 1999 وتم استكمال أحداثه من خلال جزئين إضافيين في عام 2003. تُمثل سلسلة أفلام The Matrix قفزة نوعية في عالم صناعة السينما خاصة على مستوى تصميم الخدع البصرية، كما أن السلسلة بصفة عامة تحتل مرتبة متقدمة ضمن أغلب قوائم تصنيف أفضل أفلام الخيال العلمي، الأفلام الثلاثة من إخراج الأخوين واتشوسكي وشارك في بطولتها كيانو ريفز، كاري-آن موس، لورانس فيشبورن، هوغو ويفنغ.
Advertisements


2. I Am Legend (2007)

I-Am-Legend-2007-نهاية-العالم..-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات
© 2007 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

يستعرض فيلم I Am Legend حياة آخر رجل حي في مدينة نيويورك وهو روبرت نيغيل، الذي يكافح -برفقة كلبه- للاستمرار على قيد الحياة بعدما انتهت كل مظاهر الحياة بعد سنوات من تفشي فيروس قاتل يحول البشر إلى كائنات متوحشة، ويجاهد روبرت وحيداً للعثور على علاج لذلك الداء المُتفشي أو إيجاد أي ناجي آخر ليواصل الرحلة معه، ومن ثم تتوالى الأحداث.

أنظر أيضا: أفضل 10 أفلام ناقشت موضوع الوحدة بشكل رائع وفريد

يُصنف فيلم I Am Legend كأحد أفضل وأشهر الأفلام التي استعرضت مظاهر نهاية العالم وانهيار الحضارة الإنسانية، حيث برع صُنّاعه في تحقيق التوازن ما بين تقديم قصة درامية تمس المشاعر وبين الإطار العام للفيلم الذي يغلب عليه الإثارة والتشويق، كما أنه يُعد أحد أفضل أفلام بطله ويل سميث وهو من إخراج فرانسيس لورانس.



1. Children of Men

Children-of-Men-2006-نهاية-العالم..-أفلام-استعرضت-مظاهر-الحياة-بعد-انهيار-الحضارات
© 2006 Universal Studios. All Rights Reserved.

تقع أحداث فيلم Children of Men في دولة بريطانيا عام 2027 حيث تعيش الأرض فوضى عارمة بفعل الحروب وما ترتب عليها من آثار أبرزها تفشي الأوبئة، كما أن الجنس البشري أصبح عرضة للانقراض حيث لم يشهد العالم ولادة أي أطفال لمدة 18 عاماً، وفي ظل ذلك العالم الظلامي تحدث الأعجوبة وتحمل امرأة ومن ثم يتم تكليف الناشط السابق ثيو فارون بحمايتها ونقلها إلى أحد الملاجئ الآمنة، ويخوض العديد من المخاطر ليتمكن من إتمام مهمته في ظل هذه الأجواء المضطربة.

تلقى فيلم Children of Men إشادة نقدية كبيرة عند عرضه في عام 2006 نظراً لتميزه في عدة نواحي فنية في مقدمتها السيناريو والتصوير السينمائي وقد تلقى ثلاثة ترشيحات لجوائز الأوسكار لكن لم يحالفه الحظ للفوز بأيهم، الفيلم من إخراج المبدع ألفونسو كوران ومن بطولة كليف أوين، جوليان موور، مايكل كين.