هل تعلم؟ حقائق ومعلومات مثيرة حول فيلم TENET القادم لمخرجه كريستوفر نولان

هل-تعلم؟-حقائق-ومعلومات-مثيرة-حول-فيلم-TENET-القادم-لمخرجه-كريستوفر-نولان
© 2020 Warner Bros. All Rights Reserved.

 المعروف على المخرج كريستوفر نولان هو أن أغلب أفلامه تعتبر أعمال سينمائية أصلية غير مبنية على روايات أو أفلام موجودة مسبقا قام بإعادة إنتاجها، باستثناء ثلاثية فارس الظلام The Dark Knight بطبيعة الحال. أفلامه مثل Inception و Interstellar كانت كلها أفكار ثورية جديدة في الوسط السينمائي، وفيلمه القادم TENET يسبح في نفس الفلك، حيث يعتبر فيلم أصلي غير مرتبط بأي عمل فني أو أدبي آخر، الشيء الذي يجعل فضولنا يزيد له بفضل حقائق ومعلومات يحملها العمل السينمائي معه ستدهشنا حتى قبل أن نشاهد الفيلم!

لطالما كانت قصة فيلم TENET محل غموض منذ أن بدأ كريستوفر نولان العمل عليه! كلمة واحدة غامضة في العنوان زادت من غموضه. أبطال الفيلم سيصارعون من أجل نجاة العالم بأسره، سيتقاتلون في مهمة تجسس دولية ستكشف أمور وخبايا تتخطى حدود الزمن، لكن لا وجود للسفر عبر الزمن! ما يوجد هو مفهوم الانعكاس أو ما يعرف بالإنجليزية في الفيلم Inversion ! مفهوم سيجعل أبطال القصة يرجعون إلى الوراء من أجل التقدم إلى الأمام لإنقاذ العالم.

Advertisements

أصر المخرج كريستوفر نولان على أن يبقى أي شيء له علاقة بالفيلم في سرية تامة، لدرجة أن أحد أبطال الفيلم الممثل "روبرت باتينسون" سمح له نولان بأن يقرأ السيناريو في غرفة مسدودة في استوديوهات وارنر بروز حتى لا يسرب أي شيء منه. لدرجة أن الممثل الآخر الذي يشاركه في البطولة، الممثل القدير "مايكل كاين" المعروف عليه الظهور في أغلب أفلام نولان، لم يسمح له هذا الأخير بأن يقرأ السيناريو بالكامل، تم إعطاءه فقط المشاهد التي سيظهر فيها فقط ليقرأها قبل أن يبدأ التصوير. وقد صرح "كاين" مؤخراً للصحافة أنه لحد الآن لا يعرف حول ماذا يدور الفيلم!

العنوان الذي كان يُستعمل أثناء تصوير الفيلم لم يكن هو TENET، بل كان نولان يستعمل "Merry Go Round"، وهذا بطبيعة الحال يدخل في إطار السرية التامة التي أراد نولان المحافظة عليها، لكن السؤال ما الذي يعنيه ذلك العنوان؟ لا أحد يعلم!

تصويره-لأحد-مشاهد-TENET-حيث-سيتم-تدمير-طائرة-ضخمة-في-الأحداث،-قام-نولان-2020
© 2020 Warner Bros. All Rights Reserved.

لطالما كان نولان يعشق المؤثرات التقليدية أو الميكانيكية ويكره المؤثرات البصرية، لذلك في تصويره لأحد مشاهد TENET حيث سيتم تدمير طائرة ضخمة في الأحداث، قام نولان وفريق إنتاجه بشراء طائرة حقيقية من نوع 747 ثم قاموا بتفجيرها واقعيا دون الاعتماد على أي مؤثرات بصرية إطلاقاً، وحسب فريق الإنتاج فقد كان شراء هذه الطائرة وتفجيرها أقل كلفةً من الاستعانة بالمؤثرات البصرية!

Advertisements

لحسن حظه، انتهى نولان من تصوير فيلم TENET قبل أن تنتشر جائحة فيروس كورونا عبر العالم وتشله بالكامل، حيث بدأ التصوير خلال شهر مايو 2019 وانتهى في شهر نوفمبر 2019.

يعتبر كريستوفر نولان من أكبر عشاق أفلام التجسس جيمس بوند، حتى أنه في السنوات الماضية راجت شائعات أنه قد يتكفل بإخراج أحد أفلام العميل 007 القادمة، لكنه نفى الأمر وصرح أن فيلم TENET هذا سيكون متأثر بشكل ما بعالم التجسس الذي تدور فيه أفلام جيمس بوند، وهذا بالضبط ما سنشاهده في الفيلم حيث يدور في فلك التجسس الدولي والتشويق.

كلمة TENET تعتبر كلمة بسياق متناظر (palindrome)، بمعنى يمكن قراءتها من اليمين إلى اليسار والعكس صحيح ولا يتغير معناها أو شكلها.

حصل-الممثل-جون-ديفيد-واشنطن-و-روبرت-باتينسون-TENET
© 2020 Warner Bros. All Rights Reserved.

حصل الممثل "جون ديفيد واشنطن" على الدور الرئيسي بعدما شاهده نولان في مسلسل Ballers من سنة 2015، وأيضا بعدما حضر نولان للعرض الأول لفيلمه Blackkklansman من سنة 2018 خلال مجريات مهرجان "كان" السينمائي.

حصل الممثل "روبرت باتينسون" على الدور الرئيسي بعدما شاهد نولان أدائه الرائع في كل من فيلم Good Time من سنة 2017 وفيلم The Lost City of Z من سنة 2016.

Advertisements

العرض الدعائي الثاني للفيلم تم عرضه لأول مرة يوم 21 مايو 2020 داخل اللعبة الشهيرة Fortnite، قبل أن يتم نشره خلال نفس الليلة على باقي منصات العرض الأخرى، بسبب أن قاعات السينما عبر العالم كانت مغلقة بسبب جائحة فيروس كورونا والتي لطالما كانت تستعين بها استوديوهات التوزيع لعرض التريلرات قبل بداية أي فيلم.

بسبب حالة الطوارئ التي خلقتها جائحة فيروس كورونا، أنهى المخرج كريستوفر نولان مرحلة ما بعد الإنتاج (التوضيب والمؤثرات البصرية) في قسم المونتاج الموجود في منزله بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، بينما كان أيضاً في تواصل عن بعد مع شركة المؤثرات البصرية الموجودة في مدينة لندن الإنجليزية Double Negative.

معروف على الممثل "جون ديفيد واشنطن"، صاحب أحد الشخصيات الرئيسية في الفيلم، أنه رياضي وقوي جداً لدرجة أنه كان بطل الجري السريع لموسم كامل في جامعته التي درس فيها، كما كان قد شارك في الرابطة الوطنية لكرة القدم الأمريكية، لكنه صرح أن تصوير فيلم TENET كان صعب ومرهق جداً لدرجة أنه لم يستطيع الجري لمدة شهر بعد تصوير بعض مشاهد الأكشن، وقال: "في بعض الأحيان لم أكن قادراً على النهوض من الفراش".

معروف-على-الممثل-جون-ديفيد-واشنطن-صاحب-أحد-الشخصيات-الرئيسية-في-فيلم-TENET
© 2020 Warner Bros. All Rights Reserved.

فيلم TENET يعتبر  الفيلم الأكثر تكلفة في التاريخ ببطولة ممثل أسود البشرة، حيث وصلت ميزانية الإنتاج لما يفوق 205 ملايين دولار.

انتقل كريستوفر نولان بين 7 دول لتصوير قصة الفيلم، تم التصوير في كل من الدنمارك، إستونيا، الهند، إيطاليا، النرويج، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

المعروف على كريستوفر نولان أن أفلامه تتطلب الكثير من التركيز والذكاء لفهمها؛ إذ يضع في الكثير من المشاهد تفاصيل يكون من الصعب ملاحظتها للوهلة الأولى، وهذا بالضبط ما فعله في التريلر الثاني لفيلم TENET: 

Advertisements

- أولاً، في حوالي الثانية 52 وضع عنوان "من مخرج ثلاثية The Dark Knight"، ثم اللقطة التي تليها مباشرة نرى شخصية الممثل "روبرت باتينسون" يخرج من سيارة، والذي سيلعب دور بروس واين/باتمان في الفيلم القادم The Batman سنة 2021؛

- ثانياً، في الثانية 55 وضع عنوان فيلم Inception، ثم اللقطة التي تليها مباشرة تظهر فيها الشخصيات تحمل حقائب يد ويرتدون ملابس رسمية تشبه تماماً تلك التي تحملها وترتديها شخيصات فيلم Inception؛

- ثالثاً، في الثانية 58 وضع عنوان فيلم Dunkirk، ثم اللقطة التي تليها مباشرة تظهر فيها شخصية الممثل "كينيث براناغ" والذي لعب أحد الشخصيات الرئيسية في فيلم Dunkirk.

المعروف-على-كريستوفر-نولان-أن-أفلامه-تتطلب-الكثير-من-التركيز-TENET-2020
© 2020 Warner Bros. All Rights Reserved.


الفيلم ستعمل شركة Warner Bros. Pictures على توزيعه في القاعات السينمائية على الصعيد العالمي ابتداءً من 17 يوليو/تموز 2020.

أنظر أيضا: أفلام المخرج كريستوفر نولان من الجيد إلى الأفضل
عرضأخفاءالتعليقات
الغاء