آخر الأخبار

مراجعة فيلم Tenet.. الرجوع إلى الوراء من أجل التقدم إلى الأمام.. ملحمة كريستوفر نولان المشوقة

مراجعة-فيلم-Tenet..-الرجوع-إلى-الوراء-من-أجل-التقدم-إلى-الأمام..-ملحمة-كريستوفر-نولان-المشوقة
© 2020 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.


 يعود لنا المخرج كريستوفر نولان بمفهوم جديد وملحمة مدهشة جديدة في آخر أفلامه Tenet، الذي يؤكد به مرة أخرى أن الإبداع والأصلية في الأعمال الفنية السينمائية هما اللذان يجذبان المُشاهد ويؤثر فيه مع مرور الوقت ومع كثرة الأعمال السينمائية في زمن السينما الحديثة.


فيلم Tenet يلعب على أوتار مفهوم جديد وفريد من نوعه غير متوقع إطلاقاً في الوسط السينمائي، وكعادة أفلامه السابقة فكريستوفر نولان يحتاج منك هنا أيضاً الكثير من التركيز ودقة الملاحظة من أجل أن تواكب هذا المفهوم الذي يبني عليه فيلمه.


لطالما كان نولان مهوساً بمفهوم الزمن وكيفية التلاعب به، وقد رأينا ذلك في أغلب أفلامه، في فيلم Memento والأحداث الغير متوالية التسلسل  الزمني، في فيلم Inception واختلاف الزمن حسب طبقات الحلم، في فيلم Interstellar وتمدد الزمن من خلال النظرية النسبية، في فيلم Dunkirk واختلاف الوقت بين ساعة ويوم وأسبوع. لكن في فيلم Tenet نجد مفهوم الانعكاس الزمني! كيف ذلك؟ تابع معي.


Advertisements


قصة فيلم Tenet


قبل الشروع في مناقشة الفيلم بدون حرق للأحداث، يجب أن نبدأ بالقصة ونتعرف على مضمونها العام. الأحداث تجري حول أشخاص يُصارعون من أجل نجاة العالم بأسره من خطر لم نرى مثله من قبل يهدد الحاضر والمستقبل. سيتسابق هؤلاء الأشخاص في مهمة تجسّسٍ دولية ستكشف أموراً وخبايا تتخطى حدود الزمن وقوانين الفيزياء التي نعرفها، الشيء الذي سيجعلهم يرجعون إلى الوراء من أجل التقدم إلى الأمام لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.




مفهوم الانعكاس الزمني Inversion الذي ينبني عليه فيلم Tenet هو سبب بعض الانتقادات السلبية

مفهوم-الانعكاس-الزمني-Inversion-الذي-ينبني-عليه-فيلم-Tenet-هو-سبب-بعض-الانتقادات-السلبية
© 2020 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.


يبدأ الفيلم أحداثه وبطل قصتنا لا يعلم هو نفسه شيئاً عن هذا المفهوم، لكن مع تسلسل الأحداث نتعرف ونتعلم معه أساسياته، لنصل في مرحلة معينة إلى استيعاب "نسبي" لهذا المفهوم الذي يجعل من المادة ترجع عكساً إلى الوراء في خرق تام لمفهوم الزمن الذي نعرف على أنه يتحرك نحو الأمام فقط!


Advertisements

دعنا نعد إلى كلمة "نسبي" السابقة ونتحدث حولها قليلاً في علاقتها بأولئك الذين لم يبهرهم فيلم Tenet. تم عرض الفيلم أول مرة لمجموعة من النقاد في مدينة لندن الإنجليزية، فكتبت نسبة صغيرة منهم على أن فيلم Tenet لا يستحق... وكان بعضهم قد حطم الفيلم تماماً (تعرف على ما قالوه هنا). 


تفسير واحد لهذا الاستقبال السلبي لبعض النقاد، وهو أن هذا المفهوم الذي يدور حوله الفيلم صعب جداً أن تفهمه بسهولة، قد تشاهده مرة ثانية وتبقى غير مقتنع بالفيلم، لأن هذا المفهوم يأخذ كل ما نعرفه عن الفيزياء وانسياب الزمن نحو الأمام ويضربهما عرض الحائط، لكن بشكل سلبي؟ لا بطبيعة الحال. عند مشاهدة الفيلم هناك احتمالين سيقعان للمشاهدين، الأول وهو إما أن تُساير هذا المفهوم وتتقبل أساسياته، أو تنفر منه فتسقط في النقد اللاذع ببساطة لأنك لم تكن تتوقع فيلم بهذا الاختلاف. ثم لأنك ببساطة نسيت أن هذا الفيلم هو فيلم خيال علمي بالأساس قبل أن يكون فيلم أكشن وتشويق.


وهذا هو ما يسمى بالإبداع، أنا لا أريد نفس السيناريوهات والقصص والمفاهيم التي أكل عليها الدهر وشرب. رواد السينما يبحثون عن الجديد، يبحثون عن مفاهيم وقصص ثورية. وإذا لم تكن من ضمن هؤلاء فأنت ببساطة في كفة أصحاب الأفلام المستهلكة. ودعنا لا ننسى أننا أمام فيلم لكريستوفر نولان، ومتى كانت أفلام هذا الأخير عادية غير فريدة من نوعها؟ نولان يُحب الإبداع ويُحب أن يقدم مفاهيم ثورية جديدة في الوسط السينمائي (أفضل مثال هو  Inception).


Advertisements


السفر عبر الزمن وسط الانعكاس الزمني

السفر-عبر-الزمن-وسط-الانعكاس-الزمني-فيلم-Tenet
© 2020 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.


قبل صدور الفيلم تم التكهن حول إمكانية أن قصة الفيلم ستلعب بشكل أساسي حول مفهوم السفر عبر وتعقيداته بين الماضي والحاضر والمستقبل، ورغم أن أبطال الفيلم ونولان قالوا أن الفيلم لا يدور حول هذا المفهوم، إلا أن السفر عبر الزمن موجود في الفيلم. المفهوم الرئيسي للقصة هو الانعكاس الزمني، لكن يوجد جزء بسيط من الأحداث ستضطر فيه الشخصيات للسفر عبر الزمن إلى الماضي، وبالتالي فهذا المفهوم متواجد في الفيلم لكن ليس بالشكل الكبير الذي تعتمده عليه الكثير من الأفلام الأخرى. 


لذلك استعد للكثير من الصعوبات التي قد تواجهها في استيعاب أولاً مفهوم الانعكاس الزمني ثم السفر عبر الزمني. وأُذكر مرة أخرى أنه يجب عليك مسايرة هذه المفاهيم (خصوصا الانعكاس الزمني)، وإلا ستسقط في نفور كبير من الفيلم وتسقط في حفرة مع الذين انتقدوا الفيلم سلبياً لأنهم لم يتقبلوا ولم يستوعبوا هذا المفهوم.



مشكل الصوت في الفيلم كما سماها البعض


تمت الإشارة إلى هذا الجانب من طرف العديد على أن هناك مشكلة في الصوت، بمعنى أن الموسيقى التصويرية أو المؤثرات الصوتية تعتبر طاغية على الحوار في الفيلم لدرجة أنك قد لا تسمع جيداً ما تقوله شخصيات الفيلم. 


نعم يوجد هذا الإشكال في الفيلم لكن في الحقيقة هذا ليس مشكل حقيقي غير مقصود، بل إنه في الواقع مقصود من كريستوفر نولان. إذا لاحظت في أفلامه السابقة مثل Interstellar و Dunkirk نجد نفس الشيء، الموسيقى والمؤثرات البصرية تطغى على الحوار. يعتبر الجانب الصوتي في أي فيلم (تقريباً) هو أهم جانب يعتمد عليه العمل السينمائي. فالموسيقى التصويرية تشعل التشويق والإثارة إلى أقصى حد. المؤثرات الصوتية ترفع المُشاهد من مقعده وتغطس به في الأحداث. لذلك فنولان يرغب في شد انتباه المُشاهد بأي وسيلة، وبالتالي فالصوت ومؤثراته كانا السبيل لذلك. 


Advertisements


الأكشن والتشويق!

الأكشن-والتشويق-فيلم-Tenet
© 2020 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.


في جميع أفلام كريستوفر نولان السابقة لم أشهد فيلماً مليئاً بهذا الكم الهائل من الأكشن والتشويق إطلاقاً. فمنذ أول لحظة من الأحداث والفيلم يجري ويسابق الزمن ويشعل فيك أنت الإثارة إلى أن يضرب صوت النهاية. فبعد الخيال العلمي الذي يأخذ حيزاً كبيراً من خلال مفهوم الانعكاس الزمني، يأتي الأكشن والتشويق اللذان يميزان فيلم Tenet وقد تم إنجازهما على أكمل وجه.


وعندما أقول الأكشن فلست أعني القتال والمصارعة المتعارف عليهما، هناك مزيج بين الأكشن ومفهوم الانعكاس الزمني ومسابقة الزمن قبل فوات الآوان فنحصل على خلطة سينمائية ملحمية مشوقة جداً. بدون شك واحد من أفضل أفلام الأكشن والتشويق في سنة 2020.


Advertisements


المؤثرات البصرية والموسيقى التصويرية وأداء الطاقم التمثيلي

المؤثرات-البصرية-والموسيقى-التصويرية-وأداء-الطاقم-التمثيلي
© 2020 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.


كعادة العديد من أفلام نولان، لم يعتمد كثيراً في فيلم Tenet على المؤثرات البصرية بشكل كبير من أجل إنجاز بعض مشاهد الفيلم. المؤثرات البصرية التي ستشاهدها محسوبة على رؤوس الأصابع، فجل المؤثرات التي ستراها قد تم إنجازها واقعياً أثناء التصوير الشيء الذي أضفى واقعية كبيرة للقصة وزاد من التشويق بشكل كبير وهائل. هناك انفجار طائرة ضخمة، ومطاردات عبر السيارات، ومشاهد قتال حربية في الثلث الأخير من الفيلم كلها تم إنجازها أثناء التصوير بدون الاستعانة تقريباً بأية مؤثرات بصرية في مرحلة ما بعد الإنتاج.


ننتقل للموسيقى التصويرية التي كانت تتميز بطابع التشويق والإثارة، النغمات والصوتيات التي أنجزها المؤلف الموسيقي السويدي "لودفيغ غورانسون Ludwig Göransson" جاءت متناسقة مع قصة الفيلم التي تتميز بالأحداث المتسارعة والمشوقة. موسيقى تصويرية رائعة جاءت في المستوى كعادة أغلب أفلام نولان السابقة.


الشخصية الرئيسية الأولى هي محور الفيلم التي يؤديها الممثل "جون ديفيد واشنطن" (إبن الممثل الشهير واشنطن) قدمت اللمسة المرئية الدراماتيكية المشوقة من أجل تسلسل قصة الفيلم المعقدة، يساعده في ذلك الممثل "روبرت باتينسون" الذي كان في رأيِ في مستوى الممثل الأول، أداء جد رائع غير لنا تلك الصورة السلبية التي علقت معه منذ أفلامه الأولى Twilight، ممثل أثبت من خلال هذا الفيلم (وأيضاً من فيلم Good Time و The Lighthouse) أنه يستحق عن جدارة أن يكون أفضل اختيار لأداء دور باتمان في فيلمه القادم The Batman. بقية الطاقم التمثيلي لا عيب في أدائهم وقدموا أدوارهم بكل تناسق مع أحداث القصة.


Advertisements


هل فيلم Tenet يعتبر أفضل أفلام كريستوفر نولان؟ وهل يستحق أن يكون ضمن أفضل أفلام 2020؟

هل-فيلم-يعتبر-أفضل-أفلام-كريستوفر-نولان-وهل-يستحق-أن-يكون-من-ضمن-أفضل-أفلام-2020
© 2020 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.


الفيلم مدهش ورائع لكنه بدون شك ليس أفضل ما قدم نولان، في اعتقادي الشخصي أجد أن أفلام أخرى مثل Inception و The Dark Knight و Memento و Interstellar أفضل منه، ويمكن الاطلاع على تصنيفنا لجميع أفلام كريستوفر نولان لتعرف رأينا حول فيلم Tenet بين جميع أفلامه.


لكن، ورغم ذلك، فيلم Tenet هو واحد من أفضل الأفلام التي صدرت في عام 2020 وهو متفوق على العديد من الأفلام الأخرى، حتى أنه يمكن أن يكون بين المراتب الأولى كأفضل فيلم، ولما لا أفضل فيلم على الإطلاق في سنة 2020. إليك قائمة أفضل أفلام سنة 2020 وتعرف على المكان الذي قد يستحقه فعلاً عندما ستصدر جميع الإنتاجات السينمائية مع نهاية السنة.



عرضاخفاءالتعليقات
الغاء