كريستوفر نولان يتلاعب بالزمن مرة أخرى في فيلمه القادم Tenet!
Tenet © Warner Bros. All rights reserved.

 وأخيرا تم عرض أول تريلر قصير لفيلم Christopher Nolan الجديد، المرتقب صيف السنة المقبلة، لكن تم عرضه فقط في دور العرض السينمائية قبيل عرض فيلم Hobbs & Shaw الذي تملك حقوق توزيعهما شركة Warner Bros في انتظار أن يُنشر هذا التريلر على الأنترنت في الأيام القليلة المقبلة.

لكن هذا لا يعني أننا لن نشاهد هذا التريلر، حيث من شاهدوا فيلم Hobbs & Shaw في السينما فقد شاهدوا معه التريلر، ثم هناك الاحتمالية الثانية التي تم فيها قرصنة التريلر من خلال تصويره داخل قاعة السينما رغم أن Warner Bros تمنع كليا نشره إطلاقا لحد الآن! دعنا الآن نحاول تحليل هذا العرض الدعائي الذي يمكن وصفه بالمشوق!

حول ماذا ستدور قصة فيلم Tenet؟

رغم أنه لحد الآن لم يتم الكشف عن أي قصة أو ملخص واضح وشامل للفيلم، كلمة Tenet تعني العقيدة كأحد أهم مبادئ عديدة في ديانة أو توجه فلسفي ما، لكن يبقى هذا الوصف هو فقط تعريف من المعجم اللغوي للكلمة. أما فيما يخص علاقتها بالموضوع الرئيسي للفيلم فهي مخالفة تماما لهذا الوصف، حيث لحد الساعة تم نشر ملخص وجيز من طرف وارنر بروز يقول: "فيلم أكشن ملحمي يدور في عالم التجسس الدولي."

Advertisements

التلاعب بالزمن!

كريستوفر نولان يتلاعب بالزمن مرة أخرى في فيلمه القادم Tenet! التلاعب بالزمن
Tenet © Warner Bros. All rights reserved.

بالنسبة لهذا العرض الدعائي المعدودة ثوانيه، هناك تلميحات وإشارات عديدة حول تواجد إما احتمالية السفر عبر الزمن أو التلاعب بالزمن أو أي شيء له علاقة بالزمن لكن ليس في خط مستقيم كما نعيشه.

إذا شاهدت التريلر، هناك مجموعة من المشاهد التي نراها تتحرك بشكل عادي، ثم نراها مرة أخرى تتحرك بشكل معكوس. مثلا هناك شخصية الممثل جون ديفيد واشنطن الذي في لقطة أولى يتحرك بشكل عادي نحو مكان رصاصة اخترقت سياج زجاجي، ثم بعد ذلك من لقطة أخرى نرى نفس عناصر المشهد لكن تتحرك عكس الزمن، نراها تعود للوراء.

هناك أيضا لقطة يظهر فيها شخص ببذلة فرقة التدخل السريع SWAT يجري بشكل معكوس نحو الوراء، الشيء الذي يعني جليا أن الزمن يرجع به نحو الوراء. ثم هناك الإشارة الواضحة بشكل كبير وهي عنوان الفيلم الذي يظهر بشكل خاطف يدور عكس عقارب الساعة.

لهذه اللقطة تفسيران: الأول هو أن دوران العنوان بهذه الطريقة يؤكد فعلا أن الفكرة العامة للفيلم لها علاقة بالزمن لكنه أيضا في نفس الوقت يدور عكس عقارب الساعة! الشيء الذي يعني التلاعب بالزمن بشكل ما. ثم إذا ذهبت إلى الموقع الرسمي للفيلم، الذي أطلقته Warner Bros خلال الأيام السابقة، ستجد في الصفحة الرئيسية عنوان الفيلم يدور مع عقارب الساعة وليس عكسها كما يوجد في التريلر! هذا يؤكد فعلا أن الفيلم سيلعب على الزمن ويعبث به.

ونظرية التلاعب بالزمن ليست بالغريبة على المخرج كريستوفر نولان، فقد رأينا كيف ارتكز فيلميه Interstellar و Inception على نفس الفكرة لكن كل واحد بمفهوم مختلف.

نعود للتريلر مرة أخرى وتتبقى لنا إشارة أخرى أكثر غموضا، حيث نرى كتابتين (taglines) تظهران بشكل خاطف، الأولى تقول: It's time for a new protagonist والتي تعني "لقد حان وقت بطل جديد"، ثم هناك الثانية التي تقول: It's time for a new kind of mission والتي تعني "لقد حان وقت مهمة جديدة مختلفة".

لحد الآن يصعب تفسير هاتين الجملتين، لكن العديد من رواد السينما على الأنترنت قالوا على أنهما يعنيان أن فيلم Tenet هذا قد يكون جزء ثاني لفيلم Inception، خصوصا وأن هذا التريلر له أسلوب وانطباع يشبهان كثيرا أجواء فيلم Inception. على أي حال، تبقى هذه فقط نظرية خصوصا وأن كريستوفر نولان لا يقوم إطلاقا بأجزاء تالية لأفلامه باستثناء ثلاثية The Dark Knight.

Advertisements

وبعيدا عن تريلر الفيلم، انتقل المخرج كريستوفر نولان بين 7 دول لكي يقوم بتصوير قصة فيلمه السينمائي هذا الذي ستعمل شركة Warner Bros. Pictures على توزيعه في القاعات السينمائية على الصعيد العالمي ابتداءً من 17 يوليو/تموز 2020.

بخصوص أبطال القصة، اختار نولان كل من الممثل روبرت باتينسون بطل أفلام Twilight والذي سيجسد شخصية باتمان في الفيلم القادم Batman، آرون تايلور جونسون بطل أفلام Kick-Ass، كينيث براناه من فيلمه السابق Dunkirk، جون ديفيد واشنطن من فيلم BlacKkKlansman، الممثلة كليمونس بويزي، الممثلة الهندية ديمبل كاباديا، وبطبيعة الحال صديقه الدائم الذي ظهر في أغلب أفلامه الممثل مايكل كين.

مرة أخرى مع قصة الفيلم حيث قال الممثل روبرت باتينسون عقب اجتماعه مع نولان بداية هذه السنة وقراءته لسيناريو الفيلم الذي قام بكتابته نولان لوحده، قال أن القصة خرافية! قمت بقراءة السيناريو في غرفة لوحدي، ورغم أني لم أعد أفضل العمل في الأفلام السينمائية الضخمة إلا أن هناك شيء غير عادي حول نولان. فيلمه القادم حسب ما قرأت في السيناريو سيكون من مستوى آخر وهذا هو الشيء الذي دفعني لأقود بطولة الفيلم. يبدو أن نولان هو تقريبا الوحيد حاليا الذي يمكنه إخراج أفلام برؤية شخصية ومستقلة عن باقي ما نراه حاليا. الفيلم سيكون هائل! السيناريو خيالي!

باقي العناصر التي تنفرد أيضا بأفلام نولان كالتصوير السينمائي الذي دائما ما يكون مذهل، سيعمل مع رئيس فريق تصوير فيلميه الأخيرين Interstellar و Dunkirk، السينماتوغرافي Hoyte van Hoytema المُرشح لجائزة أفضل تصوير سينمائي سنة 2018 عن فيلم Dunkirk ليحمل له كاميرات الأيماكس و70 ملم التي سيتم تصوير بها الفيلم.

فيما يخص الموسيقى التصويرية للفيلم، لن يعمل نولان هذه المرة مع المؤلف Hans Zimmer، في المقابل سيعمل لأول مرة مع المؤلف الآخر المحنك Ludwig Göransson.

ويمكنك مشاهدة هذا العرض الدعائي في صالات العرض السينمائية قبل فيلم Hobbs & Shaw الذي تُوزعه شركة Warner Bros وتملك حقوقه أيضا. أما في حالة لم تستطع مشاهدة هذا التريلر في السينما، فأمامك احتمالين: إما أن تشاهد نسخة مقرصنة للتريلر تم تصويرها في قاعات السينما وقد قمنا بنشرها على صفحتنا في الفايسبوك، أو تنتظر بضعة أيام إلى أن تنشر Warner Bros التريلر بشكل رسمي على الأنترنت.