هناك اختلاف كبير من طرف النقاد حول فيلم Tenet! هل الفيلم جيد أم سيء؟ تعرف على ما قالوه حول الفيلم

هناك-اختلاف-كبير-من-طرف-النقاد-حول-فيلم-Tenet
© 2020 Warner Bros. All Rights Reserved.


 بعد مسلسل طويل من تأجيل إصداره، أخيراً تم عرض فيلم Tenet للنقاد ليلة أمس وجاءت ردود أفعالهم ومراجعاتهم مثيرة للدهشة وغير متوقعة إطلاقاً لفيلم من إخراج الغني عن التعريف كريستوفر نولان، فهناك كم هائل من النقاد الذين اعتبروه مخيب للآمال تماماً، في حين هناك من اعتبره بفيلم رائع جاء في المستوى المتوقع. لنتعرف معاً على أهم ما قاله النقاد.


لكن قبل ذلك، قصة فيلم Tenet تدور حول أشخاص يصارعون من أجل نجاة العالم بأسره، سيتقاتلون في مهمة تجسس دولية ستكشف أمور وخبايا تتخطى حدود الزمن، لكن لا وجود للسفر عبر الزمن! ما يوجد هو مفهوم الانعكاس أو ما يعرف بالإنجليزية في الفيلم بـ Inversion ! مفهوم سيجعل أبطال القصة يرجعون إلى الوراء من أجل التقدم إلى الأمام لإنقاذ العالم."


Advertisements

بعض النقاد الذين اعتبروا فيلم Tenet مخيب للآمال وسيء

بعض-النقاد-الذين-اعتبروا-فيلم-Tenet-مخيب-للآمال-وسيء
© 2020 Warner Bros. All Rights Reserved.



تقييم 2/5 من موقع The Guardian


تقول الناقدة Catherine Shoard: "العالم حالياً أكثر من جاهز لفيلم بلوكبوستر ضخم يحي عشق السينما فينا من جديد... لكن للأسف فيلم Tenet ليس هو الفيلم الذي ننتظره. الفيلم يحتوي على مشاهد أكشن هائلة تحبس الأنفاس خصوصا مشهد حيث سيتم تفجير طائرة كبيرة ومشهد آخر حول مطاردة بالسيارات، لكن رغم تركيبة الفيلم المعقدة ومفهوم عكس الزمن الذي يدور حوله، الفيلم يفتقد للخيال والإبداع الذي عهدناه في فيلم Inception أو Interstellar."



موقع The Wrap


يقول الناقد Nicholas Barber: "قصة الفيلم ليس مركبة ومعقدة لتحتاج منك التركيز لفهمها بل مشوشة، حيث لا يتم شرح الكثير حول مفهوم انسياب الزمن الذي يدور حوله الفيلم بالمقارنة مثلا مع فيلم Interstellar أو Memento. في الأخير، لا أعتبر فيلم Tenet واحد من أكثر أفلام كريستوفر نولان إرضاءً أو روعةً. ربما عندما سأشاهده أربع أو خمس مرات قد أغير رأيي."


Advertisements

تقييم 2.5/5 من موقع RTÉ


يقول الناقد Alan Corr: "الفيلم عبارة عن مفهوم عالي ومشوق لا يفشل في تقديم قصته بجدية كبيرة جداً لكنه يفشل في مواصلة بناء القصة المثير للاهتمام الذي كان في البداية، كما أنه لا يُقنع المُشاهد إلى حد بعيد بمنطق قصته. ستُضيع 150 دقيقة من حياتك"


تقييم -C من موقع IndieWire


في محاولته لوصف أحداث وقصة الفيلم، يقول الناقد Mike McCahill: "يأخذنا نولان عبر العالم مرتين في اتجاهات مختلفة، فبعد نصف ساعة من افتتاحية الفيلم، نذهب في رحلة خاطفة إلى مدينة كييف الأوكرانية حيث يتم تقديم شخصية الممثل "جون واشنطن" حيث نراه يقود ما يشبه فرقة مكافحة الإرهاب؛ ثم بعد ذلك ننتقل إلى مدينة مومباي الهندية حيث يلتقي "واشنطن" بشخصية ضابط المخابرات التي يلعبها الممثل "روبرت باتينسون"؛ ثم بعد ذلك إلى مدينة لندن الإنجليزية حيث يحظى بعشاء مع  شخصية الممثل "مايكل كين"؛ في وقت لاحق نتجه إلى مدينة أوسلو النرويجية حيث يتم تحطيم طائرة ضخمة في واجهة مطار."


 "وأخيراً نصل إلى مياه البحر الأبيض المتوسط النائية حيث نلتقي بشخصية الممثل "كينيث براناه" الذي يلعب دور أكبر تاجر أسلحة روسي." وقد وصف هذا الناقد الفيلم بالمخيب للآمال وعلى أنه يفتقد للحس الفكاهي!"


Advertisements

بعض النقاد الذين اعتبروا فيلم Tenet بالرائع وأحد أفضل أفلام 2020

بعض-النقاد-الذين-اعتبروا-فيلم-Tenet-بالرائع-وأحد-أفضل-أفلام-2020
© 2020 Warner Bros. All Rights Reserved.



تقييم 5/5 من Total Film


يقول الناقد Jordan Farley: "أقرب رفيق لـ Tenet هو فيلم Inception. بعد مشاهدتي للفيلم يبدو لي وكأن نولان أخذ فيلم سرقة وقام بالحلم والتخيل بشكل أكبر وأكثر إبداعاً، فيلم Tenet يجعل من أفق فئة أفلام التجسس أوسع وأروع."



تقييم 4/5 من موقع Empire Magazine


يقول الناقد Alex Godfrey: "عندما سينتهي الفيلم، قد لا تستوعب أو تعرف ما الذي حدث فعلاً (في إشارة لطبيعة قصة الفيلم المعقدة والمركبة جداً)، لكنه مع ذلك مثير ومشوق، وممتع بشكل لا يصدق."



موقع Variety


يقول الناقد Guy Lodge: "الفيلم يعالج خطر وفوضى عالمية، حيث يعتمد فيه بقاء البشرية على أمل التحكم في مفهوم الزمان والمكان (في إشارة لمفهوم القصة الذي ينبني على مفهوم انعكاس الزمن)، فيلم Tenet يبدو وكأنه ملائم جداً لوقتنا الحالي الذي تملأه الفوضى والأخطار من كل مكان."


Advertisements

تقييم 4/5 من موقع Independent


تقول الناقدة Clarisse Loughrey: "فيلم نولان هذا الذي يتميز بمفهوم سامي غير موجه للجميع، يدور في فلك التجسس الدولي المليء بالتشويق، يعتبر فيلم أكشن ناذر جداً حيث أن الشخصيات لا تقول أن العالم سينتهي إذا ما فشلوا في مهمتهم، بل إنك تُحِس معهم بذلك، أيضاً. فيلم Tenet هو ذلك العمل السينمائي المشوق الذي ستفقد نفسك فيه."


ما رأيك في هذا التضارب في الآراء حول الفيلم، خصوصا وأنه لم يكن مثل هذا الاختلاف الكبير حول أفلام المخرج كريستوفر نولان من قبل؟ هل أنت متحمس لمشاهدة فيلم Tenet، أخبرنا في التعليقات في الأسفل.


أنظر أيضا: مراجعة فيلم Tenet.. الرجوع إلى الوراء من أجل التقدم إلى الأمام.. ملحمة كريستوفر نولان المشوقة


أنظر أيضا: تصنيف أفلام المخرج كريستوفر نولان من الجيد إلى الأفضل


عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

تابع موقعنا على