t
عماد بدوزة

أفضل 10 مسلسلات في سنة 2017

سنة 2017 كانت تعج بالمسلسلات من مختلف الأنواع، خصوصا بعد توسُّع شركة نتفليكس من مجال المشاهدة على الأنترنت أو ما يمسى بالستريمينغ فقط، إلى مجال الإنتاج التلفزي والسينمائي لتساهم هي الأخرى في إضافة كم هائل من المسلسلات إلى عالم الشاشة الصغيرة. وسط زوبعة من المسلسلات، سنركز لكم على النخبة من أفضل الأعمال التلفزية التي تم إنتاجها في سنة 2017.

تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه القوائم التي تحدد أفضل الأفلام، أفضل المسلسلات، أفضل الأشياء... تعتبر منظور ورأي شخصي للكاتب وليس الحقيقية المطلقة التي يجب الإحتداء بها والامتثال لها، فقد تتفق معنا حول مسلسل معين وقد تختلف  في آخر، لذلك شارك معنا أفضل ما شاهدته من مسلسلات في سنة 2017.

أفضل 10 مسلسلات في سنة 2017
Image: Mr. Robot - Courtesy of Universal Cable Productions

Advertisements




10. Taboo S01

Poster design by ARSONAL
Courtesy of Sonar Entertainment
يعود الممثل "توم هاردي" من عالم السينما إلى عالم المسلسلات مع واحد من أفضل ما أنتج هذه السنة في الدراما البريطانية، حيث تجري أحداثها خلال حرب حقبة السنوات الأولى من القرن التاسع عشر بين الولايات المتحدة والمملكة البريطانية ودول الحلفاء. أما القصة فتتمحور حول مغامر إسمه "جيمس كيزياه ديلاني"؛ من بطولة توم هاردي، يعود لمدينة لندن من أجل أن يعيد بناء إمبراطورية والده، غير أن الحكومة وأكبر منافسيه سيفعلون ما في جهدهم حتى لا يتحقق حلمه هذا.

هذا المسلسل التاريخي الغامض قد لا يلائم فئة معينة من المشاهدين وليس موجه للجميع، لكنه يبقى من أكثر الأعمال الدرامية إثارة للاهتمام، يمكن وصفه بالمسلسل الجنوني والغريب الأطوار لكنه يبقى ممتع بشكل كبير. أداء الممثلين مدهش خصوصا توم هاردي، حبكة القصة مرتبطة فيما بينها من البداية إلى النهاية؛ إلا أنه في بعض الأحيان قد تكون مملة نوعا ما. رغم ذلك، يبقى المسلسل من أفضل ما أنتج هذه السنة لأنه ببساطة فريد من نوعه.


Advertisements



9. Twin Peaks S01

Poster Courtesy of Lynch/Frost Productions
يعود مسلسل الجريمة والغموض Twin Peaks من جديد بعد حوالي 27 سنة بموسم ثالث، لكن هذه المرة أفضل وأكثر غموضا ويعود مع نفس من قدموا لنا الموسمين الأول والثاني، الأسطورة "ديفيد لينش David Lynch" والكاتب "مارك فروست Mark Frost".

وكما يعرف متابعي هذه السلسلة الشهيرة فالأحداث تجري بعد 25 سنة من أحداث الحلقة الأخيرة من الموسم الثاني التي عرضت سنة 1991 والتي تحوم حول محاولة حل لغز جريمة قتل فتاة في بلدة Twin Peaks.

إن كنت تحب عالم الجريمة والغموض وحل الألغاز في بلدة تبدو وكأنها معزولة عن العالم فهذا المسلسل سيشفي غليلك، خصوصا عندما يكون مخرجها ومنتجها ومطورها العبقري ديفيد لينش. لكن ربما قد تحتاج لأن تشاهد الموسمين الأول والثاني لكي تستطيع أن تجاري الأحداث وتعيش مع العالم الذي تجري فيه القصة. يمكننا أن نقول أن مسلسل Twin Peaks يبقى أفضل ما أنتج في تاريخ الشاشة الصغيرة على الإطلاق بمواسمه الثلاث وليس فقط هذه السنة.





8. The Handmaid's Tale S01

Poster design by P+A
Courtesy of MGM Television
يبقى هذا المسلسل من الأعمال التي لم أعر لها انتباه إلى أن اقترحها أحد الأصدقاء، وهي حقيقة من أنواع المسلسلات التي أهتم بمواضيعها بشكل كبير، حيث تدور في عالم واقع مرير وبائس أو ما يسمى بالديستوبيا مع مزيج من الخيال العلمي، فتصبح قصة المسلسل حول خادمة تضطر لأن تعيش كآلة دورها هو أن توفر المتعة الجنسية لمسؤولين حكوميين وتنجب لهم الأطفال. وتجري هذه الأحداث في أمريكا بعد أن تحولت لدولة أوتوقراطية دينية ديكتاتورية حيث لا حق للنساء!

ربما فوز المسلسل بثمانية جوائز إيمي من أصل اثنا عشرة ترشيحا قد يكون سبب جليا من أجل مشاهدة هذه السلسلة، لكن فنيا الفيلم يستحق بكل معنى للكلمة، وبدون شك هو ضمن قائمة الأفضل هذه السنة. المسلسل هو دراما أكثر من خيال علمي، درما مؤثرة جدا حول حكاية ومغامرة خادمة ستترك فيك انطباعا قاسي وحاد تقشعر له الأبدان خصوصا عند النساء.


Advertisements




7. La casa de papel S01 & S02

Poster Courtesy of Vancouver Media & Atresmedia
إن ما يجعل قائمة أفضل مسلسلات 2017 هذه مثيرة للاهتمام هو عدم تركيزنا فيها على الأعمال القادمة من منطقة هوليوود وأخواتها فقط، حيث بالإضافة لهذا العمل التلفزي الإسباني، ما سيأتي يحتوي على مسلسلات من إنجلترا وألمانيا.

مسلسل La casa de papel ليس هو أعظم وأفضل ما قدمه الإسبان، نعم المسلسل رائع، ذكي، طريقة إخراجه فاقت التوقعات... ودخوله لنادي أفضل مسلسلات عام 2017 شيء لا غبار عليه، لكن أن تصفه بأفضل مسلسل على الإطلاق بعد الزوبعة التي أثارها العديد من المشاهدين في العالم العرب، فهذا يدل على أنك مبتدئ في مشاهدة المسلسلات، وحصوله على المرتبة السابعة منا هو أعدل ما يمكن الحصول عليه.

تدور قصة مسلسل La casa de papel أو Monet Heist بالإنجليزية حول قيام مجموعة من اللصوص المتمرسين بالهجوم على المصنع الوطني الإسباني لطبع العملات النقدية، حيث سيقومون بأكبر وأخطر عملية سطو في تاريخ إسبانيا والفرار بما مجموعه ألفين و400 مليون يورو.






6. Blue Planet II

Poster Courtesy of BBC Studios
يبدو أننا نكسر القواعد في هذا المقال؛ كيف نزج بسلسلة وثائقية واقعية داخل قائمة تحوي فقط المسلسلات الدرامية التمثيلية؟ لكنك قلت للتو مسلسلات، أليس كذلك؟ إذا، نعم سنكسر القواعد وسنتكلم عن المسلسلات بصفة عامة، لكن فقط صاحبة الجودة وليس من هب ودب نفتح له الباب، وهذا لأن Blue Planet الجزء الثاني يعتبر من بين أفضل ما أُنتج في عالم السلسلات الوثائقية على  الإطلاق.

7 حلقات، مدة كل واحدة 60 دقيقة كافية لتجعلك تقرر في الحين أن السلسلة هي أكثر من رائعة، حيث أنه استُعمِل في تصويرها آخر التقنيات والتكنولوجيات للذهاب إلى أماكن من المحيطات والبحار لم نرى مثلها من قبل، سواء على الشاشة أو في الواقع. بدون المزيد من الكلام، قم بمعروف لنفسك وشاهد هذا الوثائقي.


Advertisements




5. Stranger Things S02

Poster Courtesy of Netflix
الموسم الثاني لواحد من المسلسلات الفريدة من نوعها التي تمزج بين حقبة الثمانينات والخيال العلمي بطريقة مسلية ورائعة. إن ما يجعل مسلسل Stranger Things من أفضل ما أنتج هذه السنة هو نفس ما يتشاركه مع أغلب الأعمال التلفزية في هذه القائمة، ألا وهو التصاعد المثير في الأحداث مع مزيج من الغموض، مما يجعل مشاهدة حلقة واحدة كأكل قطعة صغيرة من كعكة تسيل اللعاب، حيث إنهائها يبقى أمر لا مفر منه.

بفضل السياسة المميزة التي تنتهجها شركة نتفليكس في عرض حلقات المسلسل دفعة واحدة في نفس الوقت تصبح المشاهدة أكثر إمتاعا ويجعلك الأمر تساير تصاعد الأحداث بشكل تتابعي ومثير جدا. قد نقول أن هذا الموسم الثاني كان إلى حد ما أفضل من الموسم السابق، القصة تحتوي على المزيد من الغرابة والغموض، شخصيات مثيرة للاهتمام لأننا عهدنا دائما أن يكون أبطال القصص رجالا بعضلات مفتولة... لكن هنا الشخصيات مختلفة تماما وجد مسلية، نفس الموسيقى الفريدة من نوعها من الموسم الأول، بالإضافة إلى أحداث تأخذ القصة إلى مستوى آخر أكبر وأروع.




4. Dark S01

Poster Courtesy of Netflix
لم أكن أنتظر على الإطلاق أن يكون هذا الإنتاج التلفزي الألماني بهذه الجودة الفنية؛ أداء الممثلين فاق التوقعات، الإخراج وكأنه من صانع أفلام قضى حياته وشاب شعره وهو يُخرج في الأفلام...، حبكة درامية وكأنك تشاهد أفضل ما أنتجته هوليوود، ودعنا لا نتحدث عن سيناريو القصة الذكي والذي يأخذ بالعقل ويرميه في دوامة لن تخرج منها حتى تعيد المسلسل أكثر من مرة.

يدور مسلسل Dark حول قصة غير معتادة متشابكة تربط عدة عائلات بعلاقات وانحرافات خارقة للطبيعة، تجري أحداثها في بلدة ألمانية حيث يختفي فجأة طفلين صغيرين فيفضح ويكشف الأمر أسرارا خطيرة لعلاقة أربع عائلات فيما بينهم.



Advertisements



3. Black Mirror S04

Poster Courtesy of Netflix
لا شك أن مسلسل المرآة السوداء يعتبر من الأعمال التلفزية الثورية في السنين الأخيرة والتي غيرت لنا مفهوم المُشَاهدة، بسبب المواضيع الفريدة والقاسية التي تناقشها في علاقة بين التطور الحاصل في التكنولوجيا وعلاقتها بالإنسان. بدون أدنى شك، هذا المسلسل غير موجه لأصحاب القلوب الضعيفة، خصوصا هذا الموسم الرابع الذي كان من أكثر التجارب التلفزية زعزعةً لمزاج المشاهد.

المسلسل كعادة المواسم السابقة هو عبارة عن سلسلة أنتولوجية كل حلقة فيه تركز على موضوع معين يتعلق بطريقة تعامل الإنسان مع تطورات التكنولوجيات والتقنية الحديثة، حيث في حين أن يستعملها فيما تنفعه، سيَجلب على نفسه ويلات ستُندِمه على اليوم الذي فكر في استعمالها.

أنظر أيضا: التكنولوجيا والمستقبل الأسود! مناقشة مسلسل Black Mirror الموسم الرابع





2. Mindhunter S01

Poster Courtesy of Netflix
إن كنت قد تفقدت المراجعة التي أنجزناها على هذا المسلسل المفاجئ ستعلم لماذا يستحق أن يكون ضمن الأفضل هذه السنة ويحصل على هذه المرتبة المتقدمة. مسلسل Mindhunter يلخص كل ما افتقدنا له في عالم الشاشة الصغيرة منذ مدة، أو ربما لأول مرة نرى مثل هذه الأعمال الخرافية. خذ على سبيل المثال الواقعية التي يعالجها، أداء الشخصيات الخرافي... وليس بعيدا أن نراه في يوم من الأيام يتحول إلى فيلم سينمائي. المسلسل بدون الكثير من الكلام كاد أن يحصل على المرتبة الأولى لولا تواجد منافس آخر.

أنظر أيضا: هل يمكن التحكم بالجنون؟ مراجعة مسلسل Mindhunter


Advertisements



1. Mr. Robot S03

Poster Courtesy of Universal Cable Productions
المنافس الذي قضى على الجميع هو السيد روبوت بدون شك. مسلسل الجريمة الإلكترونية والإثارة يستمر في الموسم الثالث بالمزيد من التشويق مع مغامرة الشاب المبرمج والهاكر "إليوت" الذي يعاني من مرض مثير للاهتمام. إن ما جعل مسلسل Mr. Robot يحتل المرتبة الأولى هو التشويق والتصاعد في الأحداث منذ أول حلقات الموسم الأول، حيث الشخصيات لم تبقى على حالها منذ البداية بل تتطور بعد كل حلقة، خصوصا الشخصية الرئيسية "إليوت"، أضف لهذا الطريقة الذكية في كتابة سيناريو الحلقات وطريقة إخراجها وتصويرها الفريدة، وهذا ظاهر بشكل مثالي ابتداء من الحلقة الثانية في هذا الموسم، بالضبط في جلسة العلاج بين إليوت وطبيبته النفسية وما حدث من بعد خروج الشخصية الثانية، وصولا إلى آخر حلقة في هذا الموسم الثالث والتي تؤكد لنا أن ذلك المرض النفسي الذي تعاني منه الشخصية الرئيسية هو واقع وليس نسج من الخيال حيث يعاني منه العديد من الناس عبر العالم.

أنظر أيضا: عندما نفقد مبادئنا، نفتح الباب للفوضى، مراجعة الموسم الثالث من مسلسل Mr. Robot

إن ما جعل هذا المسلسل رائع هو ما افتقدناه في أحد المسلسلات الشهيرة التي كنا ننتظر أن تواصل روعتها، لكن للأسف أصبحت تتخبط بعد كل موسم والتي كنت أتمنى بموسمها السابع الذي عرض مؤخرا أن تنجوا لهذه القائمة، لكن لسوء الحظ لم تصل للمستوى المطلوب. أتكلم عن مسلسل Game of Thrones الذي افتقد لما عثرنا عليه في مسلسل Mr. Robot.



أضف تعليق... send
comment url

أفلام ومسلسلات ذات صلة