فيلم darkest hour 2017 2018
Image: Darkest Hour - Courtesy of Universal Pictures
تدور قصة فيلم Darkest Hour خلال الأيام الأولى للحرب العالمية الثانية، مصير أوربا الغربية يتوقف على رئيس الوزراء البريطاني "ونستون تشرشل" المُعين حديثا، الذي سيتوجب عليه اتخاذ قرار التفاوض مع هتلر حول إبرام هدنة سلمية، أو القتال ومواصلة الحرب لكن باحتمالات صعبة جدا لا تصب في صالحه.

Advertisements


في حين كان المخرج "كريستوفر نولان" هذه السنة يحكي عن عملية دينامو أو معركة دونكيرك في فيلمه الأخير، حيث صور لنا الإجلاء الإعجازي لجنود دول الحلفاء من منطقة شاطئ دونكيرك بفرنسا إلى بريطانيا، كان المخرج الآخر "جو رايت" يُحضر فيلما سيُناقش فيه الوجه الآخر لهذه المعركة في المملكة المتحدة بفيلمه Darkest Hour هذا. 


الفيلم هو دراما وسيرة ذاتية تاريخية؛ عكس فيلم دونكيرك الذي يعتبر فيلم حرب تاريخي مليء بالأكشن والإثارة، حيث يُركز في أغلبه على رئيس الوزراء البريطاني الذي تم تعيينه بالظبط عند بداية معركة دونكيرك أو ما سُميت من بعد بعملية دينامو. ويقوم بأداء هذا الدور الممثل البريطاني "غاري أولدمان Gary Oldman"، والذي تحول بالكامل من هيئته المعروفة إلى الوزير البريطاني "ونستون تشرشل" بالكامل.

غاري أولدمان gary oldman في فيلم darkest hour
Image: Gary Oldman in Darkest Hour - Courtesy of Universal Pictures
هناك شيئين مهمين يرسمان معالم هذا الفيلم، أولهما هو أداء أولدمان، الذي إن لم تكن تعرفه من قبل لن تقول عن أدائه تمثيل، الرجل قام بعمل استثنائي جدا وكانت الجائزة التي استقبلها في حفل الغولدن غلوب مُستحقة عن جدارة، وهو الآن في الطريق للاستحواذ على جائزة الأوسكار عن أفضل أداء رجالي يوم الخامس من شهر مارس/آذار القادم، حيث لم يترك للمنافسين الآخرين في نفس القائمة أي فرصة للمنافسة رغم أدائاتهم المبهرة. لكن رغم هذا الأداء الاستثنائي، في بعض الأحيان تُلاحظ وكأن شخصيته مبالغ فيها في بعض المَشاهد، إلا إذا كانت شخصية ونستون تشرشل التاريخية هي هكذا، لا أعلم، لست بريطاني ولم أعش في حقبته لأؤكد ذلك، شاهد أنت وأحكم بنفسك إن كان هناك شيء من المبالغة.

ثاني شيء جعل من الفيلم فريد جدا هو السينماتوغرافيا أو طريقة تصويره السينمائية الرائعة، والتي أمّنت له ترشيحا لأفضل تصوير في جوائز الأوسكار، أضف لذلك طريقة الإضاءة الجميلة، ليجعلا من الفيلم أخاذا ورائعا مشاهدته.

Advertisements


أظن أن فيلم Darkest Hour كان أفضل بكثير من فيلم Dunkirk في التعامل مع العدو الألماني، حيث تم إظهاره وإعطائه حقه في هذه الحقبة من التاريخ، عكس فيلم كريستوفر نولان الذي جعل هتلر وجيشه المُكتسِح لأوربا عندها كالعدو المجهول والغير معروف، حيث ركز فقط على ذلك الإخلاء ‘الإعجازي‘ لجنود بريطانيا ودول الحلفاء، وقليلا ما نرى الخطر الألماني خلال الفيلم إلا من الجو، حيث كان هناك حظور للطائرات النازية. في فيلم "جو رايت" هذا تُحس بخطر هتلر وجنوده على بريطانيا على الرغم من أن أحداث الفيلم لا تجري في المعركة.

يبقى فيلم Darkest Hour عمل سينمائي يستحق التقدير على طريقة إخراجه الفريدة وأداء شخصيته الرئيسية الاستثنائي؛ والتي بالمناسبة تأخذ حوالي 80 في المائة من قصة الفيلم مما يجعله طويلا بعض الشيء بالنسبة للبعض، لكنه ليس بالممل. الفيلم ترشح لستة جوائز أوسكار؛ أفضل مكياج وتصفيف شعر، أفضل فيلم، أفضل ممثل في دور رئيسي، أفضل تصوير سينمائي، أفضل تصميم أزياء وأفضل تصميم إنتاج، وقد حاز على جائزة أفضل ممثل في فيلم درامي في دور ونستون تشرشل من أداء غاري أودمان.

تقييمنا للفيلم: 7,5/10