قبل مشاهدة Once Upon a Time in Hollywood.. إليك أفلام كوينتين تارانتينو مُرتبة من الأسوأ إلى الأفضل

يترقب مُحبي الفن السابع عرض فيلم Once Upon a Time ...in Hollywood رسمياً خلال الشهرين المُقبلين، ويرجع سر حالة الترقب المحيطة بهذا الفيلم إلى ما يتضمنه من عوامل جذب عديدة تشكل إغراءً لمحبي الأفلام وفي مقدمتها أنه يحمل توقيع كوينتين تارانتينو الذي يعد أحد أشهر المخرجين المعاصرين وأكثرهم شعبية.

قدم كوينتين تارانتينو -كمخرج- عدد قليل نسبياً من الأفلام مُقارنة بعدد سنوات نشاطه الفني، لكن من خلال تلك المجموعة المحدودة تحوّل إلى أيقونة سينمائية، وقد عُرف بتمرده على القوالب الفنية التقليدية وجنوحه الدائم إلى الأساليب غير المألوفة، كما اشتهر بعشقه لتقديم المشاهد العنيفة والدموية في أفلامه.

بينما تفصلنا مدة قصيرة عن مشاهدة فيلم تارانتينو التاسع الذي يضم باقة كبيرة من النجوم، لنرصد معاً مسيرته الإخراجية ونستعرض أفلامه مُرتبة من الأسوأ إلى الأفضل أو بالأحرى مُرتبة.

Advertisements


The Hateful Eight (2015)

فيلم  The Hateful Eight 2015
The Hateful Eight © MMXV Visiona Romantica
تقع أحداث فيلم The Hateful Eight في أواخر القرن التاسع عشر وتدور حول اضطرار مجموعة من الأشخاص للجوء إلى أحد المباني المُتهالكة على الطريق بسبب اندلاع عاصفة ثلجية مُدمرة؛ من بينهم صائد الجوائز "جون روث" الذي كان يُقل إحدى المتهمات إلى المحكمة والضابط السابق "ماركوس وارن"، لكن يتبين أن كل شخص داخل المكان يخفي سراً ما عن الآخرين فيبدؤون في التشكك ببعضهم البعض ومن ثم تتوالى الأحداث.

فيلم The Hateful Eight من إنتاج 2015 وهو يحظى بمكانة خاصة لدى مُحبي أفلام الجريمة والإثارة ويُصنف ضمن أفضل الأفلام التي جرت أحداثها في مكان واحد، لعل أبرز ما يميزه تنوع طبيعة الشخصيات والرسم الدقيق لكل منها بالإضافة إلى اعتماده على حبكة مثيرة وسيناريو مُتماسك، وقد شارك في بطولته كرت راسل، صامويل إل. جاكسون، جينيفر جيسون ليغ، تيم روث.




Kill Bill: Vol. 1 (2003)

فيلم Kill Bill: Vol. 1 2003
Kill Bill: Vol. 1 © Miramax
يروي فيلم الجريمة والإثارة Kill Bill: Vol. 1 حول "بيتريكس كيدو" المُلقبة بـ"العروس" التي تفيق من غيبوبة دامت نحو أربع سنوات، لتكتشف أنها خسرت جنينها وكادت أن تلقى مصرعها جراء إقدام العصابة -التي كانت تنتمي إليها- على محاولة تصفيتها بسبب انشقاقها عنهم ورغبتها في عيش حياة هادئة ومستقرة برفقة الشخص الذي أحبته، ومن هنا تقرر الانتقام وتخوض صراعاً شرساً في مواجهة أفراد العصابة وقائدهم المدعو "بيل".

حقق فيلم Kill Bill: Vol. 1 -إنتاج 2003- نجاحاً جماهيرياً كبيراً حيث حصد أكثر من 108 ملايين دولار في شباك التذاكر، وقد امتاز الفيلم بمشاهد الحركة القتالية التي جاءت مبتكرة وصُممت بحرفية شديدة، إلا أنه واجه انتقادات بسبب الإفراط في مشاهد العنف والدموية بينما رأى البعض أن تلك المشاهد هي سر تميُزه. الفيلم من تأليف وإخراج كوينتين تارانتينو وشاركته في ابتكار شخصية "العروس" بطلة الفيلم أوما ثورن.
Advertisements


Kill Bill: Vol. 2 (2004)

فيلم  Kill Bill: Vol. 2 2004
Kill Bill: Vol. 2 © Miramax
تعود "العروس" أو "بيتريكس كيدو" لمواصلة رحلة الثأر والانتقام من أفراد العصابة التي دمرت حياتها، وتتملكها رغبة قوية في إبادة جميع أفراد الفريق الذي كانت ذات يوم جزءاً منه، إلا أن الأحداث المتتالية تكشف لها العديد من الحقائق وتحمل لها الكثير من المفاجآت التي لم تكن بالحسبان.

حقق فيلم Kill Bill: Vol. 2 نجاحاً مقارباً لنجاح الفيلم الأول سواء من الناحية النقدية أو الجماهيرية، والأكثر من ذلك أنه تميّز في نفس المناطق وواجه ذات الانتقادات!.. كتب كوينتين تارانتينو -كعادته- سيناريو هذا الجزء أيضاً، والفيلم من بطولة أوما ثورن، فيفيكا آ. فوكس، مايكل باركس.




Django Unchained (2012)

فيلم Django Unchained 2012
Django Unchained © Visiona Romantica
قدم كوينتين تارانتينو فيلم Django Unchained في عام 2012 والذي يُصنف ضمن فئة أفلام الويسترن "الغرب الأمريكي"، والذي تدور أحداثه حول قيام صائد الجوائز "كينج شولتز" بعقد صفقة مع العبد الزنجي "جانجو" مفادها مساعدته في ملاحقة عدد من الخارجين على القانون، وفي المقابل سوف يعاونه في الوصول إلى زوجته المُحتجزة لدى الإقطاعي السادي "كليفين كيندي" الذي يعمل في الاتجار بالبشر.

يُعد فيلم Django Unchained أحد أشهر أفلام كوينتين تارانتينو وأكثرها شعبية، وقد حقق نجاحاً كبيراً على المستوى النقدي وقد رُشح لخمس جوائز أوسكار من بينها جائزة أفضل فيلم، لكنه فاز بجائزتين فقط من فئات أفضل ممثل مساعد وأفضل سيناريو أصلي، وقد ضم الفيلم عدداً من ألمع الأسماء في هوليوود في مقدمتهم ليوناردو دي كابريو، جيمي فوكس، كريستوف والتز، صامويل إل. جاكسون، كيرت راسل.
Advertisements


Jackie Brown (1997)

فيلم Jackie Brown 1997
Jackie Brown © Miramax
يتتبع فيلم Jackie Brown مسيرة مضيفة الطيران "جاكي براون" التي تجد نفسها عالقة رغماً عنها عالقة وسط الصراع الشرس الدائر بين الشرطة من جهة وأباطرة الجريمة من جهة أخرى، حيث يتم تجنيدها من قبل العميل "راي نيكوليت" لمعاونته في الإيقاع بالمُهرب "أورديل" الذي كان يفكر بنفس الوقت في التخلص منها، لكن "جاكي" تقرر أداء تلك اللعبة على طريقتها الخاصة مما يعرضها لعِدة تهديدات.

حقق فيلم Jackie Brown –إنتاج 1997- نجاحاً كبيراً وإن لم يحظ بذات الشعبية التي حظيت بها العديد من أفلام كوينتين تارانتينو الأخرى، لكنه جاء مميزاً في عِدة جوانب أبرزها أسلوب السرد غير المنتظم بالإضافة إلى خطوط القصة المتعددة والمتشابكة والتي تم عرضها بأسلوب غير نمطي وفي ذات الوقت غير مُربك للمشاهد. الفيلم يستند إلى رواية للكاتب إليمور ليونارد وبطولة بام جرير، صامويل إل. جاكسون، مايكل كيتون، روبرت دي نيرو، بريدجت فوندا، بالإضافة إلى روبرت فورستر الذي نال عن دوره جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.




Inglourious Basterds (2009)

فيلم Inglourious Basterds 2009
Inglourious Basterds © Visiona Romantica
ينتمي فيلم Inglourious Basterds إلى فئة أفلام الدراما الحربية وتقع أحداثه في زمن الحرب العالمية، وتدور حول "شوشانا" التي تفقد عائلتها على يد القائد النازي (هانزلاند)، وحين تأتيها فرصة الانتقام من النازيين لا تتردد وفي ذات الوقت تتحرك إحدى الكتائب العسكرية لتحقيق ذات الهدف، من ثم تتعقد الأمور وتحمل الأحداث العديد من المفاجآت.

عُرض فيلم Inglourious Basterds للمرة الأولى في أغسطس 2009 وحقق نجاحاً كبيراً، وقد رُشح لثماني جوائز أوسكار من بينها ترشيح كوينتين تارانتينو لجائزتي أفضل سيناريو وأفضل إخراج، لكن في النهاية لم يفز الفيلم إلا بجائزة واحدة لأفضل ممثل في دور مساعد، والفيلم من بطولة براد بيت، ميلانا لورينت، ديانا كروجر، مايكل فاسبندر، كريستوف والتز.
Advertisements


Reservoir Dogs (1992)

فيلم Reservoir Dogs 1992
Reservoir Dogs © Dog Eat Dog Productions
تدور أحداث فيلم الجريمة والإثارة Reservoir Dogs حول قيام أحد رجال العصابات بتكوين فريق من ستة لصوص ذوي تخصصات مختلفة لتنفيذ عملية سرقة كبرى، وقد حرص على أن يكون أعضاء الفريق الستة غرباء عن بعضهم البعض، ولكن المهمة لا تسير على النحو المفترض، فيتولد لدى أفراد العصابة يقين بأن بينهم خانئاً يعمل لحساب الشرطة ويحاولون بشتى السبل كشف هويته.

يُمثل فيلم Reservoir Dogs أولى تجارب كوينتين تارانتينو في إخراج الأفلام الطويلة وقد قدمه في عام 1992، وقد تلقى الفيلم عدد كبير من المراجعات النقدية الإيجابية مما مهد الطريق أمام تارانتينو لمواصلة مسيرته الإخراجية، الفيلم من بطولة مايكل مادسن، هارفي كيتل، تيم روث، ستيف بوشيمي، كما شارك كوينتين تارانتينو نفسه بالتمثيل ضمن أحداث الفيلم.




Pulp Fiction (1994)

فيلم Pulp Fiction 1994
Pulp Fiction © Miramax
يتوغل فيلم Pulp Fiction في أعماق العالم المظلم مستعرضاً مسار مجموعة مختلفة من الشخصيات بينهم اثنين من القتلة المأجورين وملاكم وأحد زعماء العصابات وزوجته، وتتشابك مسارات الجميع في خيوط درامية معقدة تدفع الشخصيات جميعها لمواجهة عدة تحديات وتهديدات وتقحمهم في صراعات ضارية.

يُعد Pulp Fiction -إنتاج 1994- الفيلم الذي تحققت من خلاله شعبية كوينتين تارانتينو كمخرج؛ ويُصنف الفيلم حتى اليوم ضمن أفضل أفلام الجريمة الأمريكية ويعتبره النقاد مُلهماً للعديد من صُنّاع السينما في العالم، ولعل أبرز العوامل اللافتة للنظر في الفيلم هو هيكل بنائه غير التقليدي وأسلوب سرده الخارج عن المألوف، والفيلم من بطولة جون ترافولتا، صامويل إل. جاكسون، أوما ثورن، بروس ويلز، كريستوفر واكن.