-->

مراجعة مسلسل Dark.. نهاية مقنعة لحكاية السفر عبر الزمن والعوالم المتوازية

مراجعة-مسلسل-Dark..-نهاية-مقنعة-لحكاية-السفر-عبر-الزمن-والعوالم-المتوازية
© Netflix. All Rights Reserved.

 انتهى مسلسل Dark بموسمه الثالث والأخير وانتهت معه معضلة البداية والنهاية التي طرحها منذ حلقاته الأولى من خلال مناقشته لمفهوم السفر عبر الزمن والتناقضات الأبدية والوجودية التي يخلقها هذا المفهوم، ثم مع نهاية موسمه الثاني وبداية موسمه الثالث زاد الطين بلة بمفهوم آخر أكثر تعقيداً؛ مفهوم العوالم المتوازية. هل نجح إذا مسلسل Dark في حجز مكان له ضمن أفضل المسلسلات التي مرت في تاريخ التلفاز؟ وهل استطعنا أن نفهمه فعلا؟ وإذا لم نستطع، كيف السبيل لذلك؟

بطبيعة الحال، يمكننا اعتبار مسلسل Dark تحفة تلفزية لا مثيل لها، رغم تناقضات المفاهيم التي يناقشها في قصته، إلا أنه استطاع أن يشد المشاهد معه مع صدور الموسم الثاني السنة الماضية ومع الموسم الثالث هذه السنة. مسلسل كانت له الجرأة على أن يتحدى المُشاهد لفهم تفاصيله المعقدة والمركبة، أمرٌ قليل من المسلسلات تتجرأ على فعله. قصة مترابطة متماسكة في حبكتها وخيوط أحداثها منذ أول حلقة في الموسم الأول إلى آخر حلقة من الموسم الثالث. لذلك، كان يستحق في نظرنا أن يكون أفضل مسلسل على الإطلاق في تاريخ التلفاز.

Advertisements

موضوع فهم المسلسل سيستنزف منك جهداً ووقتاً كبيراً، لذلك سأضع أمامك مجموعة من التوجيهات التي ستسهل عليك مأمورية فهمه. أولا، إذا لم تقم بمشاهدة المواسم الثلاث بشكل تتابعي حلقة وراء حلقة، فلن تفهم ما يحدث حتى ولو قرأت العديد من الشروحات التي ستجدها يقوم بها الكثير من المراجعين. أول مفتاح ستحتاجه لتفهم ما يحدث في قصته هو إعادة مشاهدة الحلقات بشكل تتابعي حتى ولو كنت قد شاهدت الموسم الأول في سنة 2017 والموسم الثاني في سنة 2019، لأن بين كل موسم وموسم هناك سنة إلى سنتين من الزمن، وهذه المدة كافية لتجعلك تنسى كل ما فهمته في السابق.

مراجعة-مسلسل-Dark..-نهاية-مقنعة-لحكاية-السفر-عبر-الزمن-والعوالم-المتوازية..
© Netflix. All Rights Reserved.

ثاني شيء يجب أن تضعه في بالك وأنت تشاهد هو حفظ وتذكر أسماء الشخصيات جيداً، لدرجة إذا استطعت أن تأخذ قلم وورقة وتسجل اسم كل شخصية وما يميزها حتى تتذكرها جيداً. فالمسلسل فيه شخصيات كثيرة، ليس ذلك فقط بل هناك عدة شخصيات تمثل شخصية واحدة لكنها من أزمنة مختلفة، والمسلسل لا يساعد كثيراً في شرحها لك، بل يعطيك فقط إشارات وحوارات قصيرة يُلمح من خلالها على أنها نفس الشخصية ويترك لك مهمة اكتشافها.

Advertisements

ثالث شيء يجب أن تكون قد اكتسبته قبل أن تحاول فهم القصة والأحداث المتشابكة هو أن تكون لك خلفية غنية بمشاهدة أفلام ناقشت موضوع السفر عبر الزمن وموضع العوامل المتوازية من قبل. إذا كان هذا هو أول عمل فني تشاهده يناقش هاذين المفهومين ستكون أمام مهمة صعبة جداً. 

مراجعة-مسلسل-Dark..-نهاية-مقنعة-لحكاية-السفر-عبر-الزمن-والعوالم-المتوازية.
© Netflix. All Rights Reserved.

سأعطيك أمثلة أفلام كانت السباقة في سرد ومناقشة مفهوم السفر عبر الزمن وتناقضاته، ومفهوم العوامل المتوازية وما يمكن أن يُخلق منه من أشياء ومخلوقات تقريباً متطابقة في كل شيء لكن مختلفة في أمور قليلة فقط. هناك فيلم Twelve Monkeys من سنة 1995، هناك فيلم Coherence من سنة 2013، هناك ثلاثية أفلام الرجوع إلى المستقبل Back to the Future، هناك أيضا فيلم Predestination من سنة 2014، وأيضا الفيلم الرائع Triangle من سنة 2009 الخ...

شاهد هذه الأفلام الرائعة فقد ناقشت هاذين المفهومين بشكل أبسط وممتع من مسلسل Dark، حتى وإن كنت قد أنهيته قبل مشاهدة هذه الأفلام، اذهب وعش معها تجربة عابرة للأزمنة والأمكنة حيث ستملئ ذلك الفراغ الذي سيتركه مسلسل Dark.

Advertisements

هل أقنعتنا النهاية التي انتهت بها الأمور في الحلقة الأخيرة؟ أعتبر تلك النهاية هي أفضل طريقة يمكن أن تنتهي بها هذه الرحلة المجهدة والمعقدة. نهاية أخمدت أحداث كانت مشتعلة وتبدو مستحيلة أن تنتهي، ومُرضية للمُشاهد رغم فقدان أهم شخصين تعلقنا بهما منذ البداية.

غير أن هذا الموسم الثالث جاء أقل روعة من الموسمين الأول والثاني، حيث تمت الإطالة بعض الشيء في تسلسل الأحداث إذ بتلك النهاية كان يمكن للأحداث أن تنتهي في ستّ حلقات فقط عوض ثمانية. رغم ذلك، لم تقلل هاته الإطالة من مسلسل كان رائعاً في العموم. ثلاث مواسم كانت أفضل من مسلسلات أمريكية كانت رائعة لكنهم مددوها لمواسم كثيرة ففقدتها روعتها في الأخير.

مسلسل Dark يستحق أن نعطيه حيز كبير أكثر من العديد من المسلسلات الأخرى التي تملأ أوقاتنا بكثرة الحديث عنها وهي لا تستحق ذلك. إنسى عليك مسلسلات مثل صراع العروش أو لاكاسا دي بابيل... إذا كانت هذه المسلسلات تتميز بالتشويق وتجعلنا نمدحها ونبالغ فيها، فمسلسل Dark يزيد عليهم بالكثير من التشويق إذا كان همك في المسلسل هو ذلك فقط، بل يقدم لك المزيد فهو يدعوك لتشغيل دماغك وكأنك تحاول فك شفرة معقدة جداً، مسلسل لا يستهزأ بعقل المشاهد من خلال القتال والتشويق فقط، بل يترك لعقلك مكاناً يشتغل فيه أيضاً ولا يقدم لك الطبق كاملاً.

عرضأخفاءالتعليقات
الغاء

تابع موقعنا على