Fear the Walking Dead © AMC Studios

أصدرت شبكة AMC قبل أيام قليلة الإعلان الدعائي الرسمي للموسم الخامس من مسلسل Fear the Walking Dead والمقرر عرض أولى حلقاته في الثاني من يونيو 2019، وهو مسلسل Spin-off مُشتق عن المسلسل الشهير The Walking Dead الذي عُرضت الحلقة الأخيرة من موسمه التاسع قبل أسبوع واحد.

رغم أن المسلسلين ينتميان لذات العالم إلا أن هناك تفاوت ملحوظ في حجم جماهيرية كل منهما؛ إذ أن مسلسل Fear the Walking Dead -الذي سَجّل تقييمات جيدة على كبرى المواقع الفنية- لم يرتق لنسب المشاهدة التي سجلها العرض الأصلي، ربما ذلك بسبب المقارنة الحتمية والدائمة بينه وبين مسلسل The Walking Dead والتي لم تكن أبداً في صالحه.

خلال الشهور القليلة الماضية تواردت العديد من الأنباء حول مستقبل عالم مسلسل الموتى السائرون The Walking Dead وسعي المنتجين نحو تطويره، وما تم كشفه أو تسريبه من معلومات حول هذا الأمر قد يؤدي إلى تغيير نظرة النسبة الأكبر من المشاهدين لمسلسل Fear the Walking Dead ويدفعهم لبدء مشاهدة مواسمه السابقة وترقُب عرض موسمه الجديد.

Advertisements


الإجابات التي تبحث عنها

لمحبي الموتى السائرون: لماذا عليكم بدء مشاهدة Fear the Walking Dead اليوم وليس غداً!  الإجابات التي تبحث عنها
Fear the Walking Dead © AMC Studios

انطلق الموسم الأول من مسلسل The Walking Dead في عام 2010 بإفاقة ضابط الشرطة ريك غرايمز من غيبوبته ليُفاجئ باستشراء الفوضى وانهيار كافة مظاهر الحياة المُتحضرة بعد تفشي داء يُحول الموتى إلى كائنات متوحشة، ومن ثم يبدأ ريك رحلته في البحث عن زوجته لوري وابنه كارل، ونبدأ رحلتنا معه في استكشاف ذلك العالم المُريع الذي تغيَرت معالمه واختلفت قوانينه وأسس العيش به.

كانت هناك أسئلة عديدة تراود مُتابعي مسلسل الموتى السائرون The Walking Dead مثل متى بدأ انتشار المرض وكيف كانت الأوضاع آنذاك؟ وكيف اختفت الكيانات النظامية المسلحة -مثل الجيوش- وكيف تعاملت مع هذا التحديد؟.. تلك الأسئلة وغيرها يُجاب عنها في المواسم الأولى من مسلسل Fear the Walking Dead الذي دارت أحداثه حول أسرة أمريكية تُشَرّد عقب تفشي المرض وتعاني في سبيل بقاء أفرادها على قيد الحياة.

اهتم مسلسل Fear the Walking Dead أيضاً باستعراض المراحل الأولى لإقامة مُستعمرات الجماعات الناجية، كما ركزت المواسم الأولى من المسلسل على مراحل الانهيار التدريجي للحضارة الإنسانية المعاصرة واندثار مظاهرها تدريجياً؛ إذ دارت معظم أحداثها داخل المدن الكبرى والسياحية وفي قلب عدد من المنشآت الحيوية -مثل المستشفيات والفنادق والمجمعات السكنية- التي كانت حتى وقت قريب معمورة بالسكان.

Advertisements


تحول رسمياً إلى Spin-Off لمسلسل الأصلي

لمحبي الموتى السائرون: لماذا عليكم بدء مشاهدة Fear the Walking Dead اليوم وليس غداً!  تحول رسمياً إلى Spin-Off لمسلسل الأصلي
Fear the Walking Dead © AMC Studios

دفع النجاح الكبير الذي حققه مسلسل The Walking Dead شبكة قنوات AMC إلى إطلاق مسلسل Fear the Walking Dead في عام 2015، الذي تدور أحداثه في نطاق ذات العالم الذي يشهد أحداث العرض التلفزيوني الأصلي لكن دون أن تتقاطع معه بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

تغيرت تلك الأمور في الفترة الأخيرة وتحديداً بالموسم الرابع من مسلسل Fear the Walking Dead الذي شَهد أول حالة دمج رسمية بين المسلسلين، ذلك بانتقال شخصية مورغان جونز من العرض الأصلي The Walking Dead إلى العرض الفرعي أو المُشتق Fear the Walking Dead، ومن المقرر أن يحدث الأمر نفسه بالنسبة لشخصية دوايت خلال الموسم الخامس من المسلسل المُنتظر عرضه في غضون شهور قليلة.

أفادت بعض التقارير الصحفية بأن تعاقدات الممثلين التي تم تجديدها تضمنت بنداً يُلزمهم بالظهور بأكثر من عمل فني تابع لعالم الموتى السائرون، مما يعني أن هناك احتمال قائم وقوي بألا ينتهي الأمر بانتقال شخصيتي دوايت ومورغان وحدهما إلى Fear the Walking Dead، بل ربما قد يكون هناك المزيد من الشخصيات بالانتظار خاصة أن بعض شخصيات العرض الأصلي قد اختفت في ظروف غامضة ولم يتبين مصيرها بعد، يُضاف إلى ذلك وجود أنباء غير مؤكدة عن احتمالية إيقاف مسلسل Fear the Walking Dead ودمجه مع العرض التلفزيوني الأصلي كلياً في عمل واحد.

Advertisements


خطوة تمهيدية لسلسلة أفلام ريك غرايمز

لمحبي الموتى السائرون: لماذا عليكم بدء مشاهدة Fear the Walking Dead اليوم وليس غداً!  خطوة تمهيدية لسلسلة أفلام ريك غرايمز
Fear the Walking Dead © AMC Studios

تفاجئ مُتابعي ومُحبي مسلسل The Walking Dead قبل شهور بإعلان الممثل أندرو لينكون (ريك غرايمز) خبر مغادرته للعرض التلفزيوني، مما دفع الكثيرين آنذاك لتوقع موته ضمن الأحداث، خاصة أن موت الشخصيات المفاجئ والصادم يُعد سمة رئيسية من السمات التي تُميز مسلسل الموتى السائرون.

تنفس الجميع الصعداء بعد عرض الحلقة الخامسة من الموسم التاسع للمسلسل والتي تبيّن خلالها أن ريك لم يلق مصرعه، إنما تم نقله مصاباً إلى مكان غير معلوم، وفي وقت لاحق أعلن مُنتجي المسلسل أنهم بصدد تقديم ثلاثة أفلام تلفزيونية مُشتقة عن The Walking Dead يتم من خلالهم استعراض الأحداث التي مَرّ بها ريك غرايمز خلال فترة انفصاله عن جماعته والتي تتجاوز ست سنوات.

كان مسلسل Fear the Walking Dead بعيداً كل البُعد عن مُعضلة شخصية ريك غرايمز واحتمالات عودتها للشاشة مرة أخرى، إلا أن مصدر مُقرب من صُنّاع المسلسل قد صَرّح مؤخراً بأن أحداث النصف الأول من الموسم الجديد للمسلسل سوف يرتبط بشكل ما بالأفلام المستقبلية الخاصة بالشخصية، وقد يكون هذا سبباً قوياً وكافياً لدفع محبي ريك غرايمز إلى متابعة المسلسل الذي يُعد بمثابة تمهيداً لظهوره التالي المُرتقب بشدة.

Advertisements


توسعة عالم The Walking Dead المُرتقبة

لمحبي الموتى السائرون: لماذا عليكم بدء مشاهدة Fear the Walking Dead اليوم وليس غداً!  توسعة عالم The Walking Dead المُرتقبة
Fear the Walking Dead © AMC Studios

تم الإعلان بالآونة الأخيرة عن نية شبكة AMC في تطوير وتوسعة عالم الموتى السائرون The Walking Dead من خلال تقديم العديد من الأعمال المُتفرعة أو المشتقة عنه، وأنهم لن يكتفوا بمسلسل Fear the Walking Dead أو بأفلام ريك غرايمز التلفزيونية، وأفادت بعض التقارير الصحفية بأن خطة الشبكة التلفزيونية هي تقديم مسلسل ثالث كخطوة أولى بالإضافة إلى عدة أفلام تلفزيونية لشخصيات سبق ظهورها ضمن أحداث المسلسل منها شخصية أبراهام.

لم يتم تأكيد أن مسلسل The Walking Dead الأصلي سوف يستمر في لعب دور مركز الأحداث وأن التفرعات الجديدة كاملة سوف تُشتق من خلاله، بل أن العرض الثاني Fear the Walking Dead قد يؤدي دوراً مماثلاً والإعلان عن ارتباط أحداث موسمه الجديد بأحداث أفلام ريك غرايمز يُعزز تلك النظرية.