أفلام عالمية حاربت الفكر العنصري وانتصرت لمبدأ المساواة

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة

يوجد على سطح هذا الكوكب -منذ بدء الخليقة ولقيام الساعة- مئات وربما آلاف المخاطر التي تهدد البشر، لكن ربما لا يوجد بينها ما هو أخطر من البشر أنفسهم على ذاتهم، فقد شهد التاريخ عدد لا نهائي من الحروب والمجازر وحملات الإبادة التي شنها الإنسان ضد أخيه الإنسان ليس لسبب سوى أنه مختلف عنه ولسبب ما عجز عن تقبله والتجانس معه ولسبب ثالث -غير مفهوم- اعتبر نفسه مُفضل عليه ومميز عنه، ورغم ما أقامه من حضارات وما شهده من طفرات ظل التمييز العنصري بمختلف أشكاله مستشرياً بالعديد من المجتمعات كورم سرطاني عصي على الاستئصال.

قدمت السينما العالمية على مدار تاريخها عشرات الأفلام التي تناولت قضايا التمييز بين البشر -على أساس الجنس واللون والعقيدة والعرق- بطرق مختلفة ورؤى مُتباينة، وسوف نرصد معاً من خلال الفقرات التالية مجموعة من أبرز تلك الأعمال، مع الإشارة إلى أن القائمة تركز بصورة على الأفلام التي ركزت على الأفكار والممارسات العنصرية أكثر من تركيزها على الإتجار بالبشر، لذلك فإنها تخلو من أفلام مثل Amistad، 12 Years of Slave، Django Unchained برغم تفردهم.

Advertisements


10. 42 (2013)

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة-فيلم-42-2013
© 2013 Warner Bros. Pictures/Legendary Pictures. All Rights Reserved.

يُدرج فيلم 42 ضمن فئة أفلام السيرة الذاتية الرياضية وتقع أحداثه في عام 1947 وتستعرض أحداثه رحلة لاعب رياضة البيسبول "جاكي روبنسون" الذي كان أول لاعب ذو أصول إفريقية ينافس بالدوري الأمريكي ضمن صفوف فريق بروكلين دودجرز، بينما يعتقد "روبنسون" بأنه قد اتخذ أهم خطوة نحو تحقيق طموحه وبلوغ غايته تتحطم آماله على صخرة الواقع حين يُفاجئ بالعديد من الممارسات العنصرية التي تعيق تقدمه.

صدر فيلم 42 في عام 2013 وهو من أقوى الأفلام التي تطرقت إلى قضايا التمييز العنصري لاسيما أنه يستند إلى قصة حقيقية جرت على أرض الواقع، الفيلم من تأليف وإخراج "براين هيلجيلاند" وشارك في بطولته كل من "شادويك بوسمان، هاريسون فورد و تي. آر. نايت".



9. A Bronx Tale (1993)

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة-a-bronx-tale-1993
© 1993 Tribeca Productions/BT Films. All Rights Reserved.

تقع أحداث فيلم A Bronx Tale خلال عقد الستينات وتدور حول مُراهق إيطالي مهاجر للولايات المتحدة الأمريكية "كالوجيرو آنيلو" الذي يشهد -بمحض الصدفة- جريمة قتل ارتكبها رجل العصابات المُقيم بإحدى المنازل القريبة لكنه يرفض أن يشهد ضده، من ثم يتقرب منه وتتوطد الصلة بينهما وسط تنامي مخاوف والده من علاقته بذلك الرجل المشبوه ومن ثم تتوالى الأحداث.

فيلم الجريمة والدراما A Bronx Tale من إنتاج 1993 وقد تطرق من خلال أحداثه لعدد من الأفكار السلبية الشائعة بالمجتمعات ومن ضمنها التفرقة العنصرية، قد خاض النجم "روبرت دي نيرو" تجربة الإخراج السينمائي من خلال هذا الفيلم المُقتبس عن إحدى مسرحيات برودواي الكلاسيكية، كما شارك في بطولته إلى جانب كل من "شاز بالمينتري" و"ليلو برانكاتو" وحائز على تقييم 97% على موقع Rotten Tomatoes.
Advertisements


8. A Dry White Season (1989)

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة-a-dry-white-season-1989
© 1989 MGM. All Rights Reserved.

تدور أحداث فيلم A Dry White Season في دولة جنوب إفريقيا خلال فترة السبعينات حيث يعيش المُعلم "بن دو" الذي عاش عمره داعماً للحكومة ومردداً لشعاراتها، لكنه يُصاب بصدمة حين يتعرض عدد من الطلبة الزنوج للاعتداء من قوات الشرطة خلال تنظيمهم لتظاهرة سلمية مُنادية بالمساواة، ومن ثم يقرر رفع الأمر للقضاء مستعيناً بأحد المحامين المخضرمين وتكون تلك الخطوة سبباً في انقلاب حياته بالكامل.

صدر فيلم A Dry White Season في عام 1998 وقد تمحور بالكامل حول قضية التمييز العنصري وهو مُقتبس عن رواية بنفس العنوان للكاتب "آندري بي. برينك" وأخرجته "إيزهان بالسي" ومن بطولة "دونالد ساذرلاند، جانيت سوزمان و زاكيس موكاي" بالإضافة إلى "مارلون براندو" الذي جسد من خلاله شخصية المحامي "إيان ماكنزي" ورُشح عنه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساند.



7. Malcolm X (1992)

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة-malcolm-x-1992
© 1992 Warner Bros. Pictures. All Rights Reserved.

يُصنف فيلم Malcolm X ضمن أفلام السيرة الذاتية التاريخية حيث أنه يتناول رحلة المُفكر المُنادي بالحقوق المدنية "مالكوم إكس"، ويستعرض مسيرته منذ نشأته بأحد الأحياء الفقيرة وحتى واقعة اغتياله في منتصف الخمسينات، مع تسليط الضوء على أبرز المحطات في مسيرته والتي كانت سبباً مباشراً فيما طرأ على أفكاره من تغيرات جذرية وأبرزها تجربة السجن واللقاء الذي جمعه بـ"إليجا محمد".

عُرض فيلم Malcolm X للمرة الأولى في نوفمبر 1992 وتلقى آنذاك العديد من المراجعات النقدية الإيجابية وهو حائز على تقييمات مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية، والفيلم من إخراج "سبايك لي" ومن بطولة "دينزل واشنطن" الذي تألق في تجسيد الشخصية، قد شاركه البطولة كل من "أنجلينا باسيت" و"ديلروي ليندو".
Advertisements


6. The Butler (2013)

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة-the-butler-2013
© 2013 Butler Films/Lionsgate. All Rights Reserved.

ينتمي فيلم The Butler -يُعرف أيضاً بعنوان Lee Daniels’ The Butler- إلى تصنيف أفلام السيرة الذاتية والدراما؛ حيث يتناول حياة "سيسيل جينز" رئيس الخدم في البيت الأبيض الذي عاصر ثمانية من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، الذي نشأ في ولاية جورجيا خلال عقد العشرينات وعانى -هو وعائلته- من الاضطهاد بسبب لون بشرته، قد استمرت معاناته حتى بعد التحاقه بالمؤسسة الأعلى بالبلاد!

عُرض فيلم The Butler في عام 2013 وقد تلقى آنذاك العديد من المراجعات الإيجابية كما حاز على جائزتي بافتا BAFTA، وهو من إخراج "لي دانيلز" ومستوحى من مقال للكاتب "ويل هايجود" ومن بطولة "فورتس وايتكر" و"جون كوزاك" بمشاركة الإعلامية الأشهر عالمياً "أوبرا وينفري".

5. Fences (2016)

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة-fences-2016
© 2016 Paramount Pictures. All Rights Reserved.

فيلم Fences -مُقتبس عن مسرحية كلاسيكية بنفس العنوان- تجري أحداثه في الخمسينات حول "تروي ماكسون" جامع القمامة الزنجي الذي يحاول التأقلم مع حياته البسيطة والاعتناء بعائلته وتجاوز الآلام التي عانى منها في طفولته وصباه بسبب معاناته من عنف أبيه وما لاقاه من ممارسات عنصرية أدت إلى تبديد أحلامه.

عُرض الفيلم الدرامي Fences في 2016 وقد كان له حضور مميز في موسم الجوائز حيث فاز بجائزة أوسكار من أصل أربعة ترشيحات عوضاً عن فوزه بأكثر من 50 جائزة أخرى بفعاليات سينمائية مختلفة، يتميز الفيلم بالتركيز على الضرر النفسي المُترتب على العنصرية والذي قد يصاحب الضحايا لآخر العمر. يُمثل الفيلم ثالث تجربة إخراج سينمائي للنجم "دينزل واشنطن" الذي جسد أيضاً الشخصية الرئيسية وشاركه البطولة "فيولا ديفيس" و"ستيفين ماكينلي هيندرسون".



4. Hidden Figures (2016)

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة-hidden-figures-2016
© 2016 20th Century Fox. All Rights Reserved.

يستند فيلم Hidden Figures إلى أحداث حقيقية ويدور حول ثلاثة عالمات رياضيات من أصول إفريقية تتم الاستعانة بهم من قبل وكالة ناسا بهدف المساهمة في أحد مشاريع غزو الفضاء الكبرى، وبالفعل الثلاثة يقبلن الانضمام للمشروع ولكن يواجهون العديد من التحديات التي عليهن تخطيها لإتمام المهمة بنجاح.

فيلم Hidden Figures يتطرق من خلال قصته الحقيقية لأكثر من شكل من أشكال التمييز العنصري وبالأخص العنصرية تجاه النساء بصفة عامة وذوات البشرة السمراء بشكل خاص، وقد تم استقبال الفيلم بحفاوة نقدية كبيرة عند عرضه ونال ثلاثة ترشيحات لجوائز الأوسكار من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وهو من إخراج "تيودور ملفي" وبطولة "تراجي بي. هينسون، أوكتافيا سبنسر، جانيل موناي و كيفن كوستنر".
Advertisements


3. The Help (2011)

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة-the-help-2011
© 2011 DREAMWORKS II DISTRIBUTION. All Rights Reserved.

تدور أحداث الفيلم الدرامي The Help حول الكاتبة الصحفية "يوجينا فيلان" الناشطة في مجال الحقوق المدنية والتي تقرر عقد لقاءات مع بعض الخادمات ذوي البشرة السمراء في ولاية مسيسيبي للاستفادة من تجاربهن في المشروع الذي تعمل عليه، لكن تتغير حياتها بالكامل بعدما تستمع إلى قصصهن وتتعرف على ما عانوه في بيوت السادة البيض.

فيلم The Help من إنتاج عام 2011 وهو مُقتبس عن رواية بنفس العنوان للكاتبة "كاثرين ستوكيت"، ويُعد من أفضل الأفلام التي تناولت قضايا التمييز العنصري بصفة خاصة وقضايا المرأة بشكل عام. الفيلم من تأليف وإخراج "تاتي تايلور" وبطولة "إيما ستون، فيولا دافيز، أوكتافيا سبنسر، جيسيكا شاستاين و أليسون جاني"، وقد نال جائزة أوسكار ومُدرج ضمن قائمة أفضل 250 فيلم على موقع IMDB.



2. American History X (1998)

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة-american-history-x-1998
© 1998 New Line Productions. All Rights Reserved.

يروي فيلم American History X قصة "ديريك" الشاب اليافع الذي تتملكه نزعة عدوانية نابعة من أفكاره العنصرية الراسخة تجاه المهاجرين غير الأمريكيين وخاصة الزنوج، مما يقوده للتورط بالعديد من الجرائم وينتهي به الحال وراء قضبان السجن، بعد انقضاء مدة العقوبة يخرج للحياة مرة أخرى وقد تغيرت نظرته للأمور كثيراً، لكنه يُصدم بأن شقيقه الأصغر قد أصبح عضواً بجماعة "النازيون الجدد" التي كان هو نفسه أحد أبرز نشطائها سابقاً ومن ثم تتوالى الأحداث المثيرة.

يصنف فيلم American History X ضمن قائمة أعلى 50 فيلم تقييماً على موقع IMDB، وهو أحد أفضل الأفلام التي تطرقت لقضايا التعصب والتفرقة العنصرية ولعل ما يميزه أنه تناولها من منظور الجناة وليس الضحايا. الفيلم تلقى ترشيحاً واحداً للأوسكار وهو من إخراج "توني كاي" ومن بطولة "إدوارد نورتون، إدوارد فورلونج و بيفيرلي دانجيلو.
Advertisements


1. Crash (2004)

أفلام-عالمية-حاربت-الفكر-العنصري-وانتصرت-لمبدأ-المساواة-crash-2004
© 2004 ApolloProScreen GmbH/Co. Filmproduktion KG. All Rights Reserved.

تقع أحداث فيلم Crash في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية وتستعرض أحداثه مجموعة أشخاص من أعراق مختلفة وينتمون إلى طبقات اجتماعية مُتباينة، يتسبب أحد الحوادث في اجتماعهم معاً ليجدون أنفسهم مُجبرون على اختبار انحيازاتهم وتنعتهم تجاه الغير، ويتبنون بأن العامل المشترك الوحيد بينهم جميعاً هو الفكر العنصري الذي يُمارس ضدهم ويُمارسونه هم أنفسهم ضد آخرين بأشكال متعددة.

يُعتبر فيلم Crash أحد أهم وأفضل الأفلام التي تطرقت إلى قضية التمييز العنصري في الولايات المتحدة وصورها كمرض مستشري وقنبلة موقوتة تهدد بنسف المجتمع كاملاً، الفيلم من إخراج "بول هاجيس" وقد نال ست ترشيحات للأوسكار وفاز بثلاثة جوائز منها من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم.

اقرأ أيضاً: أفلام درامية مميزة مثيرة للخوف أكثر من أفلام الرعب!

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء

تابع موقعنا على