جولة في عالم الفانتازيا السينمائية مع ثلاث مجموعات روائية أضاءت شاشات السينما

تعد الفانتازيا واحدة من تصنيفات الأعمال الفنية الأكثر تفضيلًا بالنسبة لي ولقطاع كبير جدًا من المشاهدين، حيث نتحرر بها من كافة القيود، لنسافر فوق أجنحة الخيال نحو عالم لا تحكمه نمطية الأفكار أو منطقية الواقع الفقير، وقد أهدانا الأدب الغربي مجموعة كبيرة ومتميزة من الروايات التي حولها صناع السينما لسلسلة من الأفلام حققت نجاحًا غير مسبوق حين عُرضت على شاشات السينما، تلك الأفلام الرائعة ستكون هي موضوعنا اليوم، حيث سأصحبكم في رحلة لعالم الخيال، نستعرض فيها أهم روايات الفانتازيا التي تم تقديمها في السينما.

Advertisements


سيد الخواتم - The Lord of the Rings

جولة في عالم الفانتازيا السينمائية مع ثلاث مجموعات روائية أضاءت شاشات السينما سيد الخواتم - The Lord of the Rings
The Lord of the Rings © New Line Cinema

دعنا نبدأ رحلتنا بملحمة المخرج " بيتر جاكسون" المأخوذة عن رواية "سيد الخواتم" الرائعة والأكثر مبيعًا حول العالم لكاتبها "جون رونالد رويل تولكن"، تلك الثلاثية التي قال عنها " جورج ر. ر. مارتن" أنها واحدة من أكثر الأعمال الفنية المفضلة بالنسبة له. ولمن لا يعرف هذا الأخير فهو كاتب الفانتازيا الشهير وصاحب سلسلة "لعبة العروش" الأشهر التي تحولت إلى مسلسل فانتازيا يتابعه الآن نصف سكان العالم تقريبًا.

يحكي لنا الجزء الأول من ثلاثية سيد الخواتم The Fellowship of the Ring عن "فرودو" الذي تقع على عاتقه مهمة تحطيم الخاتم الذي قام صانعه من خلال وضع طاقة شر به كافية لتدمير العالم، بينما تتناحر الأطراف المختلفة من أجل الحصول على ذلك الخاتم المدمر، هل يستطيع فوردو الوصول للخاتم وتحطيمه وحفظ آمان العالم؟
الفيلم إنتاج عام 2001، مدة عرض الفيلم ساعتان و58 دقيقة.

أما عن الجزء الثاني من الثلاثية The Two Towers فمازلنا نتابع رحلة فرودو نحو جبل الهلاك لتدمير الخاتم، بينما يحاول غولوم المسخ الشرير الاستيلاء على خاتم الشر الثمين، تُرى من سينتصر في النهاية؟ هل يستطيع فرودو وأصدقائه التخلّص من الخاتم وتدميره، أم يسقط بين براثن غولوم ويصبح العالم على حافة الهلاك؟
الفيلم إنتاج عام 2002، مدة عرض الفيلم ساعتان و59 دقيقة.

نصل في الجزء الثالث والأخير من ثلاثية ملك الخواتم The Return of the King إلى المعركة النهائية، حيث يعود الملك أراجون للحصول على إرثه بعد أن سيطر سارون سيد الظلام على الأرض. هل يستطيع أراجون إعادة إحياء الأرض والانتصار على سيد الظلام سارون؟ هل ينجح في الوصول للخاتم قبل إحراقه؟ شاهد ثلاثية سيد الخواتم وتعرّف معنا على الإجابة.

قبل أن نترك ثلاثية The Lord Of The Rings وبعد أن أشدنا بالقصة الملحمية الرائعة لابد وأن نشيد أيضًا بباقي أركان الصناعة التي أخرجت لنا الأفلام الثلاثة بصورة رائعة حققت رضا المُشاهد، وكانت أيضًا من أهم أسباب نجاح الأفلام وتحقيقها لإيرادات عالية، نذكر منها سريعًا المؤثرات البصرية التي تم تنفيذها بحرَفية ومهارة عالية بحيث جاءت لتضفي سحرها الخاص على الأحداث الملحمية للرواية دون أن تشتت ذهن المُشاهد عن ما يدور من أحداث على الشاشة.

أما عن تصوير الفيلم فقد جاء متميزًا للدرجة التي خرجت لنا بها الأفلام بطابع أسطوري نجح تمامًا في الدمج ما بين الخيال والواقع، وأخص بالذكر هنا تصوير المعارك الدائرة مع الشخصيات الخيالية.

في النهاية لا يسعني إلا أن أقول أن تلك النبذة المختصرة لا تفي الأفلام حقها، فنحن نحتاج لموضوعات كاملة للحديث عن كل فيلم منفردًا، ولكننا أحببنا أن نشارك قراء Aflam Talk هنا لمحة بسيطة من سحر ثلاثية ملك الخواتم الرائعة.

الثلاثية من بطولة إليجاه وود، إيان ماكلين. تأليف فران والش، فيلبا بوينز، بيتر جاكسون. عن رواية لـ جون رونالد رويل تولكن وإخراج بيتر جاكسون.
Advertisements


الشفق - Twilight

Twilight © Summit Entertainment

وصلنا الآن للسلسلة الشهيرة Twilight، حيث تجتمع الرومانسية بالفانتازيا. حققت سلسلة روايات الشفق لـ "ستيفاني ماير" نجاحًا كبيرًا دفع القائمين على صناعة السينما إلى إعادة تقديم تلك الروايات في صورة أفلام، إلا أن الجمهور انقسم في النهاية ما بين مؤيد ومعارض، فسنجد أن من يفضّل الروايات يرفض الأفلام والعكس قائم أيضًا، فكما يبدو أن للكلمة هنا سحر يختلف تمامًا عن سحر الصورة.

نتعرف من خلال رباعية Twilight على المراهقة "بيلا" صاحبة السبعة عشر ربيعًا التي انتقلت مع والدها مؤخرًا لولاية واشنطن. تعاني بيلا كأي مراهقة حديثة الانتقال من قلق مبرر، ناتج عن خوفها من الفشل في تكوين صداقات وعلاقات طيبة في ذلك المحيط الجديد، إلا أنها بالرغم من خجلها وقلقها الشديد تستطيع الاندماج سريعًا وتكوين صداقات جديدة.

بعد أن تبدأ بيلا في التأقلم مع عالمها الجديد يظهر "إدوارد كولين" بعدائيته الشديدة وغير المبررة تمامًا لها.. هناك سر غامض وراء تلك التصرفات العدائية! هل ستستطيع بيلا اكتشافه؟ ماذا سيحدث لبيلا وإدوارد كولين؟ شاهد رباعية الشفق وتعرّف معنا على أحداث المغامرات الشيقة، واستمتع بواحدة من أغرب وأجمل قصص الحب.

تم إنتاج الفيلم الأول Twilight عام 2008، وحقق نجاحًا باهرًا وإيرادات عالية، مما شجع على إنتاج الفيلم الثاني The Twilight Saga: New Moon عام 2009 الذي حقق مزيدًا من النجاح، فتم إنتاج الجزء الثالث The Twilight Saga: Breaking Dawn 1 في عام 2010، وأخيرًا فيلم The Twilight Saga: Breaking Dawn 2 عام 2011 الذي تجاوزت إيراداته حول العالم 825 مليون دولار.

رباعية Twilight من بطولة كريستين ستيوارت، روبرت باتنسون. تأليف ميليسا روزنبيرج عن روايات لـ ستيفاني ماير.
Twilight إخراج كاثرين هاردويك.
The Twilight Saga: New Moon إخراج كريس ويتز.
The Twilight Saga: Breaking Dawn 1 & 2 إخراج بيل كوندون.
Advertisements


هاري بوتر - Harry Potter

جولة في عالم الفانتازيا السينمائية مع ثلاث مجموعات روائية أضاءت شاشات السينما  هاري بوتر - Harry Potter
Harry Potter © Warner Bros.

ننطلق الآن نحو عالم "هوغوورتس" الساحر مع سلسلة أفلام Harry Potter الأكثر شعبية ونجاحًا والأقرب لقلبي ولقلوب عدد كبير من القراء والمشاهدين، سلسلة تتكون من ثمانية أفلام مأخوذة عن ثماني روايات للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ.

تعرّفنا من خلال سلسلة هاري بوتر على قصة الساحر الصغير "هاري" الذي وصل لعمر الحادية عشر دون أن يدرك أنه ساحرًا أو يعلم عن حقيقة وجود سحر على الأرض. نرى هاري هنا ساحرًا ليس كأي ساحر، فقد استطاع وهو رضيع أن ينجو بحياته بعد مواجهة أكثر سحرة العالم شرًا "فولدمورت"، صنعت تلك النجاة التي لم يعرف هاري عنها أي شيء أسطورة يتحدث عنها الجميع.
يعرض لنا كل جزء من أفلام هاري بوتر مغامرة مختلفة التفاصيل والأحداث، ثابتة الأبطال، ففي كل مرة نجد هاري بوتر المعروف "بالصبي الذي نجا" يواجه فولدمورت أكثر السحرة شرًا وخطورة الذي لا يُنطق اسمه خوفًا من بطشه، ويعرفه الجميع بلقب "أنت تعرف من".

بالإضافة للمغامرات الشيقة التي نعيش مع أحداثها عند مشاهدة كل فيلم، تقدم لنا سلسلة هاري بوتر أيضًا جرعة كبيرة من المعاني الإنسانية التي أصبحنا نفتقدها اليوم، كالصداقة والوفاء وأهمية العائلة. كما تتميز سلسلة هاري بوتر أيضًا أنها صُنِعت لنا، ليكبر أبطالها معنا، فتبقى محفورة في ذاكرتنا ومكتوبة في تاريخ صنّاعها بحروف مضيئة لن تنطفئ يومًا.

جاءت البداية عام 2001 حيث تم عرض الجزء الأول Harry Potter and the Sorcerer's Stone من إخراج كريس كولومبوس، ثم توالت الأفلام... ففي عام 2002 تم إنتاج الجزء الثاني Harry Potter and the Chamber of Secrets لنفس المخرج السابق، وفي عام 2004 كان فيلم Harry Potter and the Prisoner of Azkaban لمخرجه ألفونسو كوارون.

ثم جاء فيلم Harry Potter and the Goblet of Fire عام 2005 إخراج مايك نويل، Harry Potter and the Order of the Phoenix في عام 2007 للمخرج ديفيد ياتس، بعد ذلك Harry Potter and the Half-Blood Prince عام 2009 من إخراج ديفيد ياتس، وصولًا للمغامرة الأخيرة من جزأين 2 & Harry Potter and the Deathly Hallows 1 عامي 2010 و 2011 من إخراج ديفيد ياتس.

سلسلة هاري بوتر من بطولة دانيال رادكليف، روبرت جرينت، إيما واتسون. سيناريو وحوار ستيف كلوفر، عن روايات ج. ك. رولنغ.

وصلنا لنهاية جولتنا التي حاولت اختيار محطات متنوعة قدر الإمكان لترضي كافة الأذواق، أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم معي بتلك الجولة السريعة في عوالم الفانتازيا السينمائية، أطيب التحايا حتى نلتقي مرةً أخرى في جولة جديدة في عالم آخر من تلك العوالم السينمائية المتميزة.